مجلة شبابيك العالمية. أقيمت في معرض الرياض الدولي للكتاب لعام 2022م، ندوة حول تأثير السيناريو في الحبكة والتأليف، أدارتها المنتجة هاجر النعيم، وشارك فيها الكاتب عمر البدران، والسيناريست محمد صلاح العزب. وتحدث “العزب” عن سؤال يشغل بال الجميع حول كيفية الإلهام وإتيانه الكاتب، وذكر أن مخزون القراءة والمشاهدة هما أساس الفكرة بين الرواية والسيناريو، والفرق بين هذين من حيث حالة الإلهام ليس كبيراً. وتابع العزب: “علاقتي بالسيناريو بدأت من خلال الرواية فأنا كتبت رواية (وقوف متكرر)، وبعدها اقترح عليّ أحد الأصدقاء تحويلها إلى فيلم، وبالفعل أخذت دورات عديدة في كيفية كتابة السيناريو، حتى أصبحت مؤهلا ً لكتابته”. وعن الاستعدادات التي يقوم بها قبل كتابة كل نص، قال: أكون فيما يشبه معسكر قراءة ومشاهدة ضخمة قبل كتابة أي نص، وهذا يلهمني ويساعدني بشكل كبير. وذكر “البدران”، أن الفكرة تأتي كشرارة ووميض، إثر تلاقح بين فكر الكاتب وفكر غيره، أو من مشهد تراه عينه أو حكاية يسمعها. ومثّل لذلك بفيلمه “قطار القايلة”، حيث أتته الفكرة من قصة رواها له صديق، وفيها عبارة من سطر واحد، كانت هي الأساس للفيلم الطويل. واتفق الضيفان على أن من الطرائق المهمة في الكتابة كتابة الشخصيات بكل تفاصيلها، ماذا تحب وماذا تكره؟ ماذا تأكل وماذا تشرب؟ كيف تفكر وكيف تقرر؟ وكل ذلك يسهم في إتمام العمل الكتابي على الوجه المطلوب. المحتوى أعلاه يتم نشره عبر حسابات المجلة أدناه تويتر : https://twitter.com/shababeks_1 سناب شات https://www.snapchat.com/add/shababeks_1 انستقرام: https://instagram.com/shababeks1?r=nametag قناة شبابيك : https://www.youtube.com/channel/UCZbfRIHzi1WyP3_7lHfc0ag لمزيد من الأخبار تفضلوا بزيارة موقعنا : http://www.shababeks.com
مشاركة :