قرار إزالة متحف نبيل درويش يثير غضب مثقفين مصريين

  • 10/18/2022
  • 00:00
  • 4
  • 0
  • 0
news-picture

عبّر العديد من المثقفين المصريين عن استيائهم الشديد من الأنباء التي ترددت بشأن إزالة متحف نبيل درويش، الذي يُعد من أهم المزارات الفنية بطريق سقارة بالجيزة (غرب القاهرة). ويُعد المتحف الوحيد من نوعه في مصر، ويضم أكثر من 4000 عمل خزفي معاصر، كما يتضمن مقتنيات الفنان الرائد نبيل درويش (1936ـ 2002) مثل الفرن ودولاب الخزف اللذين قدم من خلالهما منجزاته الإبداعية الشهيرة، وكان درويش قد قدم أول رسالة دكتوراه في فن الخزف عام 1981، وكشف عبرها عن تفاصيل طريقة المصريين القدماء في صنع فوهات سوداء للأواني الخزفية، فيما اعتبرته الأوساط الثقافية حينئذ كشفاً علمياً مهماً على المستويين الفني والأثري، لا سيما أنه قدم شرحاً وافياً للتجربة الفنية الفرعونية (ما قبل الأسرات). إلى هذا، يُنسب للفنان قيامه بإنجاز فني غير مسبوق، وهو طلاء الأواني على طريقة الرومان والإغريق لكن باستخدام الكربون بدلاً من الأكسيد لأول مرة في تاريخ الخزف بالعالم، كما قام بتلوين الجسم الفخاري بـ«الكاراكلية» ليمنح الرسم بالدخان جماليات خاصة، محققاً تفرداً جديداً للخزف في القرن العشرين. يقع المتحف على مساحة نحو 1000 متر، تحيط به حديقة ويجاوره منزل الفنان الراحل الذي تعيش فيه الآن زوجته (رجاء) وأولاده، إلا أنه تقرر هدم ذلك كله، وفق سارة نبيل درويش التي قالت لـ«الشرق الأوسط»: «ما زالت في حالة صدمة من قرار إزالة هذا الصرح الفني المهم، الذي يستقبل زواراً من مختلف دول العالم، حيث يقع على طريق سقارة ويشكل مع متحف النحت لآدم حنين ومتحف زكريا الخناني للزجاج وقرية الحرانية للكليم اليدوي مزارات أساسية في المنطقة، فهي تمثل معاً سرداً حياً لتاريخ الفن المصري». وتابعت: «جاء إلينا أحد موظفي الهيئة العامة للمساحة التابعة لوزارة الموارد المائية والري وقام بالرفع المساحي للمتحف من جميع جهاته وأبعاده حتى الداخلية، وتم وضع علامة الإزالة على سوره الخارجي، وأخبرونا بأنه ستتم إزالته بهدف التطوير وتحديداً لتوسيع منزل كوبري الدائري المنيب الموجود بالفعل، وبجواره نافورة كبيرة، ومن الممكن في رأيي إزالتها للتوسعة وتنفيذ التوسعة والحديقة المطلوبتين، علماً بأن مبنى المتحف يعد تحفة معمارية في حد ذاته، ومزود بحديقة كبيرة رائعة». وتلفت ابنة الفنان إلى أن المتحف على خريطة السياحة بمحافظة الجيزة منذ تأسيسه عام 1983، وتساءلت في حديثها لـ«الشرق الأوسط»: «إن العالم كله يحول منازل الفنانين إلى متاحف ومزارات ثقافية رسمية، فهل يعقل أن نهدم متحف فنان بحجم نبيل درويش، الذي إلى جانب إبداعاته قدم تطويراً معاصراً عالمياً في فن الخزف وكشف الكثير عن تاريخه وأسراره في الحضارات القديمة؟!». وفي محاولة لوقف القرار والبحث عن بدائل له، التقت سارة منذ أيام قليلة وزيرة الثقافة المصرية دكتورة نيفين الكيلاني، التي وعدت بعرض الأمر على مجلس الوزراء، لكن لم يتم الإعلان عن جديد حتى الآن. إلى هذا أعلنت وزيرة الثقافة، خلال تصريحات خاصة لبرنامج «حديث القاهرة» مع الإعلامي خيري رمضان، عبر فضائية «القاهرة والناس» مساء السبت الماضي، أنه ستتم إزالة متحف الفنان التشكيلي والخزاف نبيل درويش، وأنه سوف تنقل محتوياته ومقتنياته مؤقتاً لمتحف الحضارة لحين تحديد مكان آخر له، ما تسبب في إعلان الكثير من التشكيليين عن غضبهم، من بينهم الفنان عز الدين نجيب، الذي يقول لـ«الشرق الأوسط»، إن «نبيل درويش أكبر من مجرد خزاف عظيم، إنه في مقدمة رواد فن الخزف المصري، وقد حقق ثورة فيه على مستوى العالم، وهو من أعلامه في العالم، ولطالما احتلت أعماله المقتناة أماكنها التي تليق بها في أكبر المتاحف الدولية، وأضحت نظرياته العلمية حول تقنيات الحريق بالدخان والاختزال تدرس في بعض أكاديميات الفن، فضلاً عن قيامه بتدريسها بنفسه كأستاذ بكلية الفنون التطبيقية بالجيزة منذ تعيينه عام 1965 كمعيد ثم أستاذ بها حتى رحيله وتخرجت على يديه أجيال وراء أجيال».

مشاركة :