شكلت الطريقة التي اعتمدتها "يوبيسوفت" في إنتاج لعبة الفيديو الجديدة "ماريو+ رابيدز سباركس أوف هوب" نموذجا على عولمة هذه الصناعة، إذ استعانت الشركة الفرنسية بشبكة من استوديوهات تتوزع على مختلف أنحاء العالم. وقال كزافييه مانزاناريس المنتج الرئيس، للعبة لـ"الفرنسية"، "لقد مكنتنا التكنولوجيا وأنظمة "الاتصالات" الرقمية من أن ننظم أنفسنا للعمل مع استوديوهات في مناطق جغرافية أخرى، حتى في ظل فارق التوقيت، نعمل على هذا النحو منذ مدة طويلة، واعتمدنا هذه الطريقة في ألعاب + فار كراي + و+ أساسينز كريد + و+ جاست دانس+". وتجمع "ماريو+ رابيدز سباركس أوف هوب" مناخ سباك "نينتندو" الشهير "ماريو" مع عالم الأرانب المجنونة "رابيدز"، وعمل أكثر من 300 شخص على هذه اللعبة التي تولى استوديوهان، أحدهما في مدينة ميلانو الإيطالية والثاني في باريس، الدور الرئيس في عملية تصميمها. وشاركت في جوانب من التصميم ثلاثة استوديوهات أخرى داعمة في شنغدو الصينية وبونيه الهندية ومونبلييه الفرنسية. وأكد كزافييه مانزاناريس أن لتنظيم العمل بهذه الطريقة حسنات "إبداعية" لأن "لكل استوديو ثقافته ونهجه وأفراده المختلفين، ما يضيف في كل مرة شيئا إلى المفهوم، إنها قوة حقيقية"، مؤكدا أن كل استوديو يعمل باستقلالية عن الآخر. وشرحت "يوبيسوفت" أنها تتعاون مع أكثر من 45 استوديو في خمس قارات، بينها ما هو موجود في صوفيا "بلغاريا" ومونتريال "كندا".
مشاركة :