أثار مسلسل رمضاني في السودان جدلاً واسعاً؛ لعرضه شخصية رجل دين فاسد «شيخ الرفاعي»، ما اعتبره البعض طعناً في أصحاب التيار الإسلاموي السياسي الذي حكم البلاد لمدة 30 عاماً بقيادة الرئيس المعزول عمر البشير. وأسقطت «ثورة ديسمبر (كانون الأول)» 2019 حكم البشير، مما فتح الباب أمام منتقدي نظامه بالإشارة إلى ملفات فساد جرت في عهده، ومن ثم الربط بين شخصية «شيخ الرفاعي» في المسلسل وبين أنصار البشير. غير أن الجدل الذي أثاره مسلسل «ود المك» استفزّ أيضاً رجال دين غير منتمين إلى التيار الإسلاموي السياسي، مما دفع البعض إلى القول بأن شخصية «شيخ الرفاعي» هزّت صورة رجال الدين والملتحين بشكل عام، مما أغضب عدداً ممن يطلِق عليهم المجتمع رجال الدين، فأغرقوا مواقع التواصل الاجتماعي باستنكار تصوير رجال الدين بالشخصية الفاسدة. والمسلسل دراما سودانية اجتماعية من تأليف وإخراج المسرحي هيثم الأمين، وبطولة مصعب عمر، وأحمد البكري، وصلاح أحمد الذي يمثل دور رجل الدين الفاسد، وهو ما لم يعتدْه المشاهد السوداني. ورغم سيل الانتقادات التي واجهها مسلسل «ود المك»، فإن البعض يفسر الحملة الضخمة الناقدة للمسلسل بأنها نجاح له، والبعض الآخر يعتبرها محاولة لـ«تنظيف» صورة رجال الدين التي تشوهت كثيراً خلال حكم الإسلاميين في السودان. وكان رجال الدين في السودان يحظون تاريخياً باحترام كبير وثقة عمياء بين عامة الشعب، لكن هذه الصورة تعرضت لهزات عنيفة خلال حكم الإسلاميين الذين يقبع حالياً عدد من قياداتهم في السجون. ويرى البعض أن انتشار الفساد واستغلال الدين إبان فترة حكمهم لم يعاقب عليه أحد «لأن مرتكبيها كانوا فوق القانون». ويشير هؤلاء إلى عفو رئاسي كان الرئيس المعزول عمر البشير قد أصدره لصالح إمام مسجد أدانته المحكمة باغتصاب فتاة تحت التخدير، وحكمت عليه بالسجن والجَلد. كما يذكرون إدانة قيادي إسلامي بـ«الزنى» بـ4 فتيات في نهار رمضان، ثم إعادته لوظيفته بمجرد انقضاء «العزل» عن الوظيفة العامة، والذي أصدرته المحكمة ضده. وتحاول شخصية «شيخ الرفاعي» تجسيد المفارقة بين «شكل رجل الدين التقليدي وأفعاله»، في حين يجسد الممثل والدرامي القدير صلاح أحمد شخصية رجل دين فاسد مولع بالمتع الدنيوية والرفاهية، لكنه من الجهة الأخرى يحاول، وبتطرف لافت، أن يبدو بمظهر رجل الدين التقليدي الذي ينتقد سلوك المجتمع بفظاظة، بحثاً عما يستر ما يفعله في الخفاء؛ من السعي وراء المتع الدنيوية بثوب ديني. وقال البعض إنه بذلك يشابه الشخصيات التي يمكن أن يشار إليها ضمن بعض الأثرياء المتدينين من أنصار نظام عمر البشير الذين أثار «شيخ الرفاعي» تحسسهم فألّبوا وسائل التواصل الاجتماعي على المسلسل. وقال الناقد المسرحي السر السيد، لـ«الشرق الأوسط»، إن في الحملة ضد المسلسل مؤشراً على ضعف قدرات المشاهدة عند المشاهدين السودانيين، بإطلاق أحكام متسرعة على شيء لم يكتمل، وأحكام خارج شروطه بوصفه عملاً فنياً وعلاقاته الداخلية. وأضاف: «في الحلقات التي قُدّمت حتى الآن، هناك شخصيات تُماثل نماذج اجتماعية؛ فيها الفاسد وغير الفاسد، فلماذا لم يتوقف الناس مثلاً عند المعلمة التي تعتدي على إفطار التلاميذ؟!». ويواصل تساؤلاته: «لماذا هذه النظرة لرجل الدين، مع وجود رجال دين جيدين؟!»، مرجعاً ما سمّاه «الهيجان ضد المسلسل» إلى فكرة قداسة شخصية رجل الدين التي تتجاهل ممارسات بعضهم السياسة، وأفعال الكثيرين منهم التي رآها الناس، قائلاً: «هذه النظرة الهلعة تنطلق من أن بعضهم ينظر للأمر سياسياً بأنه موجَّه إليه». واعتبر السيد الهياج الحادث من إيجابيات الدراما الجديدة في نقد الظواهر المجتمعية، قائلاً: «هذا المسلسل يحاول تقديم الكثير، فإذا كانت به ثغرات سيقوّمها النقد وليس الضجة أو الإيقاف». بدوره، قال الروائي حموة زيادة، لـ«الشرق الأوسط»، تعليقاً على حملة التشنيع ضد مسلسل «ود المك»، إن التعامل مع الدراما والفنون بشكل متشنج رؤية خاطئة لطبيعة الفنون. وتابع: «يقدم المسلسل صورة متخيلة لإمام منافق، فكيف يمكن اعتبار ذلك إهانة للأئمة أو للدين؟! هل إن كانت الشخصية لطبيب فاسد تكون إهانة للأطباء ولمهنة الطب؟!». واستطرد زيادة: «تحميل الفنون نيات سيئة هي مسئولية من يحمّلها، لا من يبدع الفن. أنا لا أحب فكرة أن هناك أئمة بهذه الصفة، فحتى لو لم يكن، وكان كل أئمة المساجد ملائكة، فإن من حق الدراما تخيل وجود إمام منافق». من جانبه، قال بطل المسلسل مصعب عمر، على صفحته في فيسبوك، إنهم يتعرضون لحملة كبيرة جداً، ومُمنهجة «بسبب مسلسل ود المك، وشخصية شيخ الرفاعي»، مؤكداً أن «شخصية شيخ الرفاعي موجودة في كل حي أو منطقة داخل السودان، وأنها تصعد المنابر وتتحدث إلى الناس أحاديث مُخجلة».
مشاركة :