الحب أحد أسمى وأدق وأرق المشاعر الإنسانية، به يعلو الإنسان ويلج لمراتب الخيال والسحر فيطوف في سماوات العشق والهوى، ويسير بمسارات الصبابة والجوى، ويطّوف بفضاءات الشغف والهيام، ولطالما كان الشعر سراج المحبين المنير، والناطق بلسان العاشقين الأثير، والرسول الأمين الناقل لما يعتلج بصدورهم، والمعبر عن لسان حالهم وما يؤرق مآقيهم، وقد أبدع الشعراء في التعبير عن حبهم لمن أحبوهم أو حتى فى التعبير عن الحب لمجرد الحب..وفي ظل إطلاق السعودية على العام الحالي (2023) عام الشعر العربي، واحتفاءًا بدوره الحضاري وقيمته المحورية في الثقافة العربية، سيدتي التقت الشاعر والناقد طارق الكردى في حديث حول شعر الحب العذري وأشهر شعرائه.• الحب غريزة إنسانية نبيلة الشاعر والناقد طارق الكردى - الصورة مرسلة من قبل الشاعر لسيدتييقول الشاعر والناقد طارق الكردى لسيدتي الحب غريزةٌ انسانية جميلة وفضيلة كونية نبيلة تعلمها البشر منذُ تكوينهم، ولولاه لأخذت البشرية منحى آخر وسلكت طريقًا آخر، فالحب فضيلة الإعجاب والتمنى، وقيمة الصدق والوفاء والعطاء، ودفء المشاعر والإخلاص والوفاء، وخير مثال على ذلك هو عنترة أحد رموز الحب العذري بلا منازع بحبه العذري الاحسي وكيف يأنس بعبلة معشوقته ويتمناها مرافقا لحياته وقد ربط بين حبها وبين كل ما هو جميل وهو حال كل الشعراء.يؤكد الكردي أن الحب في الشعر العربي كان منذ القدم فمنذ العصر الجاهلي تجد الشعراء ينظمون قصائدهم في الحب إما بشكل معنوي أو مادي، والحب المعنوي هو ما أطلقوا عليه الحب العذري أو الحب العفيف وهو الحب الخالي من الوصف الصريح لشكل وهيئة وجسد المحبوبة، حيث يتغزل المحب فى صفات وأخلاق محبوبته، ويصفه تعلقه بها وصبابته بها وحرارة شوقه لها.وبالسياق التالي يمكنك التعرف أكثر على ما هو الشعر الجاهلي؟• مواصفات الشعر العذريفي شعر الحب العذري يتعامل الشاعر مع المرأه ككيان راق مترفع عن الدنايا، عالٍ متعالٍ عن الخطايا، وفيه يجنح الشاعر بأبياته وأشعاره لما أبعد من للخيال محلقًا مرفرفًا بأجنحة السعادة في كل مكان، يلهج لسانه بما يختلج في فؤاده، مطوعًا اللغة بسحرها وبيانها ليبث محبوبته ما يزهو به قلبه من عشق وهوى وقد مرَّ الشعر العربيُّ بالعديد من المراحل منذ عصر الجاهلية الأولى وحتى عصرنا الحديث نرى شعراء الحب العذري ينظمون قصائدهم، وكان هناك العديد بل الكثير من هذه القصائد قد ذاع صيتها ومازالت تردد الى وقتنا هذا لما لها من بعد انساني صادق.لكي تتعرفي إن كنت من المحبين أم لا فهذه إجابة السؤال كيف أعرف أني وقعت في الحب؟• بعض أبياتٍ معبرةٍ لأشعر شعراء الحب العذريلعينيك ما يلقى الفؤاد وما لقى .. وللحب ما لم يبق منى وما بقى (المصدر: pexels)- يصف المتنبي حاله وما آل إليه بعد أن جرفه تيار العشق والوله وهو الذي لم يعتد أن يكون محبًأ عاشقًا يقول:لعينيك ما يلقى الفؤاد وما لقى ...وللحب ما لم يبق منى وما بقى ...وما كنت ممن يدخل العشق قلبه ...ولكن من يبصر جفونك يعشق ...وبين الرضى والسخط والقرب والنوى ...مجال لدمع المقلة المترقرق ...وأحلى الهوى ما شك فى الوصل ربه ...وفي الهجر فهو الدهر يرجو ويتقي.- ويقول عنترة بن شداد إمام الحب العذري بلا منازع، وزعيم العاشقين وسيد أهل الهوى الأولين متغزلًا متغنيا بجمال عبلة قلبه وحبيبه عمره:زارَ الخَيالُ خَيالُ عَبلَةَ في الكَرىلِمُتيَّمم نَشوانَ مَحلولِ العُرىفَنَهَـضتُ أَشكو ما لَقيتُ لِبُعدِهافَتنَفَّست مسكًا يُخالِطُ عَنبرافَضَمَمتُها كَيما أُقَـبِّل ثَغرَهاوَالدَمعُ مِن جَفنَيَّ قَد بَلَّ الثَرىوَكَشفتُ بُرقُعَها فَأَشرَقَ وَجهُهحَتى أَعادَ اللَيلَ صبحًا مُسفِرا- وهذا أحد القيسين قيس بن ذريح الليثي الكناني والملقب بمجنون لبنى يتذكر حبه لها بعد أن طلقها لأنها لا تنجب، فأكله عذاب ضميره وهام على وجهه يستجدي حبه لها تؤرقه لوعة الفراق وتحرق قلبه نار الشوق، يقول:يقولون لبنى فتنة كنت قبلهابخير فلا تندم عليها وطلقفطاوعت أعدائي وعاصيت ناصحيوأقررت عين الشامت المتملقوددت وبيت الله أني عصيتهموحملت في رضوانها كل موثقوكلفت خوض البحر والبحر زاخرأبيت على أثباج موج مفرقكأني أرى الناس المحبين بعدهاعصارة ماء الحنظل المتفلقفتنكر عيني بعدها كل منظرويكره سمعي بعدها كل منطق- وهذا القيس الآخر، قيس بن الملوح، والذي لُقب بمجنون ليلى لعشقه الكبير لليلى العامرية، فلطالما ضُربت الأمثال فى ولهه بها وشدة عشقه لها، وهيامه وتعلقه بها فيما نظمه من أشعار مكرسًا لحزنه على فراقها وألمه في بعدها، والنار المستعرة بداخله لرفض أهلها قبول زواجهما يقول بأحد قصائده:لَئن كَثُرَتْ رُقَّابُ لَيْلَى فَطالَمَالهوت بليلى ما لهن رقيبوإن حال يأس دون ليلى فربّماأتى اليأس دون الشّيء وهو حبيبوَمَنَّيْتِنِي حَتَّى إذَا مَا رَأيْتِنِيعَلَى شَرَفٍ لِلنَّاظِرينَ يرِيبُصَدَدْتِ وَأشمَتِّ الْعُدَاة َ بِهَجْرِنَا أثابَكِفِيمَا تَصْنَعِينَ مُثيِبُ- كُثير عزة من أشهر المحبين بالتاريخ، وهو كثير بن عبد الرحمن بن الأسود الخزاعي، وقد عُرف بعشقه المتفرد، ووله المتقد لعزة الكنانية، فمما يُحكى انه دخل على عبد الملك بن مروان فجعل ينشد شعره في عزة وعيناه تذرفان، فقال له عبد الملك: قاتلك الله يا كثير هل رأيت أحدًا أعشق منك؟ ومما قاله في عزة:خليليَّ هذا ربعُ عُزَّة َ فاعقلاقلوصيكُما ثمّ ابكيا حيثُ حلَّتِومُسّا تراباً كَانَ قَدْ مَسَّ جِلدهاوبِيتاً وَظِلاَّ حَيْثُ باتتْ وظلّتِولا تيأسا أنْ يَمْحُوَ الله عنكُماذنوباً إذا صَلَّيْتما حَيْثُ صَلّتِ
مشاركة :