إمام الحرم المكي: الإصرار على الخطأ مخالف للطبيعة البشرية والشريعة

  • 3/19/2016
  • 00:00
  • 7
  • 0
  • 0
news-picture

أوصى إمام وخطيب المسجد الحرام الدكتور سعود بن إبراهيم الشريم المسلمين بتقوى الله عز وجل والعمل على طاعته واجتناب نواهيه. وقال في خطبة الجمعة التي ألقاها أمس في المسجد الحرام بمكة المكرمة إن البشر كلهم خطاؤون وأن الكمال لله جل شأنه، والعصمة لأنبيائه ورسله صلوات الله وسلامه عليهم، غير أن الإصرار على الخطأ والتمادي فيه وخلق المعاذير والمسوغات للبقاء عليه وعدم الرجوع عنه إلى الحق لهو الخلق المشين والخلة المنبوذة التي يلفظها ذوو الحجى والمروءات. وأضاف أن العناد طبع لئيم لا ترونه في قلب امرئ ملأ الله قلبه إيمانا وحكمة وعلما، ولكنه يتغلغل داخل القلوب المستكبرة والحاسدة والمستنكفة، التي لا تعترف بالخطأ ولا يرضيها الحق بل ترى في الرجوع إليه ذلة ومهانة وقصورا. وعرّف الدكتور الشريم العناد بحالة من التعبير عن الرفض بالقيام بعمل ما، حتى لو كان واجبا، أو الانتهاء عن عمل، حتى لو كان محرمًا، والإصرار على ذلك دون تراجع، ومن هنا جاء معنى اللوم في العناد لأن فيه مخالفة للطبيعة البشرية السوية المُؤيدة بالشريعة السمحة. وأردف قائلا: إننا نرى العناد ضاربا بأطنابه في قلوب كثير من الناس يرون فيه نشوة وزهوا غايتهم الانتصار للنفس لا للحق تطفح بأمثالهم وسائل التواصل المقروءة والمسموعة ويهدمون بالعناد ولا يبنون ويبعدون به ولا يقربون ويفرقون ولا يجمعون، إنكم لن تجدوا معاندا يمكن أن يكون عامل بناء في مجتمعه ما دام العناد رائدا والاستكبار حاديه. وخلص الشريم إلى أن العناد ينمو ويشتد عندما تقحم الإرادة نفسها لتحل محل العقل والمنطق ومن ثم تتقبل الشذوذ عن الحق بل حتى عن الجماعة والسواد الأعظم. تحدث إمام وخطيب المسجد النبوي في المدنية المنورة الشيخ علي الحذيفي في خطبة الجمعة أمس عن فضل وآداب وآثار وشروط الدعاء.وقال: إن الله سبحانه وتعالى قد قدر أسباب كل خير وسعادة في الدنيا والآخرة وقدر أسباب كل شر في الدارين فمن أخذ بأسباب الخير والفلاح ضمن الله تعالى له صلاح دنياه وكان له الآخرة أحسن العاقبة ومن عمل بأسباب الشر حصد جزاء عمله شر في حياته وبعد مماته.وأضاف الحذيفي إن من أسباب الصلاح والإصلاح والفلاح وتتابع الخيرات وصرف النوازل والعقوبات ورفع المصائب الواقعة والكروبات الدعاء بإخلاص وحضور قلب وإلحاح فالرب جل وعلا يحب الدعاء ويأمر به.وبين إمام وخطيب المسجد النبوي إن الدعاء محقق للمطالب كلها الخاصة والعامة الدينية والدنيوية في الحياة وبعد الممات، مفيدًا أن الله تعالى شرع الدعاء في العبادات المفروضة وجوبا أو استحبابا رحمة منه سبحانه وتعالى وتكرما وتفضلا لنعمل بهذا السبب.وقال إمام وخطيب المسجد النبوي إن الحاجة للدعاء تشتد دائما خاصة في هذه الأحوال العصيبة في هذا العصر مع كثرة الفتن وظهورها وحلول الكوارث المدمرة ونزول الكروبات بالمسلمين وظهور الفرق المبتدعة التي تفرق صف المسلمين وتستحل الدماء والأموال المعصومة وتسعى إلى الفوضى والتخريب والإفساد في الأرض وتفتي بالجهل والضلال ولقد أثنى الله تعالى على الذين يدعونه ويتضرعون إليه عز وجل إذا نزلت بهم الشدائد.وأكد الحذيفي أنه بالدعاء تستقبل الشدائد والكربات. وأوضح إمام وخطيب المسجد النبوي أن الدعاء سبب عظيم لنزول الخيرات والبركات ودفع الشر أو رفعه عن الداعي وعن المسلمين وهو أقوى الأسباب للخروج من الشر الذي وقع والمكروه الذي حل فكم من دعوة غيرت مجرى التاريخ من شر إلى خير وحسن إلى أحسن.وأشار الحذيفي إلى أن من شروط استجابة الدعاء أكل الحلال ولبس الحلال والتمسك بالسنة والاستجابة لله تعالى بفعل أوامره واجتناب نواهيه والإخلاص وحضور القلب والإلحاح على الله وصدق الالتجاء إلى الرب تعالى ومن شروطه أن لا يدعوا بإثم ولا قطيعة رحم وأن يثني على الله تعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلا وأن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم وأن لا يتعجل الإجابة بل يصبر ويدعو فداوم الدعاء معه الإجابة.وقال الحذيفي إن على المسلم أن يتحرى أوقات إجابة الدعاء كجوف الليل ودبر الصلوات المكتوبات وبين الأذان والإقامة ووقت السجود وعند رؤية الكعبة وعند نزول المطر وبعد ختم القرآن وبعد الصدقة.

مشاركة :