استضاف مهرجان الرياض للمسرح، في دورته الأولى، الناقد المسرحي الدكتور يوسف البحري، للتعليق في قراءة نقدية على مسرحية "بائع الجرائد" من تأليف وإخراج فهد الدوسري، بمشاركة فرقة فن بوكس. وتّعد المسرحية التاسعة من بين مسرحيات الفرق المتأهلة في مسابقة المهرجان، والقادمة من 8 مدن. وأوضح الناقد التونسي "البحري" أن المسرحية ذهبت نحو شيئين وكأنها مغامرة من حيث ذهابها في اتجاه المسرح الموسيقي، ثم حاولت أن تدخل منطقة ثانية وهي المسرح داخل المسرح؛ الذي تضمن 5 مشاهد دون الخوض في مشاكل ترتيبها، مشيراً إلى أن المسرحية تميزت بكونها أول مسرحية في المسرح السعودي تدخل منطقة المسرح داخل المسرح. واعتبر "البحري" أن الشخصية ليست مجرد اسم فقط على اعتبار أن الاسم يعطي السمة، لأنها تأتي من الصراع وليس العكس، واصفاً المسرحيات بأنها تتشابه مع المعادلة الرياضية بطرح سؤال وتجيب عليه دون أن تسعى للحديث عن كل شيء، وفق بناء دقيق. ورأى "البحري" أن الشخصية في المسرحية لم تعش صراعاً حقيقاً لعدم وجود عقبات تضمنتها المسرحية، باعتبار أن المسرحيين العرب لا يتقنون بناء العقبات بالنسبة إلى البناء المسرحي، فكلما تم بناء عقبات قوية سيقوى الصراع. الجدير بالذكر أن المسرحية تدور حول قصة الشاب "حالم" الذي يعمل في توزيع الجرائد وبيعها في أحد شوارع المدينة الرئيسية المكتظة بالسيّاح، إلى جانب الكثير من البنوك والمحلات الفخمة والمسارح التي جعلته يعمل بهذا الشارع؛ لأنه يحلم بأن يصبح ممثلًا مسرحيًا؛ لتتواصل القصة حول حبه للمسرح الذي جعله يتسلل خلسة يوميًا لمشاهدة العروض العالمية التي تعرض في مسرح المدينة الكبير، وذلك عن طريق باب خلفي بالسر؛ لأنه لا يستطيع دفع ثمن التذكرة، تلبيةً لشغفه بفن المسرح.
مشاركة :