تقوم الثورات من أجل تغيير المجتمعات، أو هكذا يفترض. وتندلع الثورات وتتأجج وتنتشر جزيئاتها على أيدي الشباب، أو هكذا يتوقع. وتلقي الثورات الناجحة بظلالها الإيجابية حيث التغيير المرجو يطاول بقية تفاصيل الحياة، أو هكذا يُتمنى. وضمن مجالات التغيير ومنصات التعديل الحب والزواج، فالحب سمة شبابية والزواج غاية من غايات المجتمع الفتي. لكن الغريب والمريب هو أن ذلك لم يحدث بعد ثورتين عارمتين فجّرهما شباب ملك القوة والإرادة والحماس للتغيير. التغيير الشبابي المنشود في علاقات الحب والزواج بقي على ما هو عليه. لم يحد عن معدلاته ومواصفاته المزعجة، وكأنه في معزل عن كل ما تمرّ به البلاد. لكن «كيف ذلك والفئة العمرية المقصودة، أي الشباب، هي من فجرت الثورات العربية؟» سؤال مشروع ومنطقي تطرحه الكاتبة دعاء السنجري في كتاب صادر قبل أيام عنوانه «كيمياء الثورة العاطفية» (دار الكتاب العربي) والتي هالها بقاء منظومة الحب والزواج على حالها قبل وأثناء وبعد ثورتي كانون الثاني (يناير) 2011 وحزيران (يونيو) 2013. فمؤشرات الزواج والطلاق - وفق أرقام وإحصاءات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء - بدءاً من أول عام 2011 وحتى الوقت الحالي لم تتغير، لا للأسوأ ولا للأحسن. الكاتبة ترى علاقة وطيدة وأكيدة بين مستقبل الأسرة المصرية ومستقبل مصر، وأن إخفاق الأسرة الشابة يعني إخفاق مصر برمتها. ولا يعقل أن تسير نسب ومعدلات ومواسم الزواج والطلاق كما هي من دون تغيير على رغم وقوع الثورتين الشابتين. وتتساءل: «هل لذلك دلالة مؤداها أن الوعي السياسي لدى الشباب يفوق الوعي الاجتماعي لديهم؟ أم أنه لا وعي لديهم على الإطلاق وأن المصادفة وحدها هي التي قادتهم إلى تلك الهبة التي استغلها الإخوان في ما بعد ليستولوا على الثورة ويحصدوا نتائجها؟ وهل هناك جهل تام برسالة الزواج ومعناه سواء لدى المقدمين عليه أو الهاربين منه؟». تنتقد الكاتبة استمرار سطوة المبالغة والبهرجة في الأفراح وكأن الغاية من الزيجة هي المظاهر الاحتفالية، وذلك على حساب كونهما مشروع أب وأم مستقبليين عليهما أن يخضعا للتدريب في مراكز الإرشاد الأسري قبل الزواج، أو أن يرشدا إنفاقهما لا سيما أن مصر مقبلة على مرحلة جديدة تمر بظروف اقتصادية صعبة تحتاج إلى قرارات شعبية للترشيد بعيداً من الإجراءات الحكومية، وذلك تحقيقاً للمصلحة العامة. المصلحة العامة تحتم أن يحارب الشباب فلول الأفكار السلبية والتمسك بطوق النجاة المتمثل في قبول الآخرين واستيعابهم مع حفظ المسافات. وبدا أن مسألة حفظ المسافات من دون فقدان أسس العلاقة ممكنة في ضوء التغيرات التي نجحت ثورة يناير في تفعيلها في المجتمع المصري، حيث اعتنق الجميع أفكاراً مختلفة، ونشأت صداقات بين أشخاص لا يعرفون بعضهم بعضاً ولكن بناء على نقاشات سياسية وأخرى أيديولوجية وثالثة تتعلق بالحلول المطروحة للوطن. وبنى الشباب والعديد من الأزواج والزوجات مساحة جديدة من الصداقة والنقاش، لا على مصروف البيت، أو بخل الزوج، أو إسراف الزوجة، أو نقص الملح في الأكل، ولكن بناء على أفكار ورؤى سياسية لا تفسد للود قضية. لكن اللافت - في رأي السنجري - إن قضايا الود كلها تبوء بالفساد والفشل كلما عرّج الحديث الزوجي إلى شؤون البيت والأسرة. وتتساءل: «لماذا ارتضينا الصداقة عند الحديث في الشأن العام ورفضناها عند الحديث في القرارات الأسرية؟». وترصد الكاتبة ندرة موقتة لحالات الطلاق في الأشهر الأولى لـ «ثورة يناير»، وذلك بناء على إحصاءات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إلا إنها بدأت تتزايد إلى أن وصلت إلى معدلاتها التي كانت سائدة قبل الثورة. وهنا ترى أن ذلك كان دليلاً على «السطو على حلم الثورة، وتراجع أهدافها، وتفتت ملامحها وباتت منقسمة على من ادعوا ملكيتها». وحيث إن من ادعوا ملكيتها قد ولوا وأدبروا، وبقيت منظومة الحب والزواج كما هي وكأن الثورة الأولى ما كانت أو الثانية ما حدثت، فإن الكاتبة تعود وتسأل إن كان الشباب أصحاب الثورة يتمتعون بوعي سياسي يفوق الوعي الاجتماعي لديهم بمراحل؟ ثم تستطرد في طرح السؤال بقدر أكبر من القسوة. «أم لا وعي لديهم على الإطلاق؟ وأن المصادفة ربما وحدها هي التي قادتهم إلى تلك الهبة التي استغلها الإخوان في ما بعد ليستولوا على السلطة؟» وتسير الكاتبة في ميلها الشخصي للترجيح الأخير، وهو ضحالة الوعي الاجتماعي للشباب وتقلص قيمة الأسرة لديهم. وتدلّ على ذلك بشكواهم المستمرة من أن ظروف البلد تحرمهم من الزواج في سن طبيعية، لكنهم لا يسألون أنفسهم عن سر هروبهم السريع والسهل من العلاقة. الهروب السريع من علاقة الزواج إلى الطلاق، لا سيما بين الشباب الحديثي الزواج، أبعد ما يكون عن المجتمع المثالي الذي كانت تنشده ثورة التغيير في يناير. «يبدو إن التفاؤل أخذنا أكثر مما ينبغي. فالمجتمع القريب إلى المثالية يقوم على أساس قيم فهم الآخر وعدم المساس بحقوق الآخرين وهي القيم القادرة على إنجاح أو إفشال الزيجات». فشل الكثير من الزيجات الشابة لا يمكن تفسيره بعيداً من إطار القهر الاجتماعي المتزامن مع القهر السياسي والمجتمعي وكانت ضحيته الأسرة المصرية على مدى سنوات طويلة. تقول الكاتبة إن الأسرة هي الكيان الأضعف والأصغر والأقرب لكل مواطن حيث يسهل التعبير عن الانفعالات من دون تردد أو هيبة أو حرج أو قيود أو حواجز. «هنا تبرز الأنا داخل البيت كتعويض للبطولة الغائبة خارجه. وتختفي قيمة فهم الآخر والسماح له بمساحة من الفهم والاحترام على رغم الخلاف والاختلاف». وفي ظل الاختلافات الكثيرة القائمة حول ما إذا كانت ثورات الربيع العربي قد نجت أو فشلت أو ضلّت الطريق، تصل الكاتبة إلى إجابة اجتماعية مفادها بأن الثورة تظل غائبة عن قلب الأسرة المصرية، لا سيما تلك الأسرة الفتية التي تخضع لقواعد الفلول في تركيبها، فتنهار سريعاً تحت وطأة صعوبة العيش وتقلّص الحرية وانكماش مساحة العدالة الزوجية. وتستمر الزيجات، وتستمر أيضاً حالات الطلاق ومعها غياب مفهوم الأسرة وحتمية التغيير لدى الأجيال الشابة التي ابتدعت شعار التغيير. تغيّرت فكرة الزواج من زواج عن حب إلى زواج قائم على شراكة، يوثّق كل طرف شروطه ويمليها على الآخر ضماناً لحقوقه آملاً بأن يتسع العقد لها كلها إلا الحب والإبقاء على وحدة الأسرة.
مشاركة :