أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله

  • 4/20/2024
  • 00:00
  • 3
  • 0
  • 0
news-picture

قال إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ د.خالد المهنا -في خطبة الجمعة-: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى، ففيه الشفاء التام الذي لا يغادر فيها سقمًا إلاّ أبرأه، وأعلى الذكر جاهًا وأسرعه إصلاحا للقلوب، ذكر الله بكلامه المنزل، ووحيه المرتل، فاتل آياته يا عبدالله بالتدبر، واستمع له بالخشوع والتفكر، واتعظ بآيات الوعيد الأليم، وتشوق عند آيات الوعد الكريم. وأضاف: اعتبر بقصص الأمم الغابرة، وما جرى عليهم بقدرة الله الباهرة، فحري بأن يوافق الداء الدواء، وأن تجد عند ذاك لقلبك الشفاء؛ ومن أراد أن يلين قلبه فليمسح رأس اليتيم، وليطعم المسكين، وليتفقد حوائج ضعفاء المسلمين؛ وغض البصر عما حرم الله من أعظم أسباب صلاح القلب، فإن الله قد جعل العين مرآة القلب، فإذا غض العبد بصره غض القلب شهوته وإرادته، وإذا أطلق العبد بصره أطلق القلب شهوته. وتابع: صحة القلب وسلامته ألزم على العبد من صحة بدنه وجوارحه، فإن غاية ما يوجبه ينتهي بصاحبه إلى الموت، الذي هو مصير كل مخلوق، وأمّا غاية سقم القلب وفساده فالكفر أو النفاق الموجبان الخزي في الدنيا والآخرة أعاذنا الله؛ ولا نجاة من الخزي يوم البعث إلا لمن أتى الله بقلب سليم. وقال: العبد إنما يقطع منازل السير إلى الله بقلبه لا ببدنه، وذلك أن أصول العبادات الموصلة إلى الله تعالى محلها القلب، وهو مبعثها، كمحبة الله ورسوله، ورجاء الله وخوفه، وتعظيمه والتوكل عليه، والإخلاص له والإنابة إليه، وقد دلت براهين الشريعة على أن فضل العمل الصالح في ذاته، والتفاضل بين الأعمال الصالحة والثواب عليها ليس على مجرد صورتها الظاهرة، ولا بكثرتها والاجتهاد فيها، ولكن بقدر حقائقها في القلب حالة مباشرة العمل من الإيمان والإخلاص والاحتساب. وأضاف: للقلب علامات يعرف بها العبد إن كان له قلب صحيح أم مضغة لحم، منها أنه لا يزال يضرب على صاحبه حتى ينيب إلى ربه ويخبت إليه، ويتعلق به تعلق المضطر إلى محبوبه الذي لا حياة له ولا فلاح ولا نعيم ولا سرور إلاّ برضاه وقربه والأنس به، ومن علامات صحة القلب أنه إذا عرضت عليه القبائح نفر منها بطبعه وأبغضها ولم يلتفت إليها، ومن علامات صحته ثباته على الحق وبصره به حين تتلاطم أمواج الفتن والشبهات. وحذّر من أن تنقض ميثاق العبودية مع ربك فيقسو قلبك، وكن على هذا الميثاق أشد تعاهدًا من تعاهدك لمالك ولنفسك، فإن قلبك مفطور على قبول الحق والتأثر بالهدى، وهو مع ذلك سريع التقلب، لا تزال ترد عليه الذنوب حتى يقسو أو يفسد، وقد يتعاظم حتى يختم عليه، فلا يعرف معروفًا ولا ينكر منكرًا، ولا توالمه جراحات القبائح، ولا يتوجع لجهله بالحق.

مشاركة :