الدكتور عبدالله صالح العثيمين في ذمة الله

  • 4/20/2016
  • 00:00
  • 3
  • 0
  • 0
news-picture

متابعات(ضوء):انتقل إلى رحمة الله تعالى الدكتور عبدالله الصالح العثيمين، والصلاة عليه في مسجد الراجحي مخرج () بالرياض بعد صلاة عصر يوم غدٍ الأربعاء. يُذكر أن الدكتور «العثيمين» ولد في عنيزة، وتعلَّم مبادئ القراءة والكتابة في مسقط رأسه، ثم التحق بالتعليم الحكومي سنة / م، وتخرج من قسم التاريخ في جامعة الملك سعود بالرياض سنة هـ/ م. وكان الدكتور «العثيمين» عضوًا في مجلس الشورى من عام هـ/ م إلى عام هـ/ م، والأمين العام لجائزة الملك فيصل العالمية منذ عام 1407هـ/ 1987م، وأثرى المكتبة السعودية بالعديد من المؤلفات التاريخية والأدبية. إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل ونال «العثيمين» شهادة الدكتوراه من جامعة إدنبرا- أسكتلندا- سنة هـ/ م، وكانت أطروحته لتلك الشهادة عن الشيخ محمد بن عبدالوهاب، وأصبح- بعد نيله الدكتوراه- عضو هيئة تدريس في قسم التاريخ بجامعة الملك سعود، ثم ترقى إلى درجة أستاذ عام هـ/ م، وقد أمضى في التدريس الجامعي 28 عامًا. وشارك في لجان وندوات ومحاضرات ومؤتمرات ومجالس علمية متخصصة، وأثرى المكتبة السعودية بالعديد من المؤلفات التاريخية والأدبية. وكان الأمين العام لجائزة الملك فيصل العالمية منذ عام 1407هـ/ 1987م. . الأمين العام لجائزة الملك فيصل العالمية, وعضو هيئة تحرير مجلة الدارة, ورسالة, وحوليات كلية الآداب بجامعة الكويت. دواوينه الشعرية: عودة الغائب 1401 هـ - بوح الشباب 1415 هـ - لا تسلني 1415هـ. مؤلفاته: الشيخ محمد بن عبدالوهاب ـ تاريخ المملكة العربية السعودية ـ بحوث وتعليقات في تاريخ المملكة ـ محاضرات وتعليقات في تاريخ المملكة ـ نشأة إمارة آل رشيد ـ العلاقة بين الدولة السعودية الأولى والكويت ـ معارك الملك عبدالعزيز المشهورة لتوحيد المملكة, إلى جانب تحقيقاته وترجماته عن الإنجليزية. عنوانه: قسم التاريخ ـ كلية الآداب ـ جامعة الملك سعود ـ الرياض. من قصيدة: شجون وراء الحدود أمسَى فَأَمّ مرقدهْ _________________________ مبتهجاً ما أسعدهْ _________________________ يعبّ أقداح الكرى _________________________ لذيدة مبرده _________________________ لم يكتو بما اكتوت _________________________ به عيون مسهده _________________________ أو يدرِ ما في يومه _________________________ فكيف يستجلى غده? _________________________ ونعمة الجهل بما _________________________ يجري ربيع الأفئده _________________________ تطير في أفيائها _________________________ راقصة مغرّده _________________________ بعيدة عما يدو _________________________ ر من رؤى منكِّده _________________________ وعن مآسي أمة _________________________ أوطانها مستعبده _________________________ تموج في ساحاتها _________________________ جنودها المجنده _________________________ لكنها لا تقتني _________________________ إلا سيوفاً مغمده _________________________ تجريدها عَزَّ على _________________________ أكفّها المقيده _________________________ متى انتضى مكبل _________________________ بقيده مهنده? _________________________ والحرف, دنيا الحرف لطـ _________________________ ـفاً (خَلّها ملبّده) _________________________ الخوض في شؤونها _________________________ مشكلة معقده _________________________ ترى وجوهَ بؤسها _________________________ بعينك المجرده _________________________ رموزها مستغرب _________________________ أفكاره مستورده _________________________ يعرضها كما أتت _________________________ قوالباً مجمَّده _________________________ مصونة عما ينا _________________________ ل سحرها ممجده _________________________ إلى صدور قومه _________________________ سهامها مسدده _________________________ وكاتب أبوابه _________________________ عن الجديد موصده _________________________ أحب من تراثه _________________________ أبيضه وأسوده _________________________ حتى غدا هيمان في _________________________ سجونه المؤبده _________________________ يجترُّ ما يجترّ من _________________________ أقواله المردده _________________________ كأنها أدعية _________________________ مأثورة وأورده _________________________ وشاعر سلاحه _________________________ قريحة متّقده _________________________ متى أراد حلّقت _________________________ بديعة مزغرده _________________________ فصاغها أنشودة _________________________ يطرب فيها سيده _________________________ يمدحه لكنه _________________________ يمدح شيكاً (زنَّده) _________________________ وهل يهم تاجراً _________________________ إلا نموّ الأرصده? _________________________ ومن قصيدة: الأســاطــيـــر حينما كنت صبيا كنت أصغي للأساطير فأطرب لم أكن وحدي الذي يصغي فيطرب كل طفل في بلادي كان مثلي يسمع الجدة تجترَّ أساطير عجيبة فيصدِّق كل شيء كانت الجدة تحكيه يصدقْ الخفافيش التي صارت أسودا والثعابين التي صارت حمائم لم تكن تستهدف التضليل بالقول المنمَّق لم يكن يصدر ما جاءت به عن سوء نية وتجاوزْتُ سنين العمر من طور لآخر, غير أني رغم أن الشيب قد بات وشيكا لم أزل أسمع أحيانا أساطير عجيبة وحكايات تُردد لأصدقْ منذ ما يربو على عشرين عاما وأنا أصغي لأخبارٍ تُردد وحكايات غريبة وادعاء يجعل الباطل حقا ويحيل الظلم عدلا حدَّثوني منذ ما يربو على عشرين عاما أن إسرائيل باطل فتقدمت إلى الميدان عن حقي أقاتل غير أني كل مرة أترك الساحة من غير انتصار 0 | 0 | 28

مشاركة :