رمزي مكرم عبيد: كيمياء جمالية وتناغم معماري في استديو تصميم عزة فهمي

  • 8/20/2024
  • 00:00
  • 5
  • 0
  • 0
news-picture

اشتُهِرَ المهندسُ والمصمِّم المصري رمزي مكرم عبيد بأسلوبه المبتكرِ في التعاملِ مع التصميم. وفي لقاءِ «سيدتي» معه، دارت محادثتنا على خلفيَّة مشروعه الأخير، وهو مكتبُ التصميمِ لمجوهراتِ عزة فهمي، في تعاونٍ يجمعُ بسلاسةٍ بين الحِرفيَّة والرؤيةِ الفنيَّة. انضمِّي إلينا ونحن نتعمَّقُ في عقلِ هذا المهندسِ صاحبِ الرؤية، ونستكشفُ كيف قامَ بتحويلِ المفاهيمِ إلى مساحاتٍ ملموسةٍ ومذهلةٍ، لا تعزِّزُ الأداءَ الوظيفي فحسب، بل وتثيرُ أيضاً الأحاسيسَ الجميلة. يعدُّ تصميمُ رمزي مكرم عبيد بمنزلةِ شهادةٍ على اهتمامه الدقيقِ بالتفاصيل، وفهمه العميقِ للديناميكياتِ المكانيَّة. منذ اللحظةِ التي يدخلُ فيها المرءُ أبوابَ هذا المكتب، يظهرُ له أن كلَّ عنصرٍ، يهمسُ بسردٍ من الأناقةِ والهدف. في مقابلتنا، كشفَ عبيد النقابَ عن الإلهامِ وراءَ فلسفةِ التصميمِ في المكتب، وشاركنا رؤاه حول عمليته الإبداعيَّة، والتحدِّياتِ الفريدةِ التي يفرضها التصميمُ لعلامةٍ تجاريَّةٍ مرموقةٍ للمجوهراتِ مثل عزة فهمي. لقد كان التصميمُ دائماً جزءاً من هويَّتي. عندما كنت طفلاً، كانت هواياتي دائماً تشملُ مشاهدةَ المعالمِ السياحيَّة، والمتاحفِ، والتحفِ، والديكور. عندما كنت في الـ 14 من عمري، قمتُ بتصميمِ مكتبِ برمجياتٍ لابن عمي الأكبر، لكنني لم أدرس التصميمَ الداخلي في جامعة كاليفورنيا إلا أواخر العشرينياتِ من عمري. بين تلك الأعوامِ، حصلتُ على البكالوريوس في إدارةِ الأعمالِ الدوليَّة من جامعة جورج واشنطن، ثم عُدت إلى القاهرة، وعملت مطوِّرَ منتجاتٍ، ومديرَ تسويقٍ، وأخيراً مديراً للعلامةِ التجاريَّة في مجالِ تكنولوجيا المعلومات، لكنني لم أكن سعيداً، وفي النهاية عُدت إلى لوس أنجلوس لمتابعةِ شغفي بالتصميمِ طوال حياتي. بعد التخرُّجِ بشهادةٍ احترافيَّةٍ في التصميمِ الداخلي، عُدت إلى القاهرة، وافتتحتُ شركةَ تصميمِ البوتيك الخاصَّةِ بي Human Nature Design عامَ 2007، ومنذ ذلك الحين قمتُ بالتصميمِ الداخلي التجاري والسكني، وتصميمِ الأثاث، وتصميمِ المنتجات، وأخيراً تصميم المعارض.تابعي أيضاً: 7 أسباب موجبة للاستعانة بخبرة مهندس ديكور عند تصميم المنزل التقيتُ المصمّمة عزة فهمي قبل أعوامٍ، ولأسبابٍ لا أريدُ ذكرها، انتهى بنا الأمرُ إلى تبادلِ الأرقام. يجبُ أن أقول: لقد كان من الرائعِ وجودُ رقمها الشخصي على هاتفي المحمول. مرَّت أعوامٌ، ولم يحدث أي اتصالٍ على الإطلاق، لذا عندما ظهر اسمها على شاشتي، لا داعي للقول: إنني شعرتُ بالذهول، إذ كانت تُعرف بعزة فهمي، كما يتمُّ استدعاؤها في المكتب، وبدأنا العملَ مباشرةً. طلبت مني أن أصمِّم مكتبها الإبداعي الشخصي، الذي ستتقاسمه مع رئيسةِ قسمِ التصميمِ الموهوبة، وابنتها أمينة غالي. أخبرتني أن المكتبَ، سيكون بمنزلةِ مكانٍ للاجتماعات، إضافةً إلى مساحةٍ خاصَّةٍ حميمةٍ لدعوةِ الضيوفِ من كبارِ الشخصيات. بشكلٍ عامٍّ، لدي نهجٌ بسيطٌ متجذِّرٌ بقوَّةٍ في الوظيفة، ومن خلال إعادةِ استخدامِ العناصرِ الموجودة، وإعطاءِ كلِّ عنصرٍ غرضاً، تصبحُ التصاميمُ أكثر استدامةً. للحصولِ على الإلهامِ، والموادِّ، والمصادرِ، أفضِّلُ دائماً أن أكون محلياً. هذا ليس أكثر فاعليَّةً من حيث التكلفةِ فحسب، بل ويساعدُ أيضاً في إنشاءِ مساحاتٍ مستدامةٍ، تتناغم مع بيئتها. أعتقدُ أن التصميمَ الرائعَ لا يتطلَّبُ ميزانياتٍ ضخمةً، لكنَّه يتطلَّبُ التخطيطَ، والبحثَ، ومفهوماً قوياً، والأهمُّ من ذلك، الفهمُ العميقُ للعملاء. ولحسنِ الحظِّ، تشترك عزة فهمي وأمينة في عديدٍ من هذه القيم التي تمكِّننا من تصميمِ المساحةِ المثاليَّة لهما للإبداع، واستضافةِ الضيوف. نظراً لأن عزة فهمي، كان لديها بالفعل قدرٌ كبيرٌ من الأثاثِ، والسجَّادِ، والأعمالِ الفنيَّة التي أرادت استخدامها، كانت وظيفتي الرئيسةُ تسليطَ الضوءِ على تلك العناصرِ في مساحةٍ كاملةِ الوظائف. قمنا أولاً بوضعِ مخططاتِ الأرضيَّة والأثاث. لقد عقدنا عديداً من الجلسات، وكان كثيرٌ منها في مكتبٍ، أو غرفةِ طعامٍ خاصَّةٍ بعزة فهمي في منزلها. هناك، تمكَّنت من رؤية ما نجح، وما لم ينجح، وبدأت أفهمُ ما الذي يسمحُ للتركيز البؤري التلقائي بالإبداعِ بشكلٍ أفضل. لقد أحببتُ مكتبها، على سبيلِ المثال، لكنَّه كان صغيراً جداً. في المكتبِ الجديد، قمتُ بتوسيعه، ليشملَ مساحةَ عملٍ أكبر بكثيرٍ، إضافةً إلى عملِ جدارٍ من الفلين، ومرايا، لتتمكَّن من تثبيتِ رسوماتها، ورؤيةِ انعكاسها في المرايا المحيطةِ بها. عندما يتعلَّقُ الأمرُ بالتصميمِ الداخلي، يكون التركيزُ التلقائي عملياً للغايةِ بأسلوبٍ وجمالٍ مميَّزين. كان هدفها الرئيسُ إنشاءَ مساحةٍ مريحةٍ وجذَّابةٍ للتصميمِ والاستضافةِ بشكلٍ أفضل. لقد أرادت بشكلٍ أساسٍ أن يكون هذا المكتبُ امتداداً لمنزلها، وأن يرحِّبَ بالزوَّارِ لتجربةِ التجاربِ المتعدِّدة لها وللعلامةِ التجاريَّة. تحبُّ عزة فهمي وأمينة البحثَ، والسفرَ، والكتبَ، وتعشقان التصميم، لذا كان هناك عديدٌ من العناصرِ للاختيارِ من بينها. نظراً لأن المكتب، كان يهدفُ إلى أن يكون مثل المنزل، فقد أردت أن أعرضَ شخصيتهما من خلال أذواقهما، وعبر القيامِ بذلك، ستنعكسُ العلامةُ التجاريَّة بشكلٍ طبيعي. تحملُ طاولةُ الاجتماعاتِ التي صمَّمتها قيمةً عاطفيَّةً، وتتحدَّث مباشرةً عن رحلةِ العلامةِ التجاريَّة حيث إن سطحها الغائرَ، هو البابُ الخشبي الجميلُ من صالةِ العرضِ الأولى الخاصَّةِ بها. لأن البابَ مفصَّلٌ تماماً، ويُقصَدُ به أن يكون النقطةَ المحوريَّة، فقد صمَّمت حوله هيكلاً بسيطاً مستوحى من فن الآرت ديكو. عزة فهمي وأمينة شخصيتان مشغولتان، وليستا موجودتين دائماً في المدينة، أو متاحتين، لذا عندما تعمل مع شخصٍ لديه جدولٌ زمني ضيِّقٌ عليك أن تحترمَ ذلك، وتمنحه مساحةً. باعتباري مصمِّماً مشغولاً، فهمت الموقفَ، وأقدِّرُ أيضاً أنه مع كلِّ مرورٍ زمني، وفي كلِّ مرحلةٍ من مراحلِ التصميم، كانتا دائماً تعودان بإثارةٍ متجدِّدةٍ، وأفكارٍ جديدةٍ. على سبيلِ المثال، كانت رحلاتُ عزة فهمي البحثيَّة، تأتي دائماً مع مجموعةٍ جديدةٍ من الصورِ لمشاركتها. بعض المساحاتِ إلى وقتٍ للتصميم، وهذه كانت إحداها، لكنَّ الأمرَ يتطلَّبُ أن يفهم كلٌّ من المصمِّم والعميلِ ذلك، وكان هذا المشروعُ محظوظاً لوجودنا جميعاً على الصفحةِ نفسها بهذه الطريقة. اتَّخذنا منزلَ عزة فهمي مرجعاً للوحةِ الألوانِ الخاصَّةِ بالمكتبِ العامِّ، بينما كان منزلُ أمينة مصدرَ إلهامٍ لمكتبها الخاصِّ. لقد فكَّرنا في خياراتٍ أخرى، لكنْ نظراً لأنهما تعرفان الألوانَ التي تناسبهما بشكلٍ جيِّدٍ، كان من غير المنطقي أن نتعارضَ مع التيار. هذا سؤالٌ مثيرٌ للاهتمامِ للغاية، وجعلني أفكِّرُ حقاً. تصاميمُ عزة فهمي معقَّدةٌ، ومفصَّلةٌ، ​​في حين أن جميع الأثاثِ الذي صمَّمته، كان بسيطاً. لقد اتَّبعتُ هذا النهجَ عمداً حتى تتألَّق أعمالها ومجموعاتها. إن إنشاءَ قطعةِ أثاثٍ باستخدام براعتها الحِرفيَّة، سيكون بمنزلةِ تجربةٍ مذهلةٍ، لذا سأسألها إذا كان في إمكاننا القيامُ بذلك في وقتٍ ما مستقبلاً. بعد يومٍ واحدٍ من الانتقالِ للسكن، كنت أنا وأمينة لا نزالُ نعملُ على شيءٍ ما في غرفتها. عندما خرجتُ في النهاية، ورأيتُ عزة فهمي في مكتبها، رفعتُ رأسي لألقي التحيَّة. كان لدى عزة زائرٌ معها، فعرَّفتني بأنني المصمِّم الموهوبُ الذي صمَّم مكتبها بشكلٍ جميلٍ للغاية. لقد كان حلواً جداً. بالنسبة لي، سيكون من المستحيلِ على أي شخصٍ العملُ بشكلٍ وثيقٍ مع التركيزِ التلقائي، وعدمُ إنتاجِ تصميمٍ جميلٍ. كانت عزة فهمي وأمينة سعيدتين، وهذا الهدفُ النهائي لأي مشروعٍ. إن زيارتهما، ورؤيتهما وهما تستخدمان المساحة، وتستمتعانِ بها أهمُّ شيءٍ. لقد علَّمتني الكثير، وتمكَّنت من جعلي أحبُّ التصميمَ أكثر، كما جعلتني أشعرُ بأنني أقومُ بما هو صحيحٌ في شركتي. المشروعُ قادمٌ من أسطورةِ التصميمِ المصريَّة، وهذا يعني لي الكثير. لقد ذكَّرتني بدوري في مساعدةِ المصمِّمين الصاعدين. فيما يتعلَّقُ بالتصميم، جعلني التركيزُ، أقدِّرُ الطبقاتِ كما لم أفعل من قبل، وجعلني فخوراً بكوني باحثاً، وأظهرَ لي أنه يمكنك الشعورُ بشركةٍ صغيرةٍ في شركةٍ كبيرةٍ جداً، وعلَّمني كيف يكون المكتبُ المنزلي مثالياً لبعضهم، بمَن فيهم أنا. في هذه الأثناء، دارت بيني وبين أمينة، وهي سريعةُ البديهةِ للغاية، مناقشاتٌ طويلةٌ حول الحياةِ والفلسفة. لديها مثل هذا الموقفِ الروحي، والمهدِّئ. أرشدتني بمحبَّةٍ في حياتي الشخصيَّة عندما كنت في حاجةٍ إليها. مثل والدتها، أثَّرت أمينة أيضاً في حياتي المهنيَّة. في الواقع، خلال تلك الفترة، توصَّلت إلى إدراكٍ كبيرٍ بأنني أعملُ بشكلٍ أفضلَ مع العملاءِ المبدعين الذين يعملون بجدٍّ على تطويرهم الشخصي والمهني. يمكنك متابعة الموضوع على نسخة سيدتي الديجيتال من خلال هذا الرابط محظوظٌ جداً وأنا أقول: إن هناك عديداً من المشروعاتِ والتعاوناتِ التي أعمل عليها حالياً، ومتحمِّسٌ جداً لها. بعض المشروعات، تأتي للمرَّة الأولى بالنسبةِ لي، وهي أكثر المشروعاتِ التي أشعرُ بحماسٍ كبيرٍ بشأنها. أنا مصمِّمٌ أولاً، ورجلُ أعمالٍ ثانياً. بوصفي مصمِّماً، لن أركِّز على الحصولِ على مشروعاتٍ رفيعة المستوى، بل على الحصولِ على مشروعاتٍ، سأستمتعُ بتقديمها، والقيامِ بعملٍ رائعٍ فيها. هناك مقولةٌ مهمَّةٌ: «كن صادقاً مع نفسك». هي صالحةٌ جداً في هذه المناقشة، بالتالي هي النصيحةُ التي سأقدِّمها. اذهب إلى المشروعاتِ التي ستستثمرُ فيها أكثر، وحيث يمكن لعملك أن يتألَّق.اقرئي أيضاً: كيفيّة تنسيق ديكور صالة منزلية داخلية مفتوحة على الحديقة؟ في العالمِ الذي يلتقي فيه الفنُّ بالحِرفيَّة، هناك عددٌ قليلٌ من عملياتِ التعاون التي يتردَّد صداها بعمقٍ مثل ذلك التعاونِ بين مجوهراتِ عزة فهمي ورمزي مكرم عبيد، المهندسُ والمصمِّم الداخلي صاحبُ الرؤية. كان من دواعي سرورنا الجلوسُ مع عزة فهمي، فهي أيقونةٌ في عالمِ تصميمِ المجوهرات، إلى جانب ابنتها وشريكتها التجاريَّة أمينة غالي. لقد حرصتا على مشاركتنا رحلتهما في التعاونِ مع عبيد في تصميمِ الاستديو الجديد، والمساحاتِ المكتبيَّة الخاصَّة. من الملهمِ جداً أن تكون لديك مساحةٌ خاصَّةٌ بك عندما تريدُ الإنشاء، لذا قمنا بإنشاءِ استديو التصميمِ على بُعد دقائقَ فقط من منازلنا. أردنا شيئاً قريباً، مكاناً نستطيعُ الوصولَ إليه، وزيارته مرَّاتٍ عدة في الأسبوع لبلوغِ تدفُّقٍ أكثر إبداعاً. أردنا أن يعكسَ استديو التصميمِ الخاصِّ بنا الجماليَّة لمنزلينا. لدينا ميزةُ ذوقٍ تصميمي، ينفردُ بمجموعةٍ من القطعِ، والتحفِ، واللوحاتِ الفنيَّة المميَّزة من حول العالم. كان هدفنا أن يلتقط الاستديو الأجواءَ والراحةَ نفسهما في منازلنا أثناء التكييفِ لبيئةٍ، تركِّزُ على التصميم. لكوننا صادقتَين مع هويَّتنا، والتعبيرِ بشكلٍ مفتوحٍ عن تفضيلاتنا، وما نحبُّه، وماذا نحن عليه، أنشأنا مساحةً، تعكسنا. كل قطعةٍ في الاستديو شخصيَّةٌ، لديها قصَّتها الخاصَّة وإلهامها، وكل شيءٍ يرتبطُ بالمجوهراتِ والفن. هذا النهجُ، يضمن أن كلَّ عنصرٍ يعمل بانسجامٍ بالنسبة لنا، ما يخلقُ بيئةً، تجمعُ بين الاثنين، وذات مغزى، وملهمةً. رمزي مكرم عبيد مصمِّمٌ داخلي متميِّزٌ. نحن معجبتان بعمله وأفكاره، وكنا واثقتين من أنه سيتفهَّم الروحَ التي أردناها في مكتبِ التصميم بدمجِ البساطةِ مع سهولةِ الاستخدام. أكثر ما نقدِّره في تصميمِ الاستديو الضوءُ الطبيعي، والألوانُ النابضةُ بالحياة، والتطبيقُ العملي. إنه من الضروري بالنسبة لنا، أن نشعر بأن كلَّ ركنٍ من أركانِ الاستديو قابلٌ للاستخدام، وملهمٌ. نريدُ أن نكون قادرتين على الجلوسِ في أي مكانٍ، والعثورِ على إلهامٍ جديدٍ بمجرَّد ملاحظةِ شيءٍ فريدٍ. كلُّ جانبٍ من جوانبِ الاستديو له أهميَّةٌ بالنسبةِ لنا، فكلُّ زاويةٍ، تقدِّم تجربةً فريدةً من نوعها. كلُّ قطعةٍ لها قصَّتها الخاصَّة. تمَّ إعادةُ استخدامِ بعض التحف، وتحويلها من شكلٍ واحدٍ إلى آخر. لقد صنعنا تماثيلَ من الكمَّاشاتِ، والمباردِ القديمة، وأعدنا استخدامَ أواني الطبخ. الاستديو مليءٌ بعددٍ لا يحصى من العناصرِ ذات المغزى.قد يهمك أيضاً متابعة في ضيافة المهندسة تيسا السخي ببيرو   اشتُهِرَ المهندسُ والمصمِّم المصري رمزي مكرم عبيد بأسلوبه المبتكرِ في التعاملِ مع التصميم. وفي لقاءِ «سيدتي» معه، دارت محادثتنا على خلفيَّة مشروعه الأخير، وهو مكتبُ التصميمِ لمجوهراتِ عزة فهمي، في تعاونٍ يجمعُ بسلاسةٍ بين الحِرفيَّة والرؤيةِ الفنيَّة. انضمِّي إلينا ونحن نتعمَّقُ في عقلِ هذا المهندسِ صاحبِ الرؤية، ونستكشفُ كيف قامَ بتحويلِ المفاهيمِ إلى مساحاتٍ ملموسةٍ ومذهلةٍ، لا تعزِّزُ الأداءَ الوظيفي فحسب، بل وتثيرُ أيضاً الأحاسيسَ الجميلة. إعداد: سارة مرتضى يعدُّ تصميمُ رمزي مكرم عبيد بمنزلةِ شهادةٍ على اهتمامه الدقيقِ بالتفاصيل، وفهمه العميقِ للديناميكياتِ المكانيَّة. منذ اللحظةِ التي يدخلُ فيها المرءُ أبوابَ هذا المكتب، يظهرُ له أن كلَّ عنصرٍ، يهمسُ بسردٍ من الأناقةِ والهدف. في مقابلتنا، كشفَ عبيد النقابَ عن الإلهامِ وراءَ فلسفةِ التصميمِ في المكتب، وشاركنا رؤاه حول عمليته الإبداعيَّة، والتحدِّياتِ الفريدةِ التي يفرضها التصميمُ لعلامةٍ تجاريَّةٍ مرموقةٍ للمجوهراتِ مثل عزة فهمي. الخلفيَّة والإلهام كيف بدأت حياتكَ المهنيَّة في مجالِ التصميمِ الداخلي؟ لقد كان التصميمُ دائماً جزءاً من هويَّتي. عندما كنت طفلاً، كانت هواياتي دائماً تشملُ مشاهدةَ المعالمِ السياحيَّة، والمتاحفِ، والتحفِ، والديكور. عندما كنت في الـ 14 من عمري، قمتُ بتصميمِ مكتبِ برمجياتٍ لابن عمي الأكبر، لكنني لم أدرس التصميمَ الداخلي في جامعة كاليفورنيا إلا أواخر العشرينياتِ من عمري. بين تلك الأعوامِ، حصلتُ على البكالوريوس في إدارةِ الأعمالِ الدوليَّة من جامعة جورج واشنطن، ثم عُدت إلى القاهرة، وعملت مطوِّرَ منتجاتٍ، ومديرَ تسويقٍ، وأخيراً مديراً للعلامةِ التجاريَّة في مجالِ تكنولوجيا المعلومات، لكنني لم أكن سعيداً، وفي النهاية عُدت إلى لوس أنجلوس لمتابعةِ شغفي بالتصميمِ طوال حياتي. بعد التخرُّجِ بشهادةٍ احترافيَّةٍ في التصميمِ الداخلي، عُدت إلى القاهرة، وافتتحتُ شركةَ تصميمِ البوتيك الخاصَّةِ بي Human Nature Design عامَ 2007، ومنذ ذلك الحين قمتُ بالتصميمِ الداخلي التجاري والسكني، وتصميمِ الأثاث، وتصميمِ المنتجات، وأخيراً تصميم المعارض.تابعي أيضاً: 7 أسباب موجبة للاستعانة بخبرة مهندس ديكور عند تصميم المنزل ما الذي ألهمك للقيامِ بمشروعٍ مع عزة فهمي، وكيف تمَّ هذا التعاون؟ في استوديو عزة فهمي - تصوير يحيى العلايلي التقيتُ المصمّمة عزة فهمي قبل أعوامٍ، ولأسبابٍ لا أريدُ ذكرها، انتهى بنا الأمرُ إلى تبادلِ الأرقام. يجبُ أن أقول: لقد كان من الرائعِ وجودُ رقمها الشخصي على هاتفي المحمول. مرَّت أعوامٌ، ولم يحدث أي اتصالٍ على الإطلاق، لذا عندما ظهر اسمها على شاشتي، لا داعي للقول: إنني شعرتُ بالذهول، إذ كانت تُعرف بعزة فهمي، كما يتمُّ استدعاؤها في المكتب، وبدأنا العملَ مباشرةً. طلبت مني أن أصمِّم مكتبها الإبداعي الشخصي، الذي ستتقاسمه مع رئيسةِ قسمِ التصميمِ الموهوبة، وابنتها أمينة غالي. أخبرتني أن المكتبَ، سيكون بمنزلةِ مكانٍ للاجتماعات، إضافةً إلى مساحةٍ خاصَّةٍ حميمةٍ لدعوةِ الضيوفِ من كبارِ الشخصيات. فلسفة التصميم والنهج كيف تصفُ فلسفتك في التصميم، وكيف طبَّقتها على استديو عزة فهمي؟ بشكلٍ عامٍّ، لدي نهجٌ بسيطٌ متجذِّرٌ بقوَّةٍ في الوظيفة، ومن خلال إعادةِ استخدامِ العناصرِ الموجودة، وإعطاءِ كلِّ عنصرٍ غرضاً، تصبحُ التصاميمُ أكثر استدامةً. للحصولِ على الإلهامِ، والموادِّ، والمصادرِ، أفضِّلُ دائماً أن أكون محلياً. هذا ليس أكثر فاعليَّةً من حيث التكلفةِ فحسب، بل ويساعدُ أيضاً في إنشاءِ مساحاتٍ مستدامةٍ، تتناغم مع بيئتها. أعتقدُ أن التصميمَ الرائعَ لا يتطلَّبُ ميزانياتٍ ضخمةً، لكنَّه يتطلَّبُ التخطيطَ، والبحثَ، ومفهوماً قوياً، والأهمُّ من ذلك، الفهمُ العميقُ للعملاء. ولحسنِ الحظِّ، تشترك عزة فهمي وأمينة في عديدٍ من هذه القيم التي تمكِّننا من تصميمِ المساحةِ المثاليَّة لهما للإبداع، واستضافةِ الضيوف. نظراً لأن عزة فهمي، كان لديها بالفعل قدرٌ كبيرٌ من الأثاثِ، والسجَّادِ، والأعمالِ الفنيَّة التي أرادت استخدامها، كانت وظيفتي الرئيسةُ تسليطَ الضوءِ على تلك العناصرِ في مساحةٍ كاملةِ الوظائف. قمنا أولاً بوضعِ مخططاتِ الأرضيَّة والأثاث. لقد عقدنا عديداً من الجلسات، وكان كثيرٌ منها في مكتبٍ، أو غرفةِ طعامٍ خاصَّةٍ بعزة فهمي في منزلها. هناك، تمكَّنت من رؤية ما نجح، وما لم ينجح، وبدأت أفهمُ ما الذي يسمحُ للتركيز البؤري التلقائي بالإبداعِ بشكلٍ أفضل. لقد أحببتُ مكتبها، على سبيلِ المثال، لكنَّه كان صغيراً جداً. في المكتبِ الجديد، قمتُ بتوسيعه، ليشملَ مساحةَ عملٍ أكبر بكثيرٍ، إضافةً إلى عملِ جدارٍ من الفلين، ومرايا، لتتمكَّن من تثبيتِ رسوماتها، ورؤيةِ انعكاسها في المرايا المحيطةِ بها. ما أهدافُ عزة فهمي ورؤيتها الرئيسةُ لتصميمِ مساحةِ الاستديو الخاصَّةِ بها؟ عندما يتعلَّقُ الأمرُ بالتصميمِ الداخلي، يكون التركيزُ التلقائي عملياً للغايةِ بأسلوبٍ وجمالٍ مميَّزين. كان هدفها الرئيسُ إنشاءَ مساحةٍ مريحةٍ وجذَّابةٍ للتصميمِ والاستضافةِ بشكلٍ أفضل. لقد أرادت بشكلٍ أساسٍ أن يكون هذا المكتبُ امتداداً لمنزلها، وأن يرحِّبَ بالزوَّارِ لتجربةِ التجاربِ المتعدِّدة لها وللعلامةِ التجاريَّة. عمليَّة التصميم ما العناصرُ المحدَّدة لعلامةِ عزة فهمي التي كنت تهدفُ إلى عكسها داخل الاستديو؟ تحبُّ عزة فهمي وأمينة البحثَ، والسفرَ، والكتبَ، وتعشقان التصميم، لذا كان هناك عديدٌ من العناصرِ للاختيارِ من بينها. نظراً لأن المكتب، كان يهدفُ إلى أن يكون مثل المنزل، فقد أردت أن أعرضَ شخصيتهما من خلال أذواقهما، وعبر القيامِ بذلك، ستنعكسُ العلامةُ التجاريَّة بشكلٍ طبيعي. تحملُ طاولةُ الاجتماعاتِ التي صمَّمتها قيمةً عاطفيَّةً، وتتحدَّث مباشرةً عن رحلةِ العلامةِ التجاريَّة حيث إن سطحها الغائرَ، هو البابُ الخشبي الجميلُ من صالةِ العرضِ الأولى الخاصَّةِ بها. لأن البابَ مفصَّلٌ تماماً، ويُقصَدُ به أن يكون النقطةَ المحوريَّة، فقد صمَّمت حوله هيكلاً بسيطاً مستوحى من فن الآرت ديكو. تحدِّياتٌ وحلولٌ هل من تحدِّياتٍ واجهتها أثناء تصميمِ وتنفيذِ الاستديو؟ في استوديو عزة فهمي - تصوير يحيى العلايلي عزة فهمي وأمينة شخصيتان مشغولتان، وليستا موجودتين دائماً في المدينة، أو متاحتين، لذا عندما تعمل مع شخصٍ لديه جدولٌ زمني ضيِّقٌ عليك أن تحترمَ ذلك، وتمنحه مساحةً. باعتباري مصمِّماً مشغولاً، فهمت الموقفَ، وأقدِّرُ أيضاً أنه مع كلِّ مرورٍ زمني، وفي كلِّ مرحلةٍ من مراحلِ التصميم، كانتا دائماً تعودان بإثارةٍ متجدِّدةٍ، وأفكارٍ جديدةٍ. على سبيلِ المثال، كانت رحلاتُ عزة فهمي البحثيَّة، تأتي دائماً مع مجموعةٍ جديدةٍ من الصورِ لمشاركتها. بعض المساحاتِ إلى وقتٍ للتصميم، وهذه كانت إحداها، لكنَّ الأمرَ يتطلَّبُ أن يفهم كلٌّ من المصمِّم والعميلِ ذلك، وكان هذا المشروعُ محظوظاً لوجودنا جميعاً على الصفحةِ نفسها بهذه الطريقة. موادُّ وتقنياتٌ ما الموادُّ ولوحاتُ الألوانِ التي اخترتها للاستديو، ولماذا؟ اتَّخذنا منزلَ عزة فهمي مرجعاً للوحةِ الألوانِ الخاصَّةِ بالمكتبِ العامِّ، بينما كان منزلُ أمينة مصدرَ إلهامٍ لمكتبها الخاصِّ. لقد فكَّرنا في خياراتٍ أخرى، لكنْ نظراً لأنهما تعرفان الألوانَ التي تناسبهما بشكلٍ جيِّدٍ، كان من غير المنطقي أن نتعارضَ مع التيار. هل كانت هناك أي تقنياتٍ، أو حِرفيَّةٌ محدَّدةٌ في التصميمِ الداخلي، تتماشى مع أعمالِ عزة فهمي في المجوهرات؟ هذا سؤالٌ مثيرٌ للاهتمامِ للغاية، وجعلني أفكِّرُ حقاً. تصاميمُ عزة فهمي معقَّدةٌ، ومفصَّلةٌ، ​​في حين أن جميع الأثاثِ الذي صمَّمته، كان بسيطاً. لقد اتَّبعتُ هذا النهجَ عمداً حتى تتألَّق أعمالها ومجموعاتها. إن إنشاءَ قطعةِ أثاثٍ باستخدام براعتها الحِرفيَّة، سيكون بمنزلةِ تجربةٍ مذهلةٍ، لذا سأسألها إذا كان في إمكاننا القيامُ بذلك في وقتٍ ما مستقبلاً. التعاون وردود الفعل هل يمكنك مشاركةُ أي تعليقاتٍ تلقَّيتها من عزة فهمي أو فريقها حول الاستديو الذي تمَّ الانتهاء منه؟ بعد يومٍ واحدٍ من الانتقالِ للسكن، كنت أنا وأمينة لا نزالُ نعملُ على شيءٍ ما في غرفتها. عندما خرجتُ في النهاية، ورأيتُ عزة فهمي في مكتبها، رفعتُ رأسي لألقي التحيَّة. كان لدى عزة زائرٌ معها، فعرَّفتني بأنني المصمِّم الموهوبُ الذي صمَّم مكتبها بشكلٍ جميلٍ للغاية. لقد كان حلواً جداً. بالنسبة لي، سيكون من المستحيلِ على أي شخصٍ العملُ بشكلٍ وثيقٍ مع التركيزِ التلقائي، وعدمُ إنتاجِ تصميمٍ جميلٍ. انعكاسٌ شخصي ما جانبُ تصميمِ الاستديو الذي تفتخرُ به أكثر، ولماذا؟ في استوديو عزة فهمي - تصوير يحيى العلايلي كانت عزة فهمي وأمينة سعيدتين، وهذا الهدفُ النهائي لأي مشروعٍ. إن زيارتهما، ورؤيتهما وهما تستخدمان المساحة، وتستمتعانِ بها أهمُّ شيءٍ. كيف أثَّر تصميمُ هذا الاستديو على أسلوبك في المشروعاتِ التي ستعملُ عليها مستقبلاً؟ لقد علَّمتني الكثير، وتمكَّنت من جعلي أحبُّ التصميمَ أكثر، كما جعلتني أشعرُ بأنني أقومُ بما هو صحيحٌ في شركتي. المشروعُ قادمٌ من أسطورةِ التصميمِ المصريَّة، وهذا يعني لي الكثير. لقد ذكَّرتني بدوري في مساعدةِ المصمِّمين الصاعدين. فيما يتعلَّقُ بالتصميم، جعلني التركيزُ، أقدِّرُ الطبقاتِ كما لم أفعل من قبل، وجعلني فخوراً بكوني باحثاً، وأظهرَ لي أنه يمكنك الشعورُ بشركةٍ صغيرةٍ في شركةٍ كبيرةٍ جداً، وعلَّمني كيف يكون المكتبُ المنزلي مثالياً لبعضهم، بمَن فيهم أنا. في هذه الأثناء، دارت بيني وبين أمينة، وهي سريعةُ البديهةِ للغاية، مناقشاتٌ طويلةٌ حول الحياةِ والفلسفة. لديها مثل هذا الموقفِ الروحي، والمهدِّئ. أرشدتني بمحبَّةٍ في حياتي الشخصيَّة عندما كنت في حاجةٍ إليها. مثل والدتها، أثَّرت أمينة أيضاً في حياتي المهنيَّة. في الواقع، خلال تلك الفترة، توصَّلت إلى إدراكٍ كبيرٍ بأنني أعملُ بشكلٍ أفضلَ مع العملاءِ المبدعين الذين يعملون بجدٍّ على تطويرهم الشخصي والمهني. يمكنك متابعة الموضوع على نسخة سيدتي الديجيتال من خلال هذا الرابط المشروعات المستقبليَّة هل لديك مشروعاتٌ، أو تعاوناتٌ مقبلةٌ، ومتحمِّسٌ لها؟ محظوظٌ جداً وأنا أقول: إن هناك عديداً من المشروعاتِ والتعاوناتِ التي أعمل عليها حالياً، ومتحمِّسٌ جداً لها. بعض المشروعات، تأتي للمرَّة الأولى بالنسبةِ لي، وهي أكثر المشروعاتِ التي أشعرُ بحماسٍ كبيرٍ بشأنها. ما النصيحةُ التي تقدِّمها للمصمِّمين الآخرين الذين يتطلَّعون إلى العملِ في مشروعاتٍ رفيعةِ المستوى مماثلةٍ؟ أنا مصمِّمٌ أولاً، ورجلُ أعمالٍ ثانياً. بوصفي مصمِّماً، لن أركِّز على الحصولِ على مشروعاتٍ رفيعة المستوى، بل على الحصولِ على مشروعاتٍ، سأستمتعُ بتقديمها، والقيامِ بعملٍ رائعٍ فيها. هناك مقولةٌ مهمَّةٌ: «كن صادقاً مع نفسك». هي صالحةٌ جداً في هذه المناقشة، بالتالي هي النصيحةُ التي سأقدِّمها. اذهب إلى المشروعاتِ التي ستستثمرُ فيها أكثر، وحيث يمكن لعملك أن يتألَّق.اقرئي أيضاً: كيفيّة تنسيق ديكور صالة منزلية داخلية مفتوحة على الحديقة؟ بين عزة وأمينة في العالمِ الذي يلتقي فيه الفنُّ بالحِرفيَّة، هناك عددٌ قليلٌ من عملياتِ التعاون التي يتردَّد صداها بعمقٍ مثل ذلك التعاونِ بين مجوهراتِ عزة فهمي ورمزي مكرم عبيد، المهندسُ والمصمِّم الداخلي صاحبُ الرؤية. كان من دواعي سرورنا الجلوسُ مع عزة فهمي، فهي أيقونةٌ في عالمِ تصميمِ المجوهرات، إلى جانب ابنتها وشريكتها التجاريَّة أمينة غالي. لقد حرصتا على مشاركتنا رحلتهما في التعاونِ مع عبيد في تصميمِ الاستديو الجديد، والمساحاتِ المكتبيَّة الخاصَّة. الإلهام وراء الاستديو الخاص من الملهمِ جداً أن تكون لديك مساحةٌ خاصَّةٌ بك عندما تريدُ الإنشاء، لذا قمنا بإنشاءِ استديو التصميمِ على بُعد دقائقَ فقط من منازلنا. أردنا شيئاً قريباً، مكاناً نستطيعُ الوصولَ إليه، وزيارته مرَّاتٍ عدة في الأسبوع لبلوغِ تدفُّقٍ أكثر إبداعاً. حول الرؤية والعناصر الأساسيّة أردنا أن يعكسَ استديو التصميمِ الخاصِّ بنا الجماليَّة لمنزلينا. لدينا ميزةُ ذوقٍ تصميمي، ينفردُ بمجموعةٍ من القطعِ، والتحفِ، واللوحاتِ الفنيَّة المميَّزة من حول العالم. كان هدفنا أن يلتقط الاستديو الأجواءَ والراحةَ نفسهما في منازلنا أثناء التكييفِ لبيئةٍ، تركِّزُ على التصميم. انعكاس الاستديو للعلامة التجارية لكوننا صادقتَين مع هويَّتنا، والتعبيرِ بشكلٍ مفتوحٍ عن تفضيلاتنا، وما نحبُّه، وماذا نحن عليه، أنشأنا مساحةً، تعكسنا. كل قطعةٍ في الاستديو شخصيَّةٌ، لديها قصَّتها الخاصَّة وإلهامها، وكل شيءٍ يرتبطُ بالمجوهراتِ والفن. هذا النهجُ، يضمن أن كلَّ عنصرٍ يعمل بانسجامٍ بالنسبة لنا، ما يخلقُ بيئةً، تجمعُ بين الاثنين، وذات مغزى، وملهمةً. التعاون مع المصمِّم الداخلي رمزي مكرم عبيد مصمِّمٌ داخلي متميِّزٌ. نحن معجبتان بعمله وأفكاره، وكنا واثقتين من أنه سيتفهَّم الروحَ التي أردناها في مكتبِ التصميم بدمجِ البساطةِ مع سهولةِ الاستخدام. السمات المحدَّدة لتصميم الاستديو أكثر ما نقدِّره في تصميمِ الاستديو الضوءُ الطبيعي، والألوانُ النابضةُ بالحياة، والتطبيقُ العملي. إنه من الضروري بالنسبة لنا، أن نشعر بأن كلَّ ركنٍ من أركانِ الاستديو قابلٌ للاستخدام، وملهمٌ. نريدُ أن نكون قادرتين على الجلوسِ في أي مكانٍ، والعثورِ على إلهامٍ جديدٍ بمجرَّد ملاحظةِ شيءٍ فريدٍ. المواد والألوان والأنسجة كلُّ جانبٍ من جوانبِ الاستديو له أهميَّةٌ بالنسبةِ لنا، فكلُّ زاويةٍ، تقدِّم تجربةً فريدةً من نوعها. كلُّ قطعةٍ لها قصَّتها الخاصَّة. تمَّ إعادةُ استخدامِ بعض التحف، وتحويلها من شكلٍ واحدٍ إلى آخر. لقد صنعنا تماثيلَ من الكمَّاشاتِ، والمباردِ القديمة، وأعدنا استخدامَ أواني الطبخ. الاستديو مليءٌ بعددٍ لا يحصى من العناصرِ ذات المغزى.قد يهمك أيضاً متابعة في ضيافة المهندسة تيسا السخي ببيرو في استوديو عزة فهمي - تصوير يحيى العلايلي  

مشاركة :