رواية «العمى» للكاتب البرتغالي «جوزيه ساراماغو» تشد القارئ من الصفحة الأولى، حيث تبدأ القصة عند إشارة المرور في أحد الشوارع. تحدث زحمة مرورية خانقة بسبب إحدى السيارات التي تتوقف فجأة. يهرع الناس إليها غاضبين ليسألوا صاحب السيارة عن سبب توقفه فيكون جوابه الصادم: «أنا أعمى!».. كيف لشخص أن يعمى هكذا فجأة، ولا يكتفي «ساراماغو» بذلك، بل يصدمنا بأن هذا العمى معدٍ، وينتشر هذا الوباء في المدينة، ويثير الرعب على جميع الأصعدة، مما يضطر الدولة بأن تتصرف على وجه السرعة، وتحجر المصابين في مصحة للمجانين تحوي جناحين، أحدهما يضم الأشخاص الذين أصيبوا بالعمى تمامًا، والجناح الآخر يضم الأشخاص الذين يُحتمل إصابتهم بالعمى قريبًا، بحيث ينتقلون مباشرة للجناح الأول حين تثبت إصابتهم. فتتصاعد الأحداث هنا، مع كل شخص يدخل إلى هذه المصحة، التي دخلها أولًا طبيب العيون الذي أصيب بالعمى بعد فحص الأعمى الأول الذي أصيب بالعمى عند إشارة المرور، فيرى من واجبه أن يحذر من هذا الوباء، فترسل له وزارة الصحة سيارة إسعاف لتأخذه إلى مكان الحجر، فتذهب معه زوجته، التي تدّعي أنها أصيبت بالعمى الآن. ثم يتوالى دخول المصابين وزوجة الطبيب لم تخبر أحدًا بأنها ترى.. فنرى جميعًا الرواية بعينيها التي ترى بشاعة الإنسان حين لا يفكر سوى بغرائزه، وتختفي الإنسانية والحضارة والمثالية التي يتحدث عنها الجميع في حال الرخاء. فقدان البصر ما هو إلا رمز لفقدان الإنسانية والبصيرة الأخلاقية، فهذا العمى يمثل العمى عن الأخلاق، والعدالة والتعاطف مع الآخرين، ويجعلنا نرى كيف يبدو العالم لو أزيلت الأقنعة؟ وهذا العمى يعبر عن فقدان الهوية، عندما يصبح الجميع عميانًا يتلاشى التمييز بين الأشخاص، حيث يصبح الجميع متساوين في عجزهم، فالأزمات يمكن أن تلغي كل الفوارق الاجتماعية. حين تقرأ هذا العمل تخرج بمعانٍ متعددة، وكل يفسر هذا «العمى» برؤيته الخاصة. وفي هذا المقال سأتحدث عن عدد من الرموز التي تطرقت لها هذه الرواية بدءًا من «العمى الأبيض» وانتهاءً بـ»الدموع». لماذا اختار «ساراماغو» أن يكون هذا العمى المفاجئ باللون الأبيض، فيقول المصاب بأنه غاطس في بياض كالحليب..؟ وهذا على خلاف ما نتصوره أن الأعمى يرى كل شيء أسود. وربما نرى في ذلك تناقضًا صريحًا، حيث ارتبط اللون الأبيض عادة بالنقاء والوضوح، ولكنه في هذه الحالة يستخدم ليعكس الفوضى والعمى. هذا التناقض يبرز فكرة أن ما يبدو واضحًا قد يكون في الواقع خفيًّا أو مضللًّا. كما أن العمى الأبيض يعبر عن حالة من العجز عن رؤية ما حولهم، حتى الأشياء الأكثر وضوحًا. لم يذكر لنا «ساراماغو» أي اسم، سواء أسماء مدن أو أشخاص، وكأنه يقول بأن هذا الحدث ممكن أن يحدث في أي مكان بالعالم بالطريقة ذاتها. واستخدم للتعبير عن شخصياته بهذه الرواية الوصف. فهو يحدثنا عن الأعمى الأول، والطبيب، وزوجة الطبيب، والفتاة ذات النظارة السوداء، والطفل الأحول، والرجل ذو العين المعصوبة، وسارق السيارة، وغيرها من الشخصيات. وهذا يضفي المزيد من الغموض مما يجعل القارئ وكأنه شعر بالعمى معهم، ويضاعف ذلك أسلوب كتابة الرواية الذي يعتمد فيه «ساراماغو» بالجمل المتلاحقة بلا فواصل ولا إشارات تدل على المتحدث، فأنت تفهم من السياق مَن ذكر هذه الجملة. وفي المقال القادم سنكمل الحديث عن هذه الشخصيات بالتفصيل، يتبع.
مشاركة :