وصف المايسترو الكبير سليم سحاب الذي تقدم حضور حفلة الفنان محمد عبده في دار الأوبرا المصرية في 24 مايو الماضي، أغنية فنان العرب الجديدة «عالي السكوت» التي بدأ بها الحفل بأنها «قطعة فنية أشبه بتحفة موسيقية مليئة بالأصداف الجميلة منذ كلمات البدر ولحن وصياغة طلال وأداء هؤلاء العمالقة من الموسيقيين الذين هم نخبة الجمال الموسيقي المصري اليوم من كبارهم والشبان. كان العمل تحفة رائعة حفها الجمال من كل الجوانب». فيما أكد الروائي والكاتب الصحفي عبده خال أن «عالي السكوت» تجلى فيها محمد عبده ووضع في أدائها كل خبرته، خصوصا المقطع الأخير الذي يحوي بصمة وأسلوب الشاعر بدر بن عبدالمحسن وذهابه بالصورة بعيدا. وعلق الزميل علي فقندش على الحفلة الكبيرة التي استمرت أربع ساعات قائلا: «عندما انصهرت خبرة الأداء المحمدي المجحفل بتاريخ فني عظيم تجاوز نصف القرن مع روعة وعبقرية الموسيقي السعودي الكبير (طلال) في دار الأوبرا المصرية التي لا يدخلها إلا المتذوقون للإبداع الموسيقي.. عندها انصهرت وتمازجت جماليات الأسس الموسيقية عند طلال مع روعة الانسياب الموسيقي كانثيال متدل من الأعناق إلى الأرواح بذائقة فرضها ذاك المساء علينا أمير عبدالمجيد ووليد فايد ونحن نتلقى الإبداع والترنم من محمد عبده وطلال. لم يكن يومها أمامنا إلا أن نكون أولئك التلاميذ في مدرسة حب قديمة جديدة وضعت أسسها عبقرية إبداع بين طلال ومحمد عبده منذ 1986 عندما أعلنا خوفهما على مستقبل فن الأغنية في (خواف) وفي (ليالي نجد) و(هلا بالطيب الغالي) وغيرها.. ذاك الهدف الممتد إلى ثلاثاء الأوبرا الكبير الذي ولدت فيه عبقرية موسيقية جديدة (عالي السكوت) التي جاءت كعمل فني مكتمل النجاح في جوانبه، لاسيما في الهيكل الموسيقي.. كان لمحمد عبده يومها أن يقول: إنها ليلة طلالية!». إنصات للفن وحظيت الحفلة بحضور الأطياف كافة من المجتمع العربي، أغلبهم سعوديون، بينهم سياسيون، مثقفون، إعلاميون، رياضيون، ومحامون. وقال محمد الحميدي «إن سماع محمد عبده ومشاهدته في الأوبرا هو إنصات للفن والموسيقى والحياة». وأثبتت حفلة الأوبرا الأخيرة أن محمد عبده هو زرياب هذه المرحلة من أغنيتنا، كما قال الكاتب مشعل السديري، ولم يكن في ليلة الأوبرا يغني ترفا، أو يؤدي أغنياته للاستهلاك والحضور العابر كغيره من الفنانين، بل ظل محتفظا بقيمته ووزنه الذي يساوي ذهبا. وأكد «أبو نورة» في ليلة الأربعاء قبل الماضي أنه كلما تقادم الزمن كلما زاد بريقه لمعانا، لأنه، ومنذ البداية، وهو يؤسس لهذا التاريخ المضيء الذي فرض نفسه بقوة على الذاكرة الفنية والموسيقية في العالم العربي. وانطلاقا من أدواره السابقة المهمة في صناعته لأكثر من شاعر، وهو الدور الذي على الرغم من خطورته وحساسيته، إلا أن محمد عبده استطاع أن يقدمه بنجاح مذهل، عندما غنى قصائد كانت مجرد أوزان وقوافي منظومة ومرصوصة لكن فنان العرب جعلنا نتجاوز عن هشاشتها حين بث فيها النبض بطريقته الخاصة. وقدم مطرب الليلة في ذلك المساء الأوبرالي 18 أغنية بينها أربع أغنيات حديثة، وكل الأغاني كانت من ألحان الملحن الكبير «طلال» الذي سبق أن صدح عدد من المطربين بألحانه في المكان ذاته الذي غنى فيه محمد عبده، لكن الأخير كان مختلفا جدا إذ أضاف للموسيقى والألحان قوة صوته ودرامية أدائه وآهاته التي كانت تشبه آهة أم كلثوم والتي وصفها الشاعر الكبير محمود درويش بالمتلألئة كماسة مكسورة من شأنها، أي آهتها، أن تعيدنا من التهلكة سالمين، فكانت ليلة للتجلي أعطى فيها محمد عبده للألحان المموسقة على حنجرته تماما فغنى وتسلطن وبث الحياة في الكلمات والموسيقى حيث اختصر، في تلك الليلة، الجمال والفن الراقي بفرادة أنيقة، وبخصوصية صوته الاستثنائي العذب كان محمد عبده يتحدى الراهن السطحي والفارغ للأغنية وينتصر عليهما متوجا بالفن والحياة.
مشاركة :