الغرابة شعور خاص بالتردد والالتباس والدهشة، شعور يتصاعد من حالة الشك البسيطة إلى الرهبة أو الخوف، الرعب والغرابة نقيض الألفة والأمن، موجودة في الحياة حولنا، حالة تنتابنا معرفياً وانفعالياً وإنسانياً وكذلك وطنياً حينما نرى مظاهرها العديدة في الحياة، مثال سكنى الأحياء بجوار الأموات ومعهم في مقابر القاهرة، وجود المناطق العشوائية على أطراف مدن صناعية وحضارية تبدو متقدمة ظاهرياً، غرابة فوضى الأزياء والملابس في شوارع مصر، كل هذه الأفكار يدور حولها كتاب شاكر عبد الحميد الغرابة والفن. هنا، حوار مع شاكر عبد الحميد فإلى التفاصيل: } هل يمكن للغرابة أن تنتابنا من الأعمال الفنية؟ نعم، الغرابة أيضا هي ذلك الانفعال الذي ينتابنا عندما نواجه بعض الأعمال الفنية الغريبة، فهي هنا، إحساس جمالي يرتبط بالدهشة الشديدة التي نشعر بها عندما نرى بعض الأعمال الفنية أو حتى نسمعها، هذه غرابة جمالية فنية في مقابل الغرابة الحياتية. } إذا كان هذا حال الغرابة في الأعمال الفنية، فكيف نتلمسها في الإبداع بصفة عامة؟ الغرابة حالة يصعب تحديدها، وإلا باتت مألوفة، فهي نوع من القلق المقيم بين الحياة والموت، التباس بين الوعي وعدمه وحضور خاص للماضي في الحاضر والآخر في الذات، وحالة بين انفعالات الخوف والرهبة والتشويق وحب الاستطلاع، كما أن الفن يحول القلق الحياتي والرعب المعيش إلى رعب متخيل، ويجعل غرابته قابلة للتأمل والإدراك، فيصبح الفن وسيلة للمواجهة لا للهرب كما قال (فان جوخ) كلما زاد مقدار القبح والشر والفقر في العالم زادت رغبتي في الانتقام منه برسم لوحات ذات ألوان براقة شديدة التناسق والتنظيم واللمعان، أي أنه قاوم الغرابة بالفن والإبداع. } في القرن الحالي تزايد الغريب المتشائم مقابل تراجع الغريب المتفائل، فهل سيتعامل الإبداع مع غير المألوف باعتباره طبيعياً؟ القرن الماضي كان عصراً للصورة، وبالتالي فهو عصر الخيال، وذلك لما شهده من تقدم كبير في مختلف مجالات الإبداع بشكل يجعلنا نتحفظ على فكرة تراجع العجائبي في الماضي والوعود التي جاء بها العلم والأدب، وحركات الإصلاح الفكري واجهتها حروب كبرى وظهرت أعمال أدبية وفنية غير متفائلة، ولكن بخصوص تعامل الإبداع مع الغريب باعتباره طبيعيا، فليس له قاعدة معينة والطبيعي وغير الطبيعي مسألة نسبية. } كيف تصنع الغرابة حالة الوسطية؟ حالة الوسطية منطقة وعي بين الحضور والغياب، أو الأصل والصورة، والنور والظل، كما أن الغرابة هي نوع من التحول الدائم في الوعي مثل الرمال المتحركة. } هل يمكن أن تظهر الغرابة من الأعمال الجميلة، وكيف يتحول الجميل إلى مخيف؟ من الوارد أيضاً أن تأتي الغرابة من أشياء جميلة، فهناك لوحات فنية مخيفة لكبار الفنانين التشكيليين، ولكنها جميلة ويوجد أفلام رعب مخيفة لكنها جميلة من حيث الموسيقى والتصوير والمؤثرات. } ما علاقة الخوف بالغرابة؟ الخوف شيء أساسي في الإحساس بالغرابة، لأنه نقيض الأمن والطمأنينة ووجود شيء غامض وغير معروف لا نعرف كيف ومتى سيظهر يولد الإحساس بالخوف لدى البعض.
مشاركة :