القاهرة: منّة حمادة لا تعاني عقدة البطولة المطلقة، والدليل أن أكثر أعمالها الأخيرة بطولة جماعية، فالمهم في قاموس الفنانة إلهام شاهين هو الدور المتقن المتميز. إلهام التي قررت أن تعود إلى عالم الدراما التلفزيونية هذا العام بشخصية زهرة، في الجزء السادس من ليالي الحلمية، توضح لنا لماذا تحفظت على المشاركة في هذا الجزء في البداية، ثم تراجعها وموافقتها، وبعدها اعتذارها عن عدم استكمال التصوير، ثم رجوعها عن هذا الاعتذار... بين التحفظ والرفض والعودة كان هذا الحوار. } ما الذي حمسك للمشاركة في الجزء السادس من ليالي الحلمية بعد نحو 20 عاماً على تقديم الجزء الخامس؟ - باختصار لأن ليالي الحلمية وحشتني، ووجدت أنها فكرة جيدة أن نعود لنشاهد الشخصيات التي أحببناها وعشنا معها سنوات من عمرنا، إضافة إلى أن طبيعة هذا المسلسل أنه يرصد تاريخ مصر من خلال الحياة الاجتماعية، فهو ليس مجرد مسلسل، بل هو تأريخ درامي للحياة السياسية والاجتماعية في مصر؛ فالجزء الأول كان يرصد فترة الملك فاروق، والثاني يرصد مرحلة جمال عبد الناصر، والثالث كان يرصد مرحلة الرئيس السادات، والرابع والخامس يرصدان عصر مبارك حتى العام 1995، بعد ذلك مرت مصر بالكثير من الأحداث، فضلاً عن أننا أسقطنا 10 سنوات وبدأنا الجزء السادس منذ العام 2005، استكمالاً للتأريخ الذي بدأناه في السابق، وعلى نفس النمط وذات الطريقة. } ما التغيرات التي طرأت على شخصية زهرة الغانم في هذا الجزء؟ زهرة كانت صحفية وذات قلم لاذع، ولكنها تركت الصحافة تماماً وعملت في مجال السياسة لتصبح سياسية مرموقة، ومن ضمن قيادات الحزب الوطني في عهد مبارك ثم تصبح وزيرة. } أبديت سابقاً تحفظك على تقديم جزء سادس.. فماذا كانت أسباب ذلك؟ ولماذا غيرت رأيك؟ - بالفعل كنت متحفظة على تقديم جزء سادس، ولكن الراحل ممدوح عبد العليم هو من أقنعني بهذا الجزء وبمشاركتي فيه، وبالفعل اقتنعت بكلامه وتحمست للغاية للمشاركة في ليالي الحلمية، ولكن توفي هو قبل بداية التصوير بأسبوع واحد. وقبل هذا كنت أفضل أن نصنع مسلسلاً باسم جديد كلياً بعيداً عن ليالي الحلمية، ثم اقتنعت بفكرة ممدوح بإشباع رغبة المشاهد في أن يرى تطورات الشخصيات وأين أصبحوا، خصوصاً أن كل شخصية في ليالي الحلمية لها اتجاه مختلف، ويمثل كل منهم شريحة مختلفة من الشعب المصري، وكان لا بد من تبيين التحولات التي طرأت على هذه الشرائح، فضلاً عن عرض مشكلات الشباب في الوقت الراهن. } من وجهة نظرك هل اقترب سيناريو عمرو محمود ياسين وأيمن بهجت قمر من سيناريو أسامة أنور عكاشة؟ - لا تجوز المقارنة بالتأكيد، ليس لأن سيناريو عمرو وأيمن مستواه غير جيد، ولكن لاختلاف الزمن، فنحن كما قلت لم نبدأ من حيث انتهى أسامة أنور عكاشة، بل أسقطنا عشر سنوات، فتغيرت أشكال الأبطال وشخصياتهم ومناصبهم ودوافعهم، فضلاً عن تغير الأحداث في مصر، والأخلاقيات، ومفردات ومصطلحات الكلام، ولذا فإن عمرو وأيمن يعرفان جيداً كيف يعبران عن لغة الشباب ومصطلحاتهم وكل ما يتعلق بالفترة التي نعيشها، فجاء سيناريو الجزء السادس مناسباً لها. } هل صحيح أنه بعد وفاة ممدوح عبد العليم أردت الاعتذار عن الاشتراك في المسلسل؟ - نعم، فقد اعتذرت بعد وفاة ممدوح عبد العليم بيوم واحد فقط، فلم أكن أتخيل أبداً الاشتراك في ليالي الحلمية دون وجود ممدوح عبد العليم، وخصوصاً أنهم كانوا سيستعينون بفنان آخر بديلاً له، ورأيت وقتها أن أفضل حل أن يستعينوا بفنانة أخرى لأداء شخصية زهرة، ولكن المؤلفين تعاملا مع الوضع الذي استجد، فأظهرا ضمن الأحداث أنه توفي. } وكان ذلك نزولاً على رؤيتك الشخصية ورغبتك... - أنا لم أبد أي وجهة نظر حتى يقتنعا بها أو يرفضاها، ولكني قلت لهما سأعتذر، لأنني لن أتحمل رؤية شخص آخر يجسد شخصية علي البدري بديلاً لممدوح عبد العليم. } ماذا كانت شروطك للمشاركة في هذا المسلسل لاسيما أنه بطولة جماعية وقد اعتدت البطولة المطلقة في الدراما؟ - وما المانع من مشاركتي في البطولة الجماعية؟ لست من الفنانين الذين لديهم عقد البطولة المطلقة، فكل عمل له طبيعته الخاصة، وليالي الحلمية معروف أنه بطولة جماعية بالدرجة الأولى، ونجح بهذه الطريقة. كما أنني في السينما أقدم بطولات جماعية، خصوصاً الأفلام التي أقوم بإنتاجها، حتى إنني أحياناً ما أظهر في دور مساحته محدودة مقارنة ببقية الأبطال، فالمهم لدي هو الدور الجيد والمتقن. } لماذا غبت عامين عن الدراما التلفزيونية بعد نظرية الجوافة رغم حرصك على المشاركة الدرامية سنوياً؟ - لانشغالي بالسينما، حيث عملت في 3 أفلام دفعة واحدة، الأول ريجاتا مع عمرو سعد ورانيا يوسف ومحمود حميدة، والثاني هز وسط البلد مع حورية فرغلي وزينة، والثالث يوم للستات مع هالة صدقي ونيللي كريم ومن إخراج كاملة أبو ذكري، وكان من الصعب أن أقدم مسلسلاً بجانب هذه الأفلام. } وهل ننتظر يوم للستات في عيد الفطر المقبل؟ - لا لن يعرض في موسم عيد الفطر، لأن المخرجة كاملة أبو ذكرى أرسلته للمشاركة في مهرجان لوكارنو السينمائي الدولي، ليعرض في المسابقة الرسمية الدولية، وهكذا لن نستطيع عرضه تجارياً. تصريحات غريبة بسؤالها عن سر ارتباط اسمها في الفترة الأخيرة بالعديد من التصريحات الغريبة، أجابت إلهام شاهين: ما دامت لا توجد هذه التصريحات على لساني صوتاً وصورة، فهي مجرد كلام فارغ، فأنا ليست لديّ صفحة على فيس بوك أو تويتر أو غيرهما، والتصريحات المستفزة بالتأكيد خرجت ممن يريد أن يسيء إليّ بشكل بالغ.
مشاركة :