إمام المسجد النبوي: ضرب المخربين والمفسدين واجب شرعي

  • 7/15/2016
  • 00:00
  • 8
  • 0
  • 0
news-picture

أكد إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالباري بن عواض الثبيتي، أن الاستقرار أمن لا مساومة عليه، وأن السعي لترسيخ دعائمه وتقوية أركانه، والضرب بيدٍ من حديد على يد كل مخرب ومفسد، واجب شرعي ومطلب وطني، تتحقق به المحافظة على الاستقرار لترسيخ الإيمان والاعتصام بالكتاب والسنة، وتحقيق مبادئ الوَحدة، ونبذ أسباب الفرقة والخلاف. وبيّن في خطبة الجمعة في المسجد النبوي أمس، أن ما يقوّض الاستقرار ويهدّد كيانه انتشار الشائعات والأراجيف وتلقيها من دون روية ولا تبصّر، ما يثير الفتن ويؤجج الخلاف، لافتاً إلى أن الأسلوب الخاطئ في التعاطي مع وسائل التواصل الاجتماعي أفرز تناقضاً في التربية، وزعزع بعض العقائد، وحطّم كثيراً من الثوابت والقيم، واختطف الشباب، وغدت هذه الوسائل بهذا المفهوم معولاً هداماً للاستقرار. أهمية الاستقرار في المجتمعات، مبيناً أن شؤون الحياة جميعها مرتبطة به ولا يمكن أن تستقيم حياة من دونه، فهو مطلب منشود وحاجة ملحة، لا غنى للفرد والمجتمع عنه. وقال في خطبة الجمعة في المسجد النبوي أمس: إن الإنسان لا يهنأ له عيش ولا تنتظم له سعادة ولا ينشط لعمارة الأرض إلا في ظل الاستقرار الذي هو أغلى مطلب وأعز عطايا المعبود، لقوله تعالى: «وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ»، مضيفاً أن جماع نعيم الدنيا ومتاعها، واحتضان أطراف سعادتها مرهون بتوافر مقتضيات الاستقرار، لقوله صلى الله عليه وسلم : «من أصبح منكم آمناً في سربه معافى في جسده، عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا». وبيّن أن المؤمن مأمور بالسعي في الأرض طلباً للاستقرار والأمان، مؤكداً أن للاستقرار شأنا كبيرا وقدرا جليلا، وحذّر من الإفساد في الأرض بعد إصلاحها واستقرارها لقوله تعالى "وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ». وقال: إن من أفسد في الأرض وقوّض معاني الاستقرار بدعوى الصلاح والإصلاح وأنه من أهل الحق فهو مفسد، لقوله تعالى «وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَـكِن لاَّ يَشْعُرُونَ». وشدّد على أن الإسلام بمنهجه الرباني ينبوع الاستقرار ومصدره، وبه يكتمل الاستقرار النفسي، والأمني والاجتماعي، فهو يزيل أسباب القلق والتوتّر. وبيّن أن كل تكاليف ومقاصد الشريعة وضروراتها جاءت لتثبيت دعائم الاستقرار في حياة البشر، وأكد أن المجتمعات التي تنشد النهضة والرقي تبدأ بإرساء قواعد الاستقرار، وهو أول ما نطق به رسول الله صلى الله عليه وسلم حين دخوله المدينة مهاجراً فقد سطّر معاني الاستقرار بكلمات الحبّ والسلام، حين قال: (يا أيها الناس أفشوا السلام وأطعموا الطعام وصلوا الأرحام وصلّوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام). وحذّر من كفر النعمة، والتبذير والإسراف والغفلة عن شكر الله على فضله وجوده، مشدّداً على أن الطغيان والبطر في النعمة وقلة الشكر مع السرف والبخل تهدد الاستقرار الاجتماعي. وأفاد بأن الاستقرار يتحقق ويدوم بنشر العلم الذي ينير الظلمة، ويكشف الغمة، ويبعث النهضة، ويتحقق من الأفكار والشبهات والوقوع في الإفراط والتفريط، فالعلم أساس سعادة الفرد ورخاء الشعوب.

مشاركة :