أكد المسرحي مسبح المسبح أن مايعاب عرض مكران والسندباد لفرقة مواهب التردد في الأداء من قبل بعض الشخصيات التي تحتاج إلى توجيه وممارسة للفعل المسرحي، مشيدا بسيطرة المخرج على النص بشكل مدروس إعدادا وإخراجا وأداء واستطاع أن يطوع الطاقم المسرحي لصالح العرض، مضيفا المسبّح أن من ايجابيات العرض قلة الفواصل والإظلام بين فصول المسرحية بحيث كان العرض على نسق واحد وايقاع متزن عدا في بعض المشاهد وذلك بسبب قلة الخبرة عند الشخصيات، بالإضافة إلى أن العرض الديكور الذي تم توظيفه بشكل جميل ومقنع خدم العرض، جاء ذلك بعد عرض المسرحية التي أخرجها ماهر الغانم وألفها د. علي العاقول، أمس الاول، ضمن فعاليات مهرجان مسرح الطفل الرابع الذي تنظمه وكالة وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية، بالتعاون مع جمعية الثقافة والفنون في اطار اكتشاف المواهب المسرحية، والمساهمة في تنشيط الحركة المسرحية وتطويرها في حياة الطفل المسرحي. فكرة المسرحية مكران يسيطر على قرية مسالمة بواسطة عصا سحرية؛ ويسحر أهلها الطيبين فيصبحون رهن إشارته، ويظهر سندباد البطل ويحاول تخليص القرية من سحر مكران وينجح، وعنوان المسرحية يبدو مبنيًّا على التضاد، فما ان يسمعه الطفل حتى يتبادر إلى ذهنه بأنه سيشاهد صراعا بين الخير في شخصية السندباد والشر في شخصية مكران، وأعتقد بأن الاسم موفق لما حمله من تضاد. فيما اوضح الكاتب علي ال حمادة أنه لم يتمكن فعليًّا من تحديد الفئة المستهدفة من الأطفال فنجد الحركات الاستعراضية التي تتوجه إلى الأعمار من 6-3 سنوات، بينما نجد الحيوانات التي تتحدث وتحاور الإنسان مما تنم عن التوجّه لمرحلة الخيال المنطلق وهي من 9-6 سنوات، لكننا في الوقت نفسه نجد الصراع بين الخير والشر بشكل يوحي بالتوجه لمرحلة البطولة من 12-9 سنوات. فجاء العمل خليطا بين هذه الفئات مما حدا بالأطفال في المسرح إلى الاهتمام بجانب وإغفال جانب آخر حتى يأتي دورهم للتفاعل مرة أخرى مع الحدث، بمعنى أن هذا الخلط قد خلق حالة من التباين في انجذاب الأطفال للعمل. وقال حمادة لو اكتفى المخرج بروح الفكاهة المتوازنة لكفى. وهناك شيء لابد من تركيز الضوء عليه لأهميته، وهو أن البطل سندباد الذي لم يبرز كبطل حقيقي لكنه أيضا لم يصدر منه الخطأ، بل كانت شخصية مثالية تمثل الحب والسلام وهنا أشيد بالمخرج حيث انه كان واعيا من حيث اختيار الممثل من ناحية الشكل والجسم والسلوك وأسند الفكاهة والخطأ إلى صاحبه شيبوب الذي كان مميزا لولا اتجاهه دوما لاستخدام الإيفيهات بشكل فج، منوها أن الديكور موفق متناسب مع القصة، وكان عالم البحر رائعا وجميلا لكننا لم نسمع أي شيء يدل بأننا في عمق البحر من مؤثرات صوتية. الحضور تفاعل مع المسرحية
مشاركة :