داوديه يكتب .. ناهض حتر الذي اعرفه  

  • 8/14/2016
  • 00:00
  • 2
  • 0
  • 0
news-picture

1- اللهُ عزَّ و جلّ، الذي أساءت الى جلاله، رسومٌ كاريكاتوريةٌ، هو ربُّ العالمين، ربُّ الناس كافة، وليس ربَّ اهلِ ديانة دون أخرى، فقد جاء في سورة المائدة:  (... اللهَ ربَّ العالمين) ولم يقل سبحانه وتعالى (الله رب المسلمين). وجاء في انجيل لوقا: الْمَجْدُ للهِ فِي الأَعَالِي، وَعَلَى الأَرْضِ السَّلاَمُ. كما جاء في سفر التكوين: فِي الْبَدْءِ خَلَقَ اللهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ . إن الاستهزاء بالذات الإلهية، التي انعمت علينا وميزتنا ووهبتنا كل ما نحن فيه من تقويم حسن كريم، ومن عقل ومن نِعَمٍ، تجافي المنطقَ والأخلاقَ والشكرَ والامتنانَ، علاوةً على انها تجافي كلَّ الديانات وتسيء الى معتنقيها. فالمسلمُ الذي يُسيء الى ربّ العزة، يسيءُ الى دينه والى ديانات الناس كافة، والمسيحيُّ الذي يسيء، انما يسيء أيضا الى دينه والى ديانات بني البشر اجمعين. يتوهم بعض الناس ان الله سبحانه لهم وحدهم، وأنَّ الإساءة لجلاله - ان صدرت من معتنق دينٍ آخر - هي اساءةٌ الى دينهم. 2- شارك الكاتبُ ناهض حتر - شير- على صفحته على الفيسبوك كاريكاتيرا -اعتقدَ هو كما أوضح لاحقا- ان المقصود به رب الدواعش وليس الله سبحانه وتعالى، فقد قال ناهض في بيان على عمون: شاركت منشورا يتضمن كاريكاتيرا بعنوان ربّ الدواعش لا علاقة لي به اطلاقا. الكاريكاتير يسخر من الإرهابيين وتصوّرهم للرب والجنة، ولا يمس الذات الإلهية من قريب أو بعيد، بل هو تنزيه لمفهوم الألوهة عما يروّجوه الإرهابيون. 3- احدث الكاريكاتير ردود فعل رافضة فورية، تفاوتت في حدتها وشدتها، بين مطالب برأس ناهض واقتلاع قلبه ومطالب باحالته الى النائب العام. وكانت ابرز تلك الردود ما اعلن عنه الصديق المحامي محمود أبو غنيمة وهو موقف متوقع من رجل قانون ومن حريص على الوحدة الوطنية ومن رجل مشهود له بالعلم والايمان. وقد اسهم اعلان الأستاذ أبو غنيمة لجوءه الى القانون في امتصاص الغضبة على نشر الكاريكاتير وترشيد ردود فعل كثيرة. 4- اعرف الصديق ناهض حتر منذ أواخر الثمانينات، كنت اتردد على منزل اهله في وسط عمان واجد ترحيبا ومودة من والده ووالدته يرحمهما الله ويحسن اليهما. لم اعرف ان ناهض حتر إقليمي او انه او أي فرد من اسرته ملحد او انه معاد للدين او انه لا ديني. اليوم نحن على طرفي نقيض في الموقف السياسي الخارجي، لكنني احترمه واحبه، ونحن نتحادث لماما بالهاتف، مرة كل 3 او 4 شهور حول مقالة او بيان او موقف سياسي. وأذكر الى ان اموت أن ناهض حتر كتب عندما أخرجت بالتعديل مقالة انتصر لي فيها رغم ان من أخرجني كان ما يزال في قمة هيلمانه. 5- تتميز مواقف الكاتب ناهض حتر السياسية، بأنها خلافية وحادة، ولبأنها غير محلاة وهي ملفوفة بورق السوليفان. وطبيعي انها تلقى قبولا هنا ومعارضة هناك، وقد طغى على معظم مواقفه، موقفه المؤيد لرأس النظام السياسي السوري، الذي لا يلقى تأييدا لدى غالبية الرأي العام الأردني، ويؤشر عليه بعض السياسيين بأنه إقليمي بسبب مطالبته بقوننة فك الارتباط وتحذيره من الوطن البديل على الاردن. ولا يخفى على احد اتصال ناهض حتر ببيان الأول من أيار الصادر عن اللجنة الوطنية للمتقاعدين العسكريين. ويسجل للكاتب ناهض حتر موقفه من الفساد والخصخصة وطغمة الليبراليين الفاسدين المتوحشين وانحيازه الى العدالة الاجتماعية والديمقراطية، وقد اعتقل مرات عدة وتعرض للضرب كما انه تعرض للاغتيال كما قال. 6- الكاريكاتير الذي أعاد ناهض نشره، حمل استهزاء بالذات الإلهية، وقد اتصلت به هاتفيا وطلبت منه ان يحذفه فقال انه قام بذلك وطلبت منه ان يكتب ما يبين مقاصده الت لا اشك لحظة انها كما قال وانه لا يقصد 1% الاستهزاء الذي نسب اليه. لماذا؟ علاوة على ما ذكرت من ان ناهض ليس كافرا بدينه ولا ملحدا، فلا يوجد كاتب فيه ذرة عقل يقدم على نشر رسم يقصد ان يسيء به الى الذات الإلهية، لأن رد الفعل العنيف على ذلك، معروف ومؤكد وسريع على ذلك، من المسلمين ومن المسيحيين الذين تمسهم جميعا اية إساءة الى الله عز و جل. ناهض حتر سياسي عنده جملة قضايا سيلحق أي نشر لأي رسم مسيء افدح الاضرار بها وسيقود ذلك الى فرصة كبيرة لتصفية حسابات من خصومه السياسيين. 7- ناهض حتر كاتب معروف بأنه صلب وشجاع، ولو قصد الاساءة لما تراجع عنها ولما اصدر توضيحا صريحا يعلن فيه انه بريء مما ذهب الظن اليه. 8-نحن في دولة القانون التي ستحاسب ناهض حتر على الكاريكاتير البشع الذي أعاد نشره، الامر الذي يستوجب ان لا تتم بعد هذا، اية محاكمات شعبية غيابية، في كثير منها تهديد بالقتل وشتائم وانتهاكات واساءات لفظية مشينة تتعدى لتطال مسيحيي الأردن، أهلنا واخواننا في السراء والضراء.  9- من يصر على ان ناهض حتر قصد الإساءة الى الذات الإلهية فهو وإصراره. و من يريد الحقيقة -كما استخلصها- فإن ناهضا لا يمكن ان يكون قاصدا تلك الإساءة المدانة من كل ذوي التفكير القويم والايمان السليم.

مشاركة :