«القاهرة الآن» مدينة أيقونية في «أسبوع التصميم»

  • 9/19/2016
  • 00:00
  • 3
  • 0
  • 0
news-picture

وقع الاختيار على مدينة القاهرة، للمشاركة في مبادرة «المدينة الأيقونية» التي انطلقت عام ٢٠١٥، كمعرض سنوي مرافق لفعاليات «أسبوع دبي للتصميم»، يعنى باستشكاف مشهدي الثقافة والتصميم في إحدى مدن الشرق الأوسط كل عام. وينعقد «أسبوع دبي للتصميم» تحت رعاية كريمة من سموّ الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، ويقام الحدث بالشراكة الاستراتيجية مع «حي دبي للتصميم»، وبدعم من «هيئة دبي للثقافة والفنون»، و«مجلس دبي للتصميم والأزياء». وفي هذا الإطار، يشكل معرض «القاهرة الآن! مدينة غير مكتملة» مظلة لتتبع مشهد التصميم الراهن في العاصمة المصرية، ويحتفي بالابتكار والمواهب الشابة في قطاعات تصميم المنتج والغرافيك والأثاث والخطّ، بالإضافة للعمارة. ويشرف محمد الشاهد، وهو معماري وكاتب وباحث مستقل مقيم في القاهرة، على تقييم المعرض الذي يستقي فكرته من مراحل الإنجاز المختلفة للمساكن المشيّدة بالطوب الأحمر، ويقدمها عبر أعمال ما يزيد على ٦٥ مهندساً معمارياً ومصمماً ورائد أعمال وفناناً مصرياً. وتعكس فكرة عدم الاكتمال التي يطرحها المعرض الحالة الراهنة للمدينة: نظام مواصلات غير مترابط، أبنية تاريخية تحت الترميم، التوسع نحو الصحراء على شاكلة مدن مؤقتة غير منجزة، مدينة تخيّلية حيث تترك المباني غير منجزة لتجنب الضرائب، وتوجه واضح لترك دعامات الأبنية بارزة عند السطح، أملاً بإضافة أدوار أخرى في المستقبل. وبالإضافة إلى معرض «القاهرة الآن! مدينة غير مكتملة» يتولى محمد الشاهد تقييم «مشروع مصر الحديثة» في المتحف البريطاني، علاوةً على تأسيسه في عام ٢٠١١ مدونة «مشاهد القاهرة» بالإضافة لمجلة تحمل الاسم نفسه، كما يُدرس تاريخ العمارة في الجامعة الأميركية بالقاهرة. وفي تعليقه على المعرض يقول: يسلط معرض «القاهرة الآن! مدينة غير مكتملة» الضوء على المصممين الناشئين في المدينة، والذين - رغم ضعف السوق المحلية والبنية التحتية الداعمة لممارساتهم - يواصلون إبداعهم في تحويل نفايات المدينة إلى منتجات جديدة، وإحياء التقاليد المهددة بالزوال عبر منجز معاصر؛ وهم الذين يتقبلون عيوب القاهرة ويجعلون منها مصدر إمتاع وإلهام لإبداعاتهم، لتتجسد روح المدينة في مقارباتهم الساخرة لتلك العبثية التي تشكّل القاهرة المعاصرة». وعلق الرئيس التنفيذي للعمليات في «حي دبي للتصميم» (الشريك الاستراتيجي لأسبوع دبي للتصميم)، محمد سعيد الشحي، على المعرض بالقول: «إنه لامتياز كبير، بعد النجاح الذي حققته بيروت كـ(مدينة أيقونية) في العام المنصرم، أن نتمكّن من استكشاف مدينة عظيمة أخرى من الشرق الأوسط: القاهرة. لقد عمل (حي دبي للتصميم) (d3) عن قرب مع بعض روّاد المشهد الإبداعي في القاهرة، ومن بينهم مصمم المجوهرات عزّام فهمي، ونحن في غاية السرور أن معرض (المدينة الأيقونية) لهذا العام سيزيح الستار عن مكنونات أخرى لهذه المدينة». وتعكس مجموعة الأثاث التي تمّ اختيارها للمشاركة في معرض «القاهرة الآن! مدينة غير مكتملة» جميع الحقب في التاريخ المصري. فـ«كرسي مصر الجديدة» لإيمان شريف من «استديو نوس للتصميم» مستوحى من جدارية فرعونية قديمة، ويوائم بين الحرف المحليّة والأحجام المعاصرة. أما المرمر الموجود بكثرة في الكنوز الفرعونية، والذي بات مرتبطاً في أيامنا هذه بالحلي المبتذلة التي يجمعها السيّاح، فقد صيغ بحرفية غاية في الأناقة ليشكل «طاولات قهوة» من إبداع لينا العرابي. بدوره، عمل عبدالله رجب من «استديو عين للتصميم» على إعادة تفسير عنصر «المقرنص» الشائع في العمارة الإسلامية عبر مزجه مع المفهوم الدنماركي للخزانة الجانبية، لتكون النتيجة وحدة تخزين متكئة على دعامات بعنوان «الخزانة الطائرة»، وهي قطعة أثاث جاهزة للتركيب ولا تحتاج إلى المسامير أو البراغي أو أي مواد لاصقة.

مشاركة :