الكمبيوتر يتفوق على الإنسان في الشطرنج

  • 10/28/2016
  • 00:00
  • 3
  • 0
  • 0
news-picture

2016-10-27 11:36 PM في الشهر المقبل ستعقد بطولة العالم للشطرنج بمدينة نيويورك، وبهذه المناسبة بدأ البعض يتساءل عن قدرة الحاسوب على التفوق على البشر في اللعبة. وذكر تقرير نشره موقع npr أنه "في 11 مايو 1997 استطاع حاسوب ديببلو التابع لشركة IBM أن يهزم البطل الكبير غاري كاسباروف بسبب خطأ مبكر، ومنذ آنذاك وأجهزة الحاسب الآلي مصممة استنادا على تقدم حاسوب ديببلو منذ 20 عاما". وأضاف أن "بطل العالم في الشطرنج ماغنو سكارلسن لن يلعب في المباراة المرتقبة مع جهاز الحاسب الآلي الخاص به، وإنما يستخدمه بهدف التدريب فقط، وكي يتعلم حركات من أجل المنافسات المستقبلية". وأبان التقرير أن "عالم البرمجة ميواري كامبيل الذي كان جزءا من مشروع حاسوب ديببلو قال إن أجهزة الحاسب الآلي تلعب بشكل مختلف، فهي تقوم بحركات قد تبدو غير منطقية بالنسبة للبشر، وبينما يضع اللاعبون من البشر توقعاتهم المسبقة على لوح الشطرنج، تبتكر أجهزة الحاسب الآلي حركاتها وفقا للوضع في اللعبة، وفي بطولة الشطرنج البشرية فهم نقاط ضعف الخصم أمر ضروري لتحقيق النصر، أما بالنسبة لأجهزة الحاسب الآلي جميع الخصوم متشابهون". وقال الكاتب أندرو سوليتيس، إن "أجهزة الحاسب -على خِلاف البشر- تحب التراجع في اللعب، فهي ليست عنيدة جدا كالبشر"، مشيرا إلى أن فيلم "أوديسة الفضاء" الذي عرض عام 2001 تضمن مباراة في الشطرنج بين حاسوب آلي ورائد فضاء. وقال كامبل من شركة IBM إن "تعليم أجهزة الحاسب لعب الشطرنج ليس هدفه اللعبة نفسها، لكنه يعزز أبحاث الذكاء الاصطناعي، فلدى البشر نقاط قوة وضعف، ولدى الحاسبات نقاط قوة وضعف". وأضاف أن "الباحثين يمكن أن يستخدموا أجهزة الحاسب لمواجهة المشاكل العالمية الفوضوية المليئة بالجوانب المجهولة كمواجهة التغير المناخي، أو معالجة السرطان".

مشاركة :