شارك عبر واتساب لا تكون انسان شعر علي المفضي جرب تخون الصدق لومرّة وحاول ما تكون انـسان جرب تجاهل عبرة المظلوم ودموع اليتاما وانسف الانـسان جرب تعيش بغير طبعك غير قــلبك غير جلدك غير صوتك غير حسّك غير لونك صـادق النقـصان جرب تكون اهوج تكون ارعن تكون اظلم تكون اقسى تكون اعنف من الاعصار والطوفان اشنق بياضك طاوع اطماعك تمنّ لغيرك الحسرة تجاوز طيبتك خل الوفا في خانة النـسيان اظلم..تجنّ..اجرح تلوّن . راوغ اقهركل بذرة حب في قلبك توافق مع زمانك في زمانك ماتت الرحمة ومات النور ماتت جنة الانسان إضافة جميلة رؤية- الحميدي الثقفي القصيدة ليست شجرة / والشاعر ليس حطّاباًيكفي تجربة هذا الشاعر أنه جرّب شكلاً جديداً من أشكال كتابة القصيدة!حيث ترك نهر صوته يتدفق عبر الكلماتليفيض عن عقوم الوزن والقافية الى سهول التداعي الحر للكتابة..هذا التجريب نحن بحاجة إلى تكثيفه لتخرج القصيدة الشعبية من كهنوت الأوزان والقوافي التي أعتقلت داخلها القصيدة من مئات السنينأنا شخصيا أتطلع الى مثل هذه التجارب المتمردة على إرث موسيقي عتيق!فالتركض القصيدة الشعبية عبر سهول اللغة وأودية الخيال هكذا إن القصيدة الشعبية بحاجة إلى تجارب تراكمية في هذا المجال ولا أرى في هذا النص الا إضافة جميلة حيث يشكل فتحاً جديداً من أشكال كتابة القصيدة الشعبية. شاعر فطن رؤية- د.سليمان السناني غالباً ما يقع صاحب النص الإنساني في مأزق الموازنة بين القيمة الفنية والقيمة الأخلاقية،والشاعر هنا فطن لهذه المعضلة وحاول التغلُّب عليها غير مرَّة ونجح..وفي مثل هذه الحالات يحسب له أنه(خان الخيال وصادق النقصان)، فالخيانة هنا مبررة لأن الواقعية فرضت نفسها،حين انحاز للفكرة على حساب الشعر،والنقصان هنا ليس النقصان بمعناه السلبي، بل النقص الذي يجعل القيمة أكبر لأن الحالة تستدعيه.الشاعر في هذا النص لجأ للتفعيلة وخيراً فعل، فشعر التفعيلة يتناسب مع الفكرة التي أراد أن تكون سيدة الموقف، ونجح في الإمساك بالخيط الرفيع بين التمكّن في ضبط إيقاع النص والتوهان. نص فلسفي رؤية- عبدالمجيد الزهراني من الوهلة الأولى،وبحكم خبرتي المتواضعة في كتابة التفعيلة،يتبين لي وللقارئ مدى اتقان الشاعر للشروط الفنية في كتابة نص التفعيلة،بشكل أكثر من جميل.لفت نظري ايضاً ،مضمون النص الفلسفي والانساني،وهو خروج عن ماتعارف عليه الناس في نظرتهم للشعر العامي من انه شعر غزلي في الغالب،وهذا يُحسب لوعي الشاعر.نحن امام نص جميل،وشاعر متمكن من أدواته،ولا اظنه شاعراً مبتدئاً، بل له فترة في الكتابة.
مشاركة :