سعوديان ينقلان معالم الدرعية بجدارية طولها 96 مترا ومجسمات لـ «السواني»

  • 12/4/2016
  • 00:00
  • 9
  • 0
  • 0
news-picture

استطاع التشكيلي عبدالعزيز الدبل نقل معالم الدرعية القديمة، خاصة قصر "سلوى" التاريخي والبيوت المحيطة به إلى لوحة جدارية بمحافظة الدرعية طولها 96 مترا، أبرز فيها طبيعة الطراز العمراني الذي عُرف فيها قبل عدة قرون من خلال بيوت الطين، والأبواب، والنوافذ، والأشجار المطلة على أزقة الدرعية، بجانب مجسّمات نفّذها المصمّم محمد بن خميس تحاكي أشكال "السواني" و"الآبار" في الماضي. وعدّت هذه الجدارية مع أكثر من 800 لوحة فنية محطات مهمّة في مسيرة الدبل الفنية التي بدأها في الثامنة من عمره حينما أهداه أحد المعلمين في المرحلة الابتدائية كراسة رسم وعلبة ألوان خشبية نظير إحدى رسماته، لتتحول هواية الرسم لديه - على حد تعبيره - إلى موهبة فنيّة أهلته إلى أن يكون اليوم من أشهر الفنانين التشكيليين في المملكة، ومن الأعضاء الفاعلين في الجمعية السعودية للثقافة والفنون. قدم الفنان محمد بن خميس نحو 100 عمل تراثي خلال 20 عاما. ويضع الدبل وبن خميس حاليًا لمساتهما الأخيرة على اللوحة الجدارية والمجسمات التراثية التي جاءت بمبادرة من الأميرة عبير بنت عبدالله بن عبدالعزيز رئيسة "جمعية أصايل التعاونية"، دعمًا لأبناء الوطن. والتقت "واس" في موقع الجدارية بالتشكيلي الدبل الذي أفاد أنه أمضى في رسم جداريته التراثية البالغ ارتفاعها خمسة أمتار نحو 26 يومًا عمل خلالها يوميًا ما بين 4 إلى 6 ساعات، بينما أوضح المصمّم بن خميس في حديث مماثل أنه استطاع تصميم مجسّماته خلال 60 يومًا، وذلك بواقع يومين في الأسبوع، ونحو 3 ساعات عمل في اليوم. وتأثر الدبل في مسيرته الفنية بالمدارس الواقعية، والحروفيّة التي لها أبعاد تشكيلية وفلسفية في الخطوط العربية، والتجريدية ذات الأشكال الهندسية، لكنه رسم جداريته وفق فنون المدرسة الواقعية، وبألوان "الأكريليك" مستعينًا بـ 28 جالونًا من ألوان: البني، الأبيض، الأصفر، الأخضر، والأزرق. أما المحب للتراث القديم محمد بن خميس فقد شارك في عديد من المعارض الداخلية والخارجية، وقدم خلال مسيرته التي امتدت 20 عامًا ما يقرب من 100 مجسم تراثي عن البيوت الطينية المعروفة قديمًا في الجزيرة العربية خاصة في نجد، ونال نظيرها عديدا من شهادات التقدير والجوائز. ونفذ بن خميس مجسماته المستوحاة من واقع الدرعية بأخشاب الشجر الصحراوية التي كانت تُصنع منها أجزاء السواني، إضافة إلى الاستعانة بالحبال، والأحجار، والطين الطبيعي، ليقدم التراث بكل مكوناته إلى الجيل الحاضر. وعن هذه المبادرة، قالت الأميرة عبير بنت عبدالله في حديث لـ"واس" : حرصت على الاستفادة من الكوادر الوطنية الشابة التي تتمتع بالمواهب الفنية المتميزة لدعم مهرجان خيري تعمل على تنفيذه "جمعية أصايل" تحت مسمّى "العبيّا" نسبة لفرس كان يملكها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن، وننتظر تدشين هذا المهرجان قريبًا في محافظة الدرعية، بقصد دعم المواهب الوطنية المنتجة في مكان واحد. وأشارت إلى أن فكرة المهرجان تهدف إلى تسويق منتجات أبناء وبنات الوطن من الصناعات اليدوية، والمشغولات، وغيرها، إضافة إلى دعم أفكارهم الإبداعية في مكان حضاري يتوشح بلون التراث من خلال الجدارية التي تحاكي واقع الدرعية القديمة، وأنماط الحياة التي كانت سائدة فيها قبل عدة قرون مثل المجسّمات التراثية للسواني، والآبار. وأوضحت أن مثل هذه الأعمال التاريخية تجعل جيل الحاضرالمعروفين بشغفهم للمعرفة يسترجعون ذكريات الدرعية مع أسرهم لمعرفة طبيعة الحياة التي عاشها الآباء والأجداد في الماضي، وكيف مرّت المملكة بمحطات تنموية كبيرة حتى وصلت إلى ما وصلت إليه من نعم الخير، والنماء، والأمن، والأمان، والاستقرار.

مشاركة :