r يقال: «لو عرفت نفسك لعرفت جميع الناس»، فإلى أي مدى تعرف نفسك؟ - ومن قال إني أريد أن أعرف جميع الناس؟ r متى استفاقت بقلبك شياطين الشعر؟ - عندما ظننت أن النساء ملائكة! r ما بين نزق الشاعر وجدية الإعلامي، أين تجد نفسك أكثر؟ - أجد نفسي أكثر في عبدالرحمن الإنسان. r أيهما يصف واقع الشعر في حياتك: ابتلاء وكارثة، أم رئة ثالثة؟ - الشعر مثل الزوجة، إما أن يحدّك على الغناء أو على الفناء! r هل للشعر مواعيد؟ - أحياناً كمواعيد المستشفيات المتأخرة وأحياناً كالسلام عليكم من أحدّ المارّة. r ما الذي يميز الشاعر عن غيره في نظرك؟ - يستطيع أن يكتب بدلاً من أن يبكي! r متى يدخل قلمك في سبات عاطفي؟ - عندما أستطيع النوم دون أن أقلّب هاتفي بحثاً عن رسالة جديدة من شخص لم يعد يعرف رقمي. r هل يجتمع الحسد والشعر بقلب شاعر؟ - نعم، ولكنه حسد محمود عندما أقرأ قصيدة رائعة لأحد الزملاء، الحسد يحرّض على المنافسة. r بم ترد على من يصف الشعراء بأنهم غريبو الأطوار، مزاجيون، أنانيون، قلقون، انطوائيون، ولا يمكن التنبؤ بخياراتهم؟! - لا أستطيع الرد على نفسي! r إلى أي مدى تؤثر مزاجية الشاعر على حياته؟ - أنا بلا أصدقاء، هل هذا يكفي؟ r هل جربت كتابة الشعر الفصيح؟ - حيدر العبد الله وهو شاعر مبدع سخروا منه، لذلك أكتفي بالشعبي للشعب. r هل اقتصر عملك على الصحافة الثقافية أم تجاوز إلى السياسية؟ - أستغفر الله! r أيهما يخدم الشعر النبطي أكثر، موضوعه، أم قربه من المتلقي؟ - الإحساس هو من يطير بالقصيدة إلى كل القلوب. r ماذا عن شعر المدح؟ - لا أحد يستحق، إلا إذا كان بمقابل! r متى يتصالح الشاعر مع واقعه؟ - كلما مددت يدي لأتصالح مع الواقع عادت يدي مكسورة، لذلك يدي دائماً في جيبي وأغنّي مع محمد عبده «سلّم عليّ بعينك». r ومتى يتمرد عليه؟ - إذا كان الجيب أعلاه ممتلئاً. r الرقابة الذاتية والمجتمعية، أيهما أقسى على الشاعر؟ - الرقابة الذاتية مثل الزوجة، والمجتمعية أمها! r أيهما يلهمك أكثر، غياب الأحباب أم وصالهم؟ - الأحباب الذين عرفتهم لا يلهمون، يهملون! r كيف تنظر لمستوى الأغنية السعودية اليوم؟ - بعد رحيل «صوت الأرض» أصبحت على الأرض. r لك تجربة تعاون ناجحة مع الفنانة الأردنية عريب، فهل تفكر بتكرارها؟ - شعور رائع عندما تستمع لإحساسك بصوت أحدهم، وقصائدي متاحة للجميع. r هل فكرت بالتعاون مع فنانين سعوديين؟ - لدي عمل قادم «ليس سحراً بلا شك» مع الفنان السعودي سعد العبد الله، وأنا مع الأصوات الجميلة بغض النظر عن الجنسية. r هل تتقبل فكرة تغيير بعض كلمات القصيدة، لصالح الأغنية؟ - عندما تقوم بتغيير المفردات يتلاشى الإحساس الأصلي وتختفي الروح. r إذا كانت الموسيقى غذاء القلب، فما غذاء الروح؟ - القراءة، ومن لا يحب أن يقرأ لا بدّ أن يُقرأ عليه! r هل تؤيد أن تكون الموسيقى يوماً اللغة العالمية للجنس البشري؟ - بشرط أن تتراقص المفردات! r «الموسيقى فن، وحالما تدخل عوالم الفن عليك أن تتعلم كيف تتقبل النقد»، فكيف تقبل الوسط الفني قصائدك مغناة؟ - كاذب من يقول إنه يتقبل النقد، كلنا نحب المدح فقط! r هل فكرت بعمل تسجيلات صوتية لقصائدك؟ - نعم وكثيراً كتفكيري في الإقلاع عن التدخين منذ 15 عاماً وحتى الآن. r ما سبب عزوف أغلب شعراء النبط عن نشر الدواوين؟ - الله! مفردة (عزوف) جميلة جداً سأضعها في قصيدة عندما أنشر ديواناً! r «حكاية أغنية»، كيف بدأت؟ - طلب منا في القناة إرسال اقتراحات لبرامج جديدة واقترحت هذا البرنامج كوني قريباً من الوسط الفني وتمت الموافقة عليه وهأنذا أحصد الإشادات والحمد لله. r هل كانت فكرتك؟ - نعم هو فكرتي ومن إعدادي وتقديمي، ويشرف عليه مدير إدارة البرامج الفنية الأستاذ محمد أحمد عسيري. r كيف تختار ضيوفك؟ - «من متى والبال يختار الطواري؟». r كيف تصف بعبارة واحدة تجربتك مع مسابقة شاعر المليون؟ - تجربة. r هل شاركت في مسابقة أدبية غيرها؟ - لم أعد أحب المشاركة، أصبحت أحب التملّك! r يدخل الشاعر المسابقة الأدبية ليفوز بالمال أم ليحوز الشهرة؟ - تختلف أسبابهم، بعضهم من أجل المكانة الاجتماعية، أحدهم دفع الكثير من المال حتى نال اللقب! r هل تؤيد أن الجوائز جنائز للإبداع؟ - سأخبرك عندما أفوز بجائزة! r يقال إن «المرأة خُلقت لتُكتب لا لتَكتُب»، فماذا عن الرجل؟ - الرجل خُلق ليضحك على المرأة بهذا الكلام! r يقال: كل إنسان يصبح شاعراً إذا لامس قلبه الحب، فماذا عنك؟ - وكيف يعيش من لا يحب؟ r الزوجة مفتاح البيت، فماذا عن الزوج؟ - هذه الزوجة سيكون زوجها قفلاً! r يقال إن السعادة الزوجية في يد الزوجة أكثر مما هي في يد الزوج، فماذا تقول؟ - الزوجة إما أن ترقص أو تقرص! r لا تغفر المرأة للرجل عدم الاهتمام بها فما الذي لا يغفره الرجل للمرأة؟ - كل شيء. r يقول الشقيري: «قبل أن تبحث عن نصفك الآخر تأكد من أن نصفك الأول مكتمل ومستعد للنصف الثاني»، فهل يكتمل الشعراء؟ - الشاعر يكتمل بقصيدته فقط. r متى تتبع قلبك؟ - عندما يبحث عن النسيان واللامبالاة. r ومتى تقمعه؟ - عندما يبحث عن الكراهية. r على غيمة الشعر، إلى أين تسافر؟ - إلى المجهول، لأن المعلوم لا يعتبر شعراً. r متى تموت المدن؟ - عندما يهاجر الأدب عنها. r شيء لا يعرفه الناس عنك؟ - أحب الناس الذين لا يسألون عني لأنني لا أسأل عن الذين أحبهم، أحبهم وكفى. r شيء توقعت أن أسألك عنه؟ - ربما طموحي، ولكن ليس لدي إجابة. r حكمة لا تؤمن بها؟ - «الزواج مقبرة الحب». r رسالة توجهها للوطن؟ - الله يبعدها عن الشرّ والحرب ذي مملكتنا ما نساوم عليها أحب أراضيها من الشرق للغرب حتى ولو ما كان لي أرض فيها! r في واقع عربي ملبد الرؤى، إلام ينحاز قلمك؟ - ينحاز إلى الحرب دون رائها! r رسالة توجهها عبر خمسين في خمسين لكل من: r زايد الرويس: - أخي الكبير الذي تعلمت منك كل شيء، أتمنى أن تترك السياسة وتعود إلى الشعر. r رامي الشهري: - تعلم كم أحبك حتى وإن كنت مقصراً في التواصل معك. r بدر النخيلان: - الفنان الجميل والصديق المخلص، الساحة الفنية تحتاج إلى صوتك. r ياسر الجنيد: - أنت مدرسة في الإعلام وأتمنى أن نراك قريباً في منصب يليق بك.
مشاركة :