يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم «..اعملوا فكل ميسر لما خلق له..»، الإبداع، الابتكار، التميز، الشغف، وقوة الفكرة، والمغامرة؛ هذه أمثلة محدودة لبعض المصطلحات الرنانة والاستشهادات الحكيمة، التي تقابلنا مراراً في خضم الحديث عن أسس وعوامل نجاح المشاريع الحياتية والتجارية الرائدة، ولقد ترددت بالأمس القريب أصداء هذه المصطلحات في جنبات روحي وعقلي أثناء حضوري لقاء يعد الخريجين لسوق العمل، وكان لي معها وقفة تأمل عميقة. أهذه مصطلحات مستحدثة ذات أصول فكرية غربية؟ قد يكون بعضها كذلك، ولكن هل يصدق قول بعضهم بأن كثرة الحديث عن الإبداع والابتكار تعد من أبرز سمات عصرنا الحاضر بوتيرته التغيرية المتسارعة مقارنة بالماضي؟ قد يصدق هذا القول، وقد يعلق آخر بأن هذه السمات كانت موجودة ومتجذرة ونشطة ومتألقة في بعض المراحل النهضوية المشرقة في ماضينا الإسلامي، ويضيف قائلا: لعلهم لم يسموها كما سميناها، ولكننا -بلا شك- نشتم روح الإبداع وعبق التميز فيما بقي من سجل إنجازاتهم العلمية والفكرية والحضارية. ما صلة دين الإسلام بهذه المصطلحات الهجين منها والأصيل؟ أغريبة هي عنه؟ أم أنها ثمرة من ثمرات ديننا التي اندرست آثارها، ونسيناها، أو تناسيناها، وتقالَّها بعضنا في عصور الجمود العلمي؟ أيرجع ذلك إلى: تحدي الهوية، والهزيمة النفسية، وانبهارنا، وانشغالنا بحضارة الغالب المتأخر، ودندنته الإعلامية الصاخبة؟ إنها لأسئلة مهمة وجديرة بالتأمل بهدف اللحاق بالركب، وليست تهدف إلى مزيد جدال عقيم ومخذل، لا يقدم ولا يؤخر، بل يعمق الهوة، ويعلي الشخير! إن عبادة الله بالتفكر والتدبر في مخلوقاته تشير إلى أن الأصل في خلق الله لنا وللكون أجمع هو: التنوع، وعدم التكرار، وما نشير إليه بالتميز في الصنعة والخلق. فلو نظرنا في الخلق المدرك بالحواس والخلق غير المحسوس لا نجد تكرارًا أو تماثلًا تاما أبدا، هاتان تفاحتان من شجرة واحدة، هيا تأملهما، أهما نسختان متماثلتان؟ أيتشابه كوكبان في مجموعة نجمية واحدة في كل الصفات؟ أيتطابق وصف وطبائع توأمين ربيا في بطن واحدة؟ هيا ولننظر تحت المجهر الإلكتروني إلى ورقتي شجرة وعيني نملة وحبيبات سمسم وأحافير دقيقة؟ أهي نسخ مكررة؟ أم إن كلا منها نسخة فريدة لا تتكرر أبدا؟ إذن يحق لنا القول بأن الله ركز وأودع في كل فرد من خلقه بذرة التميز. ولعل هذا بعض ما تشير إليه الحكمة النبوية في الحديث الذي تصدر مقالنا هذا: «اعملوا فكل ميسر لما خلق له..»، فبحث كل منا عن بذرة التميز وهي الهبة الإلهية التي أودعها الله فينا هو طريق الإبداع والابتكار بإعمال هذه البذرة وإيقاعها الفريد. لا يحتاج الباحث عن بذرة التميز التي ركزها الله إلى قطع الفيافي وخوض غمار البحار، بل هو محتاج فقط إلى النظر بعمق وصدق وبصيرة إلى داخل ذاته، وهذه النظرة لا تنقص من قدر وأثر تجارب الحياة المعينة على البحث عن بذرة التميز، ولكن لا بد على الباحث أن يؤمن ويثق في وجود هذه الهبة الإلهية بداخله، إيمانا يفيد به من تجاربه وتجارب الآخرين متعاليًا عن مزالق التقليد لهم، ويبحث عن الذي يسر له في أصل خلقه. يا ترى، كيف يعرف الباحث عن بذرة التميز أنه وجدها وعرفها بحق؟ إنه لسؤال محير، والمغريات كثيرة، بحسنها وألوانها ودلالها وسحرها، وقد تميل النفوس لأمور كثيرة، ولعل البصر يزيغ في أثر أهواء وفتن عديدة، إن مثل هذا الباحث عن بذرة التميز في أعماق كينونته -وكلنا هذا الباحث- كمن يبحث عن قطعة وكسرة ضائعة ليكمل بها جوهرة أو تحفة ثمينة رائعة، فالتحفة فريدة، وكذا القطعة الضائعة المكسورة منها، ولا يتم حسن هذه التحفة وجمالها إلا باجتماعها والتحامها بتلك القطعة التي كسرت منها، وغابت عنها بعيدا لزمن طويل، ولن تنفع أي قطعة أخرى مهما كانت عظيمة أو نفيسة. أكاد أجزم -والله أعلى وأعلم- بأن علامة المرء في عثوره على بذرة التميز الخاصة به، ودليله الذي لا يدحض سوف يأتي من داخل قلبه، وفي أعماقه وشغافه، شغاف قلبه، هل قلت شغافه؟ نعم قلتها، ولعلكم تذكرون -يا أحبتي- أننا ذكرنا كلمة قريبة اشتقاقا منها في مقدمة الحديث، وهي الكلمة الاصطلاحية: شغف! إن برهان العثور على بذرة التميز في خلق كل منا هو ذلك الشعور الفرح النضر، والمتراقص الآسر، شعور عارم يتملك القلب بكليته، فيدق دقات لم يعرف أو يعزف مثلها من قبل، فيشغفه، أي يولد الشغف، وهو الشعور بالتمام والكمال عند معرفة بذرة التميز الخاصة بنا، شعور لا يعدله آخر، كذلك الشعور والإحساس الفريد عند عودة تلك القطعة المكسورة بعد غياب طويل إلى مكانها المحدد والخاص بها في ركن تلك التحفة الثمينة. ومتى ما اكتملت هذه التحفة، وشابها إخلاص صافٍ، وقواها توكل وافٍ، أدركها مزيد عون وتوفيق من الباري سبحانه وتعالى، فحلقت على صهوة الخيال المجنح إلى مدارج من الإبداع، وفيوضات الخير والجمال، وفتح عليها العليم من العلوم والمدارك ما لم يفتحه على أحد من قبل، فأثمرت تلك التحفة الأولى تحفا أخرى، بديعة في الصنع، ولا غرابة في أن يبدع المخلوق في بعض أمره وفكره وصنعه، فخالقه -كما نعرف وينسى غيرنا- بديع السموات والأرض، وما عظمة الصنعة إلا برهان ساطع على عظمة الصانع، جل في علاه وتقدست أسماؤه وصفاته.
مشاركة :