استعانت السينما المصرية كثيرًا بالحيوانات، لدرجة أنهم كانوا قوامًا لعدة أفلام، أشهرها فيلم «أربعة في مهمة رسمية»، 1987، الذى أدى دور البطولة به الفنان الراحل، أحمد زكي، بمشاركة القرد «كوكي»، الحمار «شبشوب»، والمعزة «توتي»، فكانت مهمتهُ الرسمية أن يُسلم الحيوانات إلى بيت المال بالقاهرة، فلا يُمكن تخيل الفيلم بدونهم. وفي 1976، نشرت «أخبار اليوم» خبرًا عن الحصان «شنكل»، يقول إن شركة صوت الفن دخلت في مفاوضات مع السيرك القومي من أجل الاستعانة بخدمات الحصان «شنكل»، وطالبت باحتكار جهود حصان الفن، فاستجاب السيرك القومي لطلب الشركة مقابل عدة شروط أهمها، أجرا يوميا للحصان 50 جنيها، بالإضافة إلي أجر المدرب ومساعده وبدل غذاء للحصان. كما اشترط السيرك القومي أن تحدد ساعات عمل «شنكل» بأربع ساعات يوميا، وذلك حتي يتسني للحصان أن يقدم عروضه الليلية في السيرك القومي باعتبار ذلك العمل الأصيل له. وبالفعل، أصبح «شنكل» حصانًا فنيًا فيما بعد، يؤدي عدد من الأدوار السينمائية، حيث استعان به المخرج حسين كمال، فى فيلم «مولد يا دنيا»، وأدى «الحصان» «شنكل» دوره بعد تدريبه أمام عفاف راضي، وعبدالمنعم مدبولي، ونجح «شنكل» فى تأدية دوره بشكل لفت الأنظار، فنراه داخل أحداث الفيلم وعفاف راضي تُغني لهُ «الحلو والنبي، تبسّم للنبي، والنبي تبسم».
مشاركة :