درويش يحاضر عن تأسيس القراءة المعاصرة النص الشعري القديم في «أدبي الرياض»

  • 5/28/2014
  • 00:00
  • 16
  • 0
  • 0
news-picture

الرياض الشرق نظَّم النادي الأدبي في الرياض يوم أمس الأول محاضرة للدكتور أحمد درويش أستاذ الأدب والنقد بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تحت عنوان «متعة تذوق النص الشعري التراثي»، وأدار المحاضرة الدكتور بدر المقبل عضو الجمعية العمومية في النادي، وأستاذ اللغة العربية في جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية بالرياض بحضور جمع من النقَّاد والأدباء المعروفين يتقدمهم الدكتور معجب الزهراني، والدكتور عبدالله الوشمي، والشاعر حمد العسعوس، والدكتور عبدالله ثقفان، والدكتور عبدالرحمن العتل، وغيرهم. وقد استهل المقبل المحاضرة بكلمات شكر فيها الحضور ومجلس إدارة النادي على هذه المحاضرة وألمح إلى شيء من سيرة المحاضر، بعدها بدأ الدكتور درويش الحديث عن تأسيس القراءة النقدية المعاصرة للنص الشعري القديم وقال: في مواجهة ما يسمى أحياناً بالقطيعة مع التراث وهي نزعة ذات دلالات خطيرة تنتمي في أفضل حالاتها إلى التمرد السلبي، تبرز دعوة أخرى نحو القراءة النقدية المعاصرة للتراث، وهي نزعة تنتمي في أقل دلالاتها الأولى إلى دائرة التمرد الإيجابي، وأضاف أن الحديث يدور حول أنماط لقراءة التراث من بينها ما يُطلق عليه القراءة الماضوية، وهي ذلك النمط الذي يوجه كل عنايته لبعث النص التراثي واعتباره في ذاته نموذجاً أمثل ينبغي أن يقاس عليه النموذج المعاصر، وبقدر الاقتراب أو البعد تتحدد درجات الكمال أو النقص وتتضح بعض جوانب الخطورة في هذا التصور في بعض التأويلات الضيقة للنصوص الفكرية وعلاقاتها بمفاهيم التطور واصطدامها معها في كثير من الأحيان وردود أفعال هذا الصدام التي تأتي أحياناً في صورة مبالغة تحذِّر من الاقتراب من التراث في مجمله وليس مجرد الجمود عنده أو تقديم نمط القراءة الماضوية له. ثم تحدث عن ثقافة قارئ النص وأنها كانت وما زالت وستظل عاملاً مهماً في أخطاء النص الأدبي وحركة إنعاش متجددة ومجموعة من الرؤى التي يمكن أن يمنحها النص الجيد للقراءة، بعدها عرض لبعض النماذج الشعرية من التراث، مستهلا التحليل بأبيات من لامية العرب للشنفرى، وقال إننا أمام لوحة شعرية رائعة للتماسك يتم استغلال درجات الصوت وإيماءات النظر فيها بطريقة فنية محكمة، فالذئب القائد جال جولته الأولى منفرداً بحثاً عن الطعام سابقا الريح. بعدها تناول بالتحليل أبياتاً من معلقة عنترة وقال إن اللوحة ترسم صورة مألوفة في الشعر القدم قوامها وصف الرحلة والراحلة، ولكن قد يلفت النظر هنا أن عين الشاعر تلتقط راحلتين مختلفتين الحصان والناقة. ثم انتقل إلى النموذج الثالث، وهو أبيات من مرثية أبي ذؤيب الهذلي لأبنائه، وأشار إلى أن القراءة الناقدة تستطيع أن تحقق متعة التحرر الفني من خلال ميزة تكمن في لغة الشعر من حيث طبيعتها، وهذه الميزة يعبِّر عنها في أبسط صورها بأن الشعر حمَّال أوجه أو متعدد الدلالات.

مشاركة :