عمد النظام السوري وميليشياته إلى القيام بممارسات تهدف إلى تغييب عادات وطقوس روحانية يمارسها الدمشقيون لاستقبال شهر رمضان، كانوا توارثوها عن آبائهم وأجدادهم ولطالما تفاخروا بها خلال قرون ماضية. في سنوات ما قبل الحرب كان حديث أهل الشام قبل 10 أيام - وربما أكثر - من قدوم رمضان يتركز على كيفية إيفاء رمضان حقه من حفاوة الاستقبال، لما له من مكانة خاصة في قلوبهم، وتبادل الزيارات فيما بينهم قبل حلوله، نظراً لانشغالهم بالعبادات خلاله. وما إن تثبت رؤية هلاله حتى يبادروا إلى تهنئة بعضهم بعضاً في الطرقات وعلى أجهزة الهواتف، بينما تصدح مكبرت الصوت في المنازل والمحال التجارية بأناشيد دينية من وحي المناسبة أو آيات من القرآن الكريم، وسط تهافت الناس في الطرقات إلى المساجد لأداء صلاة التراويح. لكن الوضع اختلف جذرياً في أغلب أحياء دمشق في ظل الحرب التي تمر بها البلاد منذ أكثر من 6 سنوات، ومع إحكام النظام وميليشياته قبضتهم على العاصمة. جاء الإعلان مساء الجمعة الماضي في وسائل إعلام النظام أن أول أيام شهر رمضان هو يوم السبت، مختصراً وخجولاً، واختفت حفاوة الاستقبال في الطرقات والأسواق التجارية التي تنتشر فيها بكثافة عناصر الميليشيات بذريعة حفظ الأمن. وأعرب صاحب متجر في سوق جنوب دمشق انتشر فيه العشرات من عناصر الميليشيات، عن انزعاجه من الأمر. وقال لـ«الشرق الأوسط»: «بدرت منهم إشارات وتلميحات يفهم منها أنهم لا يريدون سماع أي أناشيد دينية. المصيبة أننا لا نستطيع فعل شيء. لا يوجد في اليد حيلة، وبقاء الوضع على هذا الحال سيشجعهم في قادم الأيام على منع الناس من الصلاة والصيام وذكر الله». وكانت سوريا تضم أكثر من 23 مليون نسمة، نحو 80 في المائة منهم من السنة. وكان لافتا ليل الجمعة - السبت، اقتصار فترة الأناشيد الدينية التي تنطلق من مآذن المساجد قبل موعد الإمساك، على بضع دقائق، بعدما كانت قبل الحرب تمتد لأكثر من 30 دقيقة، على حين بات من النادر مشاهدة شخص يذهب إلى المسجد لأداء صلاة الفجر، بعدما كانت المساجد تغص بالمصلين هذه الصلاة في فترة ما قبل الحرب. وبينما عبر خطباء مساجد عن امتعاضهم لقلة عدد المصلين خلال صلاة الفجر وحضوا المصلين على أدائها في المساجد، أعرب رجل في العقد الخامس من عمره، عن ألمه الشديد بسبب ما وصلت إليه أحوال الناس. وقال: «إن ذهبت لأدائها قد لا أصل إلى المسجد، وإن وصلت وأديتها قد لا أعود إلى المنزل»، في إشارة إلى الخشية من اعتداءات عناصر الميليشيات المسلحة المنتشرين في مداخل الشوارع والأحياء بذريعة حمايتها من «الإرهاب» والذين يمضون الليل في تناول المشروبات الكحولية. وشهدت أحياء دمشق الواقعة تحت سيطرة النظام في السنوات القليلة الماضية كثيرا من حالات اختفاء أشخاص بعد خروجهم لأداء صلاة الفجر. كما تعرض كثير من المصلين وهم ذاهبون أو وهم عائدون من المساجد بعد صلاة الفجر إلى اعتداءات من قبل عناصر الميليشيات المسلحة. ولوحظ حرص القائمين على خدمة المساجد على إغلاقها بعد وقت قصير جداً من انتهاء الصلاة، لأن «هناك تعليمات بذلك»، بحسب قول أحدهم، خلال جدل كبير وطويل حصل بينه وبين مصلٍ، أراد أن يمكث في المسجد للعبادة والاستغفار وتلاوة القرآن الكريم كما كان الأمر قبل سنوات الحرب، عندما كانت المساجد تعج بالمصلين طوال النهار خلال شهر رمضان، ولا تغلق أبوابها إلا بعد انتهاء صلاة التراويح وحتى صلاة الفجر. وأكثر ما يلفت الانتباه هو ازدياد تحرش عناصر الميليشيات بالمصلين وهم في طريقهم إلى المساجد لأداء صلاة التراويح، وإطلاق تلك العناصر عبارات استهزاء وسخرية تطال المسرعين في مشيتهم للوصول إلى المساجد، مثل: «أسرع.... راحت عليك». ويحرص عناصر الميليشيات المنتشرة وبكثافة في محيط المساجد وأمامها على التدقيق وبشكل كبير في القادمين لأداء صلاتي الجمعة والتراويح، خصوصاً منهم من يرتدي ثوباً أبيض وقبعة بيضاء، وأحيانا يعمدون إلى تسجيل أسمائهم، والتأكد من أنهم من سكان الحي، مما أدى إلى تراجع كبير في أعداد المصلين الذين يرتدون الثوب الأبيض. وقال أحد المصلين: «لم يبق سوى وضع شروط للصلاة في المسجد من ضمنها منع ارتداء الجلابية (الثوب الأبيض)... هذه مسخرة». واعتاد كثيرون من السنّة ارتداء أثواب بيضاء أثناء الذهاب إلى المساجد، خصوصاً يوم الجمعة وفي المناسبات الدينية، لدرجة أن بعضهم بات يعدّها رمزاً لاتباع هذا المذهب في البلاد. وحتى سنوات ما قبل الحرب، بقي «المسحراتي» وطبلته وأناشيده الوديعة حاضرين في معظم الأحياء الدمشقية لإيقاظ الناس قبل أذان الإمساك لتناول وجبة السحور، رغم اعتماد البعض على المنبهات الإلكترونية أو الهواتف للاستيقاظ. لكن وبسبب الأوضاع السائدة حالياً، اختفى «المسحراتي» من الأحياء الدمشقية، ولم يعد يجرؤ أحد على الحديث في هذا الأمر أو مناقشته. وإذا كانت التبرعات التي كان يقدمها الميسورون للمحتاجين تراجعت بشكل كبير الأعوام الماضية، فإنها تكاد تكون نادرة في هذا العام، وقال رجل في العقد السادس من عمره: «الناس بالكاد تكفي نفسها... حتى الميسورون باتوا يتحسبون لما سيأتي».
مشاركة :