تمزج أحداث مسلسل «فات الفوت» بين الوقائع والخيال، لاسيما في حادثة غرق سفينة «تايتانيك الخليج». يشكّل السيناريو والحوار عنصرين أساسيين في أي مسلسل ناجح، إذ يساهمان في بلورة الأحداث والكشف عن جوانب خفية في شخصيات الأبطال لاسيما حين يكون أسلوب الكاتب سلساً ويعتمد على المنطق ليحاكي الحقبة التي تم خلالها تصوير العمل. فالسيناريو المُعد بإتقان يجذب المشاهدين بشكل تلقائي لمتابعة تطورات المسلسل طوال شهر رمضان من دون الإصابة بالملل. الابتكار والتجديد فلا يقتصر الحوار الدرامي على نقل المعلومة فحسب أو تجسيد القصة، بل هو أداة إذا أجاد الكاتب استخدامها تمكن من ابتكار جمل حوارية وعبارات لفظية يبدأ المشاهدون بتكرارها لا شعورياً، فتبقى عالقة في أذهانهم حتى بعد انتهاء عرض العمل الدرامي. فكل عمل فني له خصوصياته، ويستلزم شروطا ومتطلبات مختلفة لكي يكون مكتمل العناصر. غير أنه لابد من الابتكار والتجديد في مضمون الحلقات، والحرص على ألا تصبح وتيرة الأحداث بطيئة ومملة أو سريعة وغير مترابطة فيصعب في الحالتين متابعتها. تناسق الأفكار وتسلسلها يحرص الكتاب المحترفون على تناسق الأفكار وتسلسلها بشكل يخدم البناء الدرامي، كما يُعرفون بصياغة الحوار بشكل متماسك من دون إسهاب أو إطالة، لعدم إصابة المشاهد بالملل، فيُحكم على المسلسل بالفشل منذ المشاهد الأولى. وتشهد الدراما الرمضانية هذا العام عددا من المسلسلات المستمدة من أحداث تاريخية كمسلسل «فات الفوت» التراثي الكوميدي الذي تدور أحداثه في منتصف الستينيات، ويتضمن حادثة غرق «مركب دارا» أو ما يُعرف بتايتانيك الخليج الذي توفي على متنه نحو 600 شخص، ونجا نحو 200 آخرين. وقد أبدع المؤلف في سرد الأحداث من خلال شخصية المهندس عبود الذي درس الهندسة في الهند، وقرر العودة إلى الإمارات، وكان أحد الناجين من حادثة المركب الشهير. وتميّز الحوار بالطابع الكوميدي وبالمفردات الشعبية المحببة، إضافة إلى تقديم النماذج الكوميدية ضمن مواقف وأحداث طريفة ترتبط بالعادات والتقاليد. عنصر الخيال وقد عاد الكاتب إلى بيئة الستينيات التي يحن إليها المشاهد، غير أنه اعتمد على إضافة عنصر الخيال من خلال تشويش ذاكرة المهندس عبود، سعياً إلى تجدد الأحداث، مما منح المسلسل صبغة تراثية. وأضفت مجموعة القصص المرتبطة بغرق المركب مزيداً من الإثارة والتشويق إلى الحلقات التي بات المشاهد ينتظرها في موعدها اليومي حصرياً على قناة سما دبي، إضافة إلى شخصيتي عتيق وأبوهلال الرئيسيتين، وأضفى الكاتب خميس إسماعيل المطروشي تنوعاً وغنى إلى المحتوى الدرامي من خلال قصص أفراد العائلتين المتشعبة. وفي حين لايزال غرق مركب دارا من القصص التي يروي أحداثها الآباء للأبناء، تمكن المطروشي من أن يسلط الضوء على هذه الحادثة من زاوية مختلفة، وبأسلوب مزج فيه بين الوقائع والخيال، مما زاد متابعة المسلسل متعة وتشويقاً. يشار إلى أن مسلسل «فات الفوت» يُعرض حصرياً على قناة سما دبي، وهو تراثي كوميدي كتب نصه خميس إسماعيل المطروشي، وأخرجه بطال سليمان، ومن بطولة إسماعيل أمين وإبراهيم سالم ومحمد جابر وملاك الخالدي وأحمد عبدالله ومحمد سعيد وغانم ناصر وميرة علي وسلوى بخيت ونورة البلوشي وسعيد المناعي.
مشاركة :