"السبر": لم يثبت في السنة النبوية دعاء ختم القرآن في صلاة التراويح

  • 6/18/2017
  • 00:00
  • 14
  • 0
  • 0
news-picture

أكد أستاذ الفقه المقارن الشيخ الدكتور سعد بن عبدالله السبر، أنه لم يثبت في السنة النبوية دعاء ختم القرآن في صلاة التراويح، واستعرض ما ورد عن بعض العلماء في هذا الإطار. وتناول "السبر" قول الإمام "ابن القيم" في كتابه "جلاء الأفهام في فضل الصلاة على محمد خير الأنام"، فصل "الموطن السابع عشر من مواطن الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم عقب ختم القرآن"، مشيراً إلى أن هذا المحل محل دعاء. وقال "السبر" لـ"سبق": لقد نص الإمام أحمد على الدعاء عقب الختمة، فقال في رواية ابن الحارث: كان أنس إذا ختم القرآن جمع أهله وولده. وقال في رواية يوسف بن موسى: وقد سئل عن الرجل يختم القرآن فيجتمع إليه قوم فيدعون؟، قال: نعم رأيت معمراً يفعله إذا ختم". وأضاف: رد الشيخ "ابن باز" عن هذا الموضوع، عندما ورده سؤال نصّه: "يحرص كثير من الأئمة على أن يختم القرآن في التراويح وفي التهجد"؛ فأجاب الشيخ قائلاً: "هذا لأجل سماع الناس جميع القرآن، إذا تيسر أن يسمع جميع القرآن بحيث يكون كل ليلة فيها جزء أو أقل من جزء، لكن في العشر الأخيرة يزيد حتى يختم القرآن ويكمله، هذا يكون أفضل إذا تيسر من دون مشقة، وهكذا دعاء الختم يدعو به حتى يؤمِّنوا، كان السلف يفعلون ذلك، فإذا فعل ذلك فلا حرج". وتابع "السبر": سئل الشيخ "ابن عثيمين‏":‏ عن حكم دعاء ختم القرآن في قيام الليل في شهر رمضان‏؟‏، فأجاب بقوله‏:‏ "لا أعلم في ختمة القرآن في قيام الليل في شهر رمضان سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا عن أصحابه أيضاً، وغاية ما ورد في ذلك أن أنس بن مالك ‏كان إذا ختم القرآن جمع أهله ودعا". وهذا في غير الصلاة‏".‏ وتابع: في هذه الختمة مع كونه لم يثبت لها أصل من السنة، إلا أن الناس ولاسيما النساء يكثرون التواجد بمساجد بعينها، ويحصل بذلك من الاختلاط بين الرجال والنساء عند الخروج ما هو معلوم لمن شاهده.

مشاركة :