تُكمل غادة علي كلش في كتابها «الطيف والأثر» (دار درغام، 2013)، مشروعها في كتابة الشذرات والنصوص التأمليّة التي عرفت بها منذ بداية مسيرتها الإبداعية مطلع التسعينات. هذا النوع من الكتابة ليس مُرتبطاً عند غادة علي كلش، كما عند غيرها من الكتّاب، بمزاج موقت أو بحالة عرضية عابرة، بل هو أسلوب فنّي انتهجته منذ البداية كبديل عن فنون القول الأخرى. ومع ذلك، تبقى كتابتها الوجدانية في «الطيف والأثر» مختلفة في شكلها عن بقيّة أعمالها. إنها تتخّذ هذه المرّة شكلاً أكثر التصاقاً بمفهوم الكتابة الشذرية التي لم تزدهر في ثقافتنا العربية مثلما اكتسبت مكانة في الأدب الغربي، وأضحت فنّاً قائماً بذاته. تكتب غادة علي كلش «الطيف والأثر» بنَفَسِها الشعري ذاته، لكنّها استبدلت فيه النصوص بالعبارات، التي تعكس بكلمات قليلة عميقَ تجربتها الذاتية والفنية. هكذا، بدت هذه العبارات الشديدة الاقتضاب أشبه بمقطوعات شعرية مختزلة ومكثفة، تليق بحركة الزمن الراهن الذي يقوم على الضغط والسرعة والكثافة. ويُمكن هنا أن نستحضر مقولة نيتشه الشهيرة «هدفي أن أقول في عشر جمل ما يقوله غيري في كتاب». ويبدو أنّ الكاتبة تقصدّت استخدام هذا الأسلوب الذي قد تكون مهدّت له في أعمالها السابقة، فهي تتوقف في أحد أقوالها عند مفهوم العبارة، فتقول: «هل نتوهّم أحياناً معنى العبارة، أم أنّ العبارة هي التي توهمنا المعنى؟». تلتقط صاحبة «مركزية الأنا» أفكارها من تفاصيل التجربة الإنسانية، وتصوغها بأسلوب شعري مضغوط حتى تُقدّمها في شكل الحكمة الجميلة أحياناً، كقولها: «الجرح مثل البصمة، لذا لا تتطابق الجروح، وإن تشابهت». وفي أحيانٍ أخرى تُلبسها لبوس النصيحة غير الفجّة، مثل: «أقول للإنسان المخدوع، أقبِل على ابتسامة الرضا، لا تغضب، فالخادع يسقط توّاً من أعلى النفس» أو: «أقول لمن ضيّع هويّة إحساسه، لا يوجد في هذا الدرب، بدل عن ضائع». يحوي كتاب «الطيف والأثر» بُعداً فلسفياً وميتافيزيقياً، كأنّه جاء ليتوّج نهاية التجربة في عالم متخبّط في مشاكله وتعقيداته. ولأنها تُدرك أنّ ليس في الوجود شيء أعمق من ذات الإنسان، تنطلق كلش من عمق ذاتها، لتصل من ثمّ إلى عمق الحياة، لعلّها تكشف شيئاً من سرّها. وقد يكون هذا الكتاب أشبه بعُصارة حياة، أو ربما حيوات. فشذرات غادة علي كلش تتخطّى حدود التجربة الذاتية الفردية الخاصة، لتبلغ حدود التجربة الحياتية الإنسانية العامّة، لهذا نجد أنّ النصــوص أو الأصــــحّ العبارات، لا تتقيّد بثيمات محددة، وإنما تُحاكي حقائق الوجود والذات والعاطفة والطبيعة والحياة والموت والإنسان. «الوجوه التي نراها للمرة الأولى، وكأننا رأيناها قبلاً، هي وجوه شفافة القلوب». وتتخّذ بعض عباراتها السريعة والمباشرة شكل الحكمة التي يُمكن أن تُغني ثقافتنا اليومية وتجربتنا الحياتية، مثل: «ليس كلّ صيد، غنيمة»، أو «زلّة اللسان تخون الأمانة، وزلّة القدم تجلب المهانة»، أو «أجمل اللحظات، هي التي نخرج منها، ونبقى فيها». قد يظنّ بعضهم أنّ في كتابة الحِكم والتأملات شيئاً من الادّعاء، إلاّ أنّ عبارات كلش تتجلّى بشفافية وعفوية شديدتين. فالكاتبة تنزع عن نفسها رداء «الحكيمة» الكليّة العلم، لتكشف في بعض تلك العبارات عن أسئلتها وهواجسها وضعفها أمام أحجيات الحياة وماورائياتها، وأمام النفس ذاتها، فتقول: «كلّ يوم أغالب نفسي لأغلبها، كلّ يوم أذهب إلى المعركة نفسها». ولا تتوانى الكاتبة عن تقديم بعض عباراتها بصيغة السؤال، تاركةً للقارئ مهمة البحث عن أجوبتها- إن كان لها أجوبة طبعاً- مثل: «هل يُمكننا اكتشاف آخر مغارة في أنفسنا قبل الرحيل؟». يتقاسم النصف الثاني من الكتاب جزءان هما «رحلة الطيف» و «رحلة الأثر»، وفيهما يجد القارئ أنّ الطيف ليس إلاّ مرادفاً للأثر، أو ربما وجهه الآخر. وهي تقول إنّها حاولت من خلال هذين التعبيرين مُحاكاة مفهوم الطيف في الوجدان الإنساني، ومدلول الأثر- المُماثل له- في نطاق الرصد الروحي. ومن أقوالها عن الطيف والأثر: «للأثر قلب يقرأ القصيدة، يرصد الطيف، يستمع إلى أغنية الأشجار. ولي يدان تكتبان هذه القصيدة، ترسمان هذا الطيف وتُحركّان معاً معزوفة الأشجار».
مشاركة :