خطيب الحرم المكي: بقيت ساعات قد تكون فيها ليلة القدر

  • 6/23/2017
  • 00:00
  • 5
  • 0
  • 0
news-picture

أوصى إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور صالح بن محمد آل طالب، المسلمين بتقوى الله عز وجل والعمل على طاعته واجتناب نواهيه. وقال في خطبة الجمعة التي ألقاها في المسجد الحرام اليوم: العبرة في الخواتيم فلم يزل في الشهر بقية لمستعتب، وبقيت ساعات قد تكون فيها ليلة القدر، وفيها الليلة التي يتكَرّم الله على عبادة بالمغفرة وجزيل الشكر؛ فجهد ساعات تحلو بها النهايات، ويكون بها الاستدراك من الفوات، وهذه الأمة مرحومة ومبسوطة لها المراقي والبركات. وأضاف: خواتيم الأعمال ومآلات الأحوال هي المغيبات التي وجفت لها قلوب الأنبياء، وأمضت نفوسَ العباد الصلحاء؛ لأن العبرة بها فحسب، وما قبلها إنما هو دليل إليها لا يقين بطي الصحائف عليها. وأردف: الخواتيم ميراث السوابق؛ فمن كانت حياته في الطاعة فترجى له الخواتم الحسنة، ومن كان مقيماً على المعاصي فإنه يُخشى عليه، وختام كل عمل هو تاجه ورتاجه. وقال إمام وخطيب المسجد الحرام: السائر إلى ربه عز وجل مشفقاً على خواتيم أعماله ونهاية مآلاته، ويجب ألا يركن ولا يدل على ربه بعمل؛ إنما يسأل الله القبول ويرجوه حسن الختام. وأضاف: العبرة بالخواتيم هي حقيقة تشرع الأبواب وتفتح الآمال لمن فرّط في سالف أمره، والمسلم مقبل على رحلة بعيدة شديدة لا ينجو منها إلا من أعظم الزاد، وفر بقلب سليم إلى رب العباد. وأردف: الله سبحانه وتعالى فرض زكاة الفطر وهي واجبة بالإجماع على القادر عن نفسه وعن مَن يعول، وهي وجه مشرق في محاسن الدين العظيم؛ حيث العيد للغني والفقير والواجد والمعدم. ودعا المسلمين إلى أدائها لمستحقيها، ومقدارها صاع من تمر أو شعير أو طعام من غالب قوت البلد؛ كالبر والأرز، وتخرج في بلد الصائم، ويجوز نقلها لبلد أهلها أكثر حاجة. وحثّ “آل طالب” المسلمينَ على أداء صلاة العيد واصطحاب الأولاد والنساء؛ فهي شعيرة ظاهرة من شعائر المسلمين، ويُسنّ التكبير ليلة العيد وصبيحة العيد حتى يدخل الخطيب ويجهر بالتكبير في الطرقات والأسواق. وتابع: العيد هبة الله سبحانه لعباده ليفرحوا ويوسعوا على أنفسهم وأهليهم. واختتم إمام وخطيب المسجد الحرام بالقول: المقصود بفرحة الفطر هي عيد الفطر؛ لذلك شرع الله عز وجل لبس الجديد وفعل ما يبهج في غير معصية الله؛ فإظهار السرور في الأعياد من شعائر هذا الدين، ويغتفر فيه من الانبساط ما لا يكون في غيره.

مشاركة :