خيوط الحرير لا خِيْطانه

  • 6/16/2014
  • 00:00
  • 3
  • 0
  • 0
news-picture

نسمع بعضهم يقول: خِيْطان، يجمع: (خَيْط) على (خيطان)، وهذا غير صحيح، والصواب في جمع (خَيْط): خُيُوط، نَصَّ على ذلك أصحاب المظانّ اللغويَّة، وهو الذي يوافق كلام العرب، جاء في المختار: “(الخَيْطُ): السّلْكُ، وجَمْعُه (خُيُوط) و(خُيُوطة) مثل: فَحْل وفُحُول وفُحُولة”، وفي المصباح: “الخَيْطُ: الذي يُخاطُ به، جمعه: خُيُوط، مثل: فَلْس وفُلُوس” فهذان جمعان لـ “خَيْط” وهما خُيُوط وخُيُوطة؛ وزاد في الوسيط: (أَخْيَاط) جمعاً لـ “خَيْط” الذي هو السِّلْك يُخاط به، أو ينظم فيه الشيء، أو يُرْبَطُ به، ولم أَجِد: (خِيْطَان) جمعاً لـ (خَيْط) بمعناه السابق في المعاجم اللغويَّة. إذن: قُلْ: خُيُوط كما هو مشهور ولا تقل: خِيْطان إذا أردت جمع (خَيْط). و(خُيُوط) جمع كثرة. ومثل ذلك (خُيُوطَة) وهو أقل استعمالاً منه، أمَّا (أَخْيَاط) الذي ذكره صاحب المعجم الوسيط فهو جمع قِلَّة على وزن أَفْعَال، واستعماله نادر.

مشاركة :