الوقيان يشعل حلقة جدة النقدية بلماذا نتفلسف

  • 7/12/2017
  • 00:00
  • 3
  • 0
  • 0
news-picture

قال الاستاذ شايع الوقيان عضو حلقة الرياض الفلسفية لايخفىعليكمأنماهيةالفلسفةوالتفلسفليستأمراميسورا،فلكلفيلسوفتعريفللفلسفة،ومنهنافهناكتعريفاتللفلسفةبعددالفلاسفةوكلالفلاسفةقدمواتعريفاتهمللفلسفةمبكراإلاأنجيلدولوزوفليكسغيتاريأرجأالتعريفإلىآخرالمطاف. ففيكتابهما( ماهيالفلسفة؟) أشاراإلىأنالفلسفةهيإبداعالمفاهيم. وهذاتعريفغريب! ولكنهواصف. فلوتناولنافلسفةهيجلمثلالوجدناأنبناءهالميتافيزيقيقدانهار( معتطورالعلموالفلسفةوالمنطق) ولكنالمفاهيمالتيأبدعهامثل( الجدل“الديالكتيك” ومكرالعقل،ونهايةالتاريخ،وجدليةالسيدوالعبد..إلخ) لاتزالفاعلةفيالحقلالفلسفيرغمماطرأعليهامنتغيير. فالمفهومحسبدولوز/غيتارييرتحلوينتقلمنحقلإلىحقلويجلبمعهشيئاوينكرأشياءفيكونالمفهومحاملالآثارالحقولالسابقةالتيكانيعملبها.  جاء ذلك جاء ذلك في حديثه خلال جلسة الحلقة النقدية بنادي جدة الأدبي، تحت عنوان(لماذا نتفلسف؟ أو ما الجدوى من الفلسفة؟)، عن  فائدةالفلسفة؟ قال الوقيان  هذاالسؤاليتكررعليبشكلمزعج. فكلمنيعرفاهتماميبالفلسفةيسألني: ماالفائدة.؟هلستفيدكفيعملكأوستكونسبيلالكسبالمال؟أوأوأو؟أحاوليائساأنأخبرهمأنالمنافعوالفوائدليسشرطاأنتكونماديةوأنهناكمنافععقليةأومعنويةأوحضاريةنحنفيأشدالحاجةإليها. فالفلسفةكالأدبوالفنلاتقدملنافوائدمادية.. فهيليستكالعلومالبحتةولاسيماالفيزياءوالكيمياءوالميكانيكاالتيتجعلالعالمالماديموضوعها… إنماموضوعهاهوالعالمالإنساني،هوالإنسانوعقلهوقلبهوذوقهوعلاقاتهوهمومهووجوده. وقال لونظرنالتاريخالنهضةالأوربيةلوجدناأنهابدأتمعليوناردودافنشيوتوماسموروميكيافيليومايكلأنجلووغيرهمممنأحيواالأدبالكلاسيكيوالذيفتحالطريقللتجديدالدينيمعمارتنلوثروالتجديدالعلميمعبيكونوغاليليووكوبرنيكوسوالتجديدالفلسفيمعديكارتوهكذا. فالنهضةلمتبدأماديةبلروحيةعقليةذوقية. وبعدهاجاءعصرالتنويروهوليسعصراعلميافقطبلعصرفلسفيوفنيوسياسي. وإلىيومناهذافإنأيةحضارةراقيةلابدأنتتعاضدفيهاالعلوموالفنونوالفلسفاتفلايكونالتركيزعلىجانبدونجانبكماحدثفيالاتحادالسوفياتيالذيركزعلىالصناعاتالثقيلةوعلىالفكرالسياسيالشموليفانهارسريعا. وابان الشايع هناكفوائدعظيمةللفلسفةهيالتيتجعلالناسيستمرونفيالتفلسف… وأبرزهاصناعةالعقولوفهمالوجودو- عصمةالعقولمنالخرافةوالتصديقالأعمى.وفكرنقديفاحصللمسلمات.وتقديمأساسللعلوموالفنونوالآداب.وعلممفتوح. وقال شايع صحيحأنبعضالفلاسفةكانواأساسالبعضالمذاهبالشموليةكالماركسية،إلاأنالفيلسوفذاتهليسملزمابالمذهبيةالتيأنشأهاآخرون.. ويقالإنماركسنفسهكانيقولإننيلستماركسيا!! وحتىمعوجودفلاسفةغيرليبراليينفإنهذاناشئمنالفيلسوفنفسهوليسمنالفلسفةكفكرعقلاني. فآراءنيتشهنابعةمنشخصيتهالمعقدةوكذلكشوبنهور.. فموقفهماالسلبيمنالمرأةومنالديمقراطيةهيمواقفشخصية. ولوالتزموابالمنهجالعقلانيلماانتهواإلىهذهالآراءالشاذة. ولخص شايع الوقيان ورقته  بأنالفكرالفلسفييشيعفيالناسالاحترامالمتبادلوالتنوعوالحريةوقبولالآخرالمختلف. هذهأهمالملامحالأساسيةالتيأرىأنالفكرالفلسفييسهمفيتقديمهاوتعزيزها.   وعلق الدكتور سعيد السريحي  قائلا لست أعرف على وجه اليقين، ولا يقين لمن يقارب الفلسفة،  السبب الذي حمل الإنسان على البحث عن تعريف لنفسه باذلا غاية الجهد الذي يجعل من ذلك التعريف تعريفا جامعا مانعا يحده بالنوع والجنس والفصل عرضيا مرة وذاتيا مرة أخرى على نحو يطمئن بعده إلى أنه كائن يتميز عن بقية الكائنات من حوله سواء كانت جمادا كالجبال أو نباتا كالأشجار أو حيوانا كالطير وبهائم الأنعام. وقال السريحي وإذا كان غاية ما توخته الفلسفة حين توهمت النضج أن تحرر الإنسان مما كانت تراه وهما فإن الغاية الوحيدة التي باتت الفلسفة تهدف إليها إنما هي تحرير الإنسان من أوهام الفلسفة على نحو يمكننا معه أن نقول إنه ينبغي علينا أن نتلفسف كي لا نتفلسف.   وعلق الناقد علي الشدويعلى الضحك المجازي الذي مثله مداخلتا الدكتور يوسف العارف وعبدالرحمن السلمي حينما رأيا أن العقل محدود ورد عليهما بأن المعرفة لا تبحث عن يقين وأن الفلسفة تبحث عن الحقيقة ، وأضاف الشدوي أن من المضحك المبكي أن يترجم مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز كتابا فلسفيا مهما وفي الوقت ذاته يمنع تدريس الفلسفة في مدارسنا وجامعاتنا متسائلا عن موقف التعليم في السعودية إذا تعتبر الدولة الوحيدة في العالم لا تدرس الفلسفة، وأضاف بأن الثقافة الاجتماعية تمنع التفكير والفلسفة، وأكد بأننا سنبقى في مؤخرة الركب ما لم ننظر إلى العقل بأنه بلا حدود كما يجب أن نبتعد عن قمع التفكير. وأكد الدكتور عبدالعزيز الطلحيفي مداخلته بأن اللغة لا يمكن أن تنفك عن الفلسفة ورأى أن الفلسفة ليست علما فوق العلوم وإنما علما بينيا يأخذ من كل العلوم وشهدت الحلقة التي أدارها الناقد الدكتور محمد ربيع الغامدي مداخلات عدة من الحضور وكان من أبرز الناقد الدكتور سعيد السريحي  والناقد على الشدوي والدكتور عبدالله الخطيب والدكتور عبد الله المطيري  عضو حلقة الرياض الفلسفية  الدكتور عبدالرحمن السلمي والدكتور عبدالعزيز الطلحي وعبده خال و الدكتوريوسف العارف وصالح فيضي .

مشاركة :