شارك من خلال تويتر فيسبوك جوجل بلس اكتب رأيك حفظ كان متواجدا بشكل دائم فى ميدان التحرير كأحد أصحاب الحضور الفاعل فى تنظيم وتقنين خطى الشباب أيام ثورة 52 يناير .. وظل على تماس مباشر مع العمل السياسي المنضبط بالإطار الشرعي طوال المرحلة الانتقالية وعهد الرئيس المخلوع مرسي.. وكان الدكتور أشرف فهمي – مستشار مفتي مصر السابق وأمين عام الفتوى بدار الإفتاء ملفتا بزيه غير الأزهري وأفكاره غير التقليدية فى مؤسسة صنع لها الإعلام على مدى قرون طويلة صورة غير منصفة، الدكتور أشرف فهمي قال في حوار أجرته عكاظ أن مرسي فشل في قيادة مصر وتوحيد الصف واستيعاب الأحزاب ومعالجة المشكلات ولم الشمل الأمر الذي أدى إلى الاصطدام بالهوية المصرية بكافة أطيافها وطوائفها ونتج عن ذلك توقف عجلة الإنتاج وتعطيل المؤسسات، وأضاف أن الرئاسة أصبحت فى طريق وغالبية مؤسسات الدولة فى طريق وفقد المواطن البسيط الثقة فى النظام الحاكم، وفيما يلي نص الحوار: • لا يخفى عليكم حالة الاحتقان التي تشهدها مصر وفشلت حتى الآن كل البدائل والمبادرات لفض الاعتصامات في رابعة العدوية بشكل سلمي ولم يكن هناك خيار سوى التدخل المباشر لفض هذه الاعتصامات .. إلى أي مدى يتحمل الإخوان مسؤولية ما يحدث في الشارع المصري؟ ــ لقد فشل الدكتور محمد مرسي في قيادة البلاد وتوحيد الصف واستيعاب الأحزاب ومعالجة المشكلات ولم الشمل وأدى إلى الاصطدام بالهوية المصرية بكافة أطيافها وطوائفها ونتج عن ذلك توقف عجلة الإنتاج وتعطيل المؤسسات وكثرت الأزمات وأصبحت الرئاسة في طريق وغالبية مؤسسات الدولة في طريق وفقد المواطن البسيط الثقة في النظام الحاكم وانقسمت البلاد والمساجد والأسر ففي سنة واحدة تقطعت العلاقات مع كثير من الدول العربية والأفريقية حتى كانت ثورة 30 يونيو فكما كانت ثورة 52 ثورة جيش أيدها الشعب فثورة 30 يونيو ثورة جيش أيدها الشعب حفاظا على البلاد والعباد حتى وصل الأمر لتشبث حزب بكل شئ، هذا الحزب الذي رفضه الشعب ورفض هو نفسه أن يصدق أن الشعب يرفضه وأصبح حزب الإخوان يتحكم في كل شئ ويرفض الآخر لا أن يحكم بالإسلام ونسى أن الشعب صوت أقوى من صوت آخر وقام الشعب بعزل مرسي من الرئاسة .وأخشى ما أخشاه الآن أن يتحول حزب الإخوان إلى تجربة «الجيش الإيرلندى» وغيره ممن لجأ إلى السلاح ثم عاد بعد سنوات إلى مائدة التفاوض ولا يريد أن يتنازل عن مصالحه قيد أنملة بصرف النظر ولا يعطي الاهتمام لمصالح البلاد والعباد. حكومة شفافية • المحافظون أدوا اليمين أمام الرئيس المؤقت.. وبذلك اكتملت تقريبا مؤسسات السلطة التنفيذية.. هل تعتقد أن الحكومة المؤقتة بظروفها وطبيعتها قادرة على الخروج بمصر من مأزقها بعد فض الاعتصامات ؟ ــ في ظل الظروف الحالية وحالة الاحتقان والصراع لن تستطيع أي حكومة أن تحقق المطلوب خاصة مع حالة الاعتذارات التي تمت من كثير من المرشحين للوزارات ولكن هذه الحكومة تستطيع أن تقوم بعمل غير مسبوق، وأن تحقق شيئا ملموسا بالشفافية والمصداقية مع الشعب أن تضع لها رسالة واضحة تعمل على تحقيقها في فترة زمنية لا تتجاوز ستة أشهر. المؤسسة وليس الشخص • وسط كل ذلك وصلت جماهيرية وزير الدفاع السيسي إلى حد أن الجماهير تنظر إليه على أنه «المخلص» وتتمناه بعض النخب رئيسا .. هل ثمة خطر يهدد مصر بعودة حكم العسكر الذي قامت ثورة 25 يناير لإنهائه ؟ ــ هناك حالة وظاهرة اربكت العالم واربكت أيضا كثير من المحللين والخبراء في المجالات السياسية والعسكرية هذه الحالة الفريدة هي الحب الشديد والإنسجام والثقة بين شعب مصر والجيش المصرى، فالشعب يحب الجيش بطبعه وبالتالى فإن الجيش نال حب الشعب فالتأييد ليس لشخص بقدر ما هو للمؤسسة ولو كان الحب لشخص كالسيسي فسوف يختلف المشهد ويتحول إلى عدة مشاهد وصور منها أن يكون هناك حرق للتيارات والقيادات الموجودة تمهيدا لعودة الرئيس ذو الخلفية العسكرية أو التمهيد لذلك، ولكنني على ثقة برؤية وكفاءة وإخلاص رجال وقيادات القوات المسلحة التي منعها من أن تقع في ذلك، والجيش يقدر حب الشعب وثقته فيه فهو الدرع والسيف والحامي للأرض والعرض ومقدرات هذا الشعب محافظا على هوية بلاده ومرجعية إسلامه ووسطيه واعتدال أزهره .. والجيش يقف بكل قوة ضد من يحاول أن ينال مع أهل الذمة الذين أوصى بهم خيرا معليا مبدأ المواطنة والتعايش، فنحن نريد أخلاق إسلامية بلا فقدان للهوية نريد المحافظة على الشعائر والمشاعر وأن نهتم بالإنسان والبنيان. • لكن بعد سقوط الإخوان أصبح ألا نخشى أن الخطر في الشارع أصبح يهدد الشارع بأكمله بسبب الصدام الحاصل الآن؟ ــ نحن شعب يعشق الأزهر وشعب يجمع ويدخر قوت يومه ليحج إلى بيت الله الحرام وزيارة مسجد سيد الخلق صلى الله عليه وسلم، شعب متدين يحب الإسلام والقرآن، شعب عبقرى يرفض التشدد ويدعم التسامح ويرفض من يستعملون الدين ويتاجرون بالإسلام والشعب المصري عبقرى أذهل العالم بوسطيته ومرجعيته الإسلامية ودولته المدنية تلك العبقرية التي سطرها الرئيس الراحل أنور السادات حينما نص فى الدستور على أن الإسلام دين الدولة وجعل من المحكمة الدستورية مراقبة للقوانين المخالفة. فهل بعد ذلك نرى من يجعل من نفسه وصيا وحاميا للنصوص الدستورية في حين أن الشعب المتدين هو الحامي والحارس ولن يستطيع حزب أو جماعة أو رئيس أو أي نظام أن يغير أو يتلاعب بإرادة الشعب الذي قال كلمته.
مشاركة :