تطلق مؤسسة الدوحة للأفلام انطلاقا من يوم الأحد المقبل سلسلة ورش عملية تتناول العديد من جوانب إنتاج الأفلام بإشراف وقيادة خبراء محترفين من ألمانيا. ويهدف هذا البرنامج إلى بناء المهارات الاحترافية لصناع الأفلام الشباب من قطر.تُقام هذه الورش العملية للمرة الأولى في قطر وتضم أربع ورش متخصصة حول الإضاءة، وتحريك الكاميرا، والتصوير السينمائي، والمونتاج. وستضم كل ورشة تدريباً نظرياً وعروضاً وتمارين عملية لتدريب المشاركين على الجوانب الفنية لصناعة الأفلام. وستكون هذه الورش مفتوحة لصناع الأفلام المبتدئين وعلى المستوى المتوسط، وستساهم في بناء مهاراتهم العملية كما ستعزز قدرات وكفاءات المواهب المحلية في إنتاج الأفلام. وتُقام الورشة العملية الأولى حول «الإضاءة مع ماركوس زيزر» من 17 إلى 20 سبتمبر؛ حيث سُتمكّن هذه الدورة المشاركين من تطوير مهاراتهم في التعامل مع الضوء بصورة إبداعية. وسيتعلّم المشاركون عن مصادر الضوء الطبيعية والصناعية عبر تحليل رسومات وصور ثابتة، وتصميم أنظمة إضاءة بأنفسهم عن طريق تعديل حرارة الألوان من خلال استخدام الفلاتر والمواد الملوّنة الشفافة، وأيضاً عن طريق التلاعب بخصائص الضوء مثل الحاد والناعم ودرجة السطوع والظلال والتباين. كما سيتعلم المشاركون من خلال التمارين فنّ ابتكار الضوء للمشاريع المستقبلية والذي يعتبر جزءاً رئيسياً لسرد قصة بصرية. وتُقدّم الورشة العملية الثانية بعنوان «تحريك الكاميرا (Grip) مع ماركوس زيزر» من 22 إلى 25 سبتمبر. وسوف يكتسب المشاركون في هذه الورشة فهماً لحركة الكاميرات المعقّدة بمساعدة أدوات تحريكية مثل «الدولي»، و»الجيب»، وقواعد السيارات (Car Mount) وغيرها من الأدوات. وسيتعلّم المشاركون كيفية العمل مع «الدولي»، وكيفية تحديد مسارات تحريك الكاميرا باستخدام «الدولي» في الأماكن الصعبة التي قد تشكّل تحدياً صعباً للقائمين على تحريك الكاميرا، إضافةً إلى تقنيات تحريكية ضرورية أخرى. وستركز الورشة أيضاً على معايير السلامة التي يجب أن يأخذها مسؤولو تحريك الكاميرا بعين الاعتبار. أما الورشة العملية الثالثة فتتناول موضوع «التصوير السينمائي» مع ماركوس زيزر» و تُقدّم من 27 سبتمبر إلى 1 أكتوبر، وسوف تقوم على تعلّم المشاركين مهارات معرفية متقدّمة في فن التصوير السينمائي، بدءاً من الخطوات الأولى لإعداد المشروع السينمائي والتخطيط له، مروراً بالتصوير، وانتهاءً بمرحلة ما بعد الإنتاج. وسيتعلّم المشاركون أيضاً عن اللغة البصرية وفن السرد البصري، وكيفية تخطيط حركات الممثلين في مشاهد الفيلم، وكيفية الانتقال من النصّ إلى الفيلم، وكيفية التأسيس لإطار بصري وروح بصرية سينمائية تتسق مع القصة. ستتناول جلسات الورشة أيضاً فنّ تحريك الكاميرا، وكيفية توظيف الإضاءة لرسم المشهد. وتختتم السلسلة بالورشة العملية الأخيرة «المونتاج مع أليكس بوخي» التي تمتد لخمسة أيام من 2 إلى 6 أكتوبر؛ حيث سيكتسب الطلاب المهارات اللازمة للعمل في مجال مونتاج الأفلام في بيئة احترافية. وسيتعلّم الطلاب تمييز وتقدير الاعتبارات الإبداعية التي تقوم عليها عملية مونتاج الأفلام الخيالية وغير الخيالية عبر مزيج من المحاضرات، ومشاهد مختارة، وتمارين عملية. كما سيلقي الطلاب نظرةً عامة على تسلسل العمل في مرحلة ما بعد الإنتاج، بدءاً بتنظيم المقاطع الخام، وانتهاءً بتقديم الفيلم بصورته النهائية. كما سيُطلب من الطلاب إحضار مشهد تم إجراء المونتاج عليه بحيث لا يتجاوز طوله 10 دقائق كي يتمّ عرضه ومناقشته. آخر موعد للتقديم في هذه الورشة هو 18 سبتمبر، وللمشاركة فيها يجب على المشاركين أن يكون لديهم دراية بأساسيات برنامج (Adobe Premier Pro).;
مشاركة :