من هو الشاعر الذي نازل الجن في محاورة شعرية؟

  • 8/24/2014
  • 00:00
  • 4
  • 0
  • 0
news-picture

عيني قزت والعالمين هجوع من شفت أن شيٍ جماه ايروع انا اشوف يا عيسى عياز مخايل جوانب سحابه بالبروق لموع يفرح به اللي به يصلح حلاله وغبه لذهان الرجال يروع وكم دار مسنية تاسف على المطر وصارت بعد غبر السنين ارجوع وكم شيخ يا عيسى نزل من مناصبه ولا عاد له بعد النزول طلوع تلعب به الدنيا على الغيض والرضا وجاه الذي ما عاد فيه ادفوع ما ينحرب لو كان ابا زيد حاربه لو جاب قومٍ لابسين ادروع اوصيك يا عيسى الى جاني القضا خل العيا والمعرفه لك شوع خصٍ الى جاك عيه وعارفه ولا جميع اللي لهم مجموع واوصيك يا عيسى بثاني وصيه البل ماهي والغنم مطموع تراها كالسدرة ينزال فيها وثمرها كثير ولالهن اتيوع لا تطمع الا بالشجاعه ودربها ولا فقوعٍ فايضٍ ببقوع تشرب مع الحدرا الى دندن الرعد وعز الفتى بالفايض المزروع ولا معك فيها خشيرٍ ينازعك يمنعك ولا قلت له ممنوع تلعب به الايام ويغره الطمع يبغا معك ينزل بغير اوضوع ترى سهوم البيع والحق والخطا الحجة اللي خطها مطبوع تمنع بها العايل الى جاك عايل اللي يبي مالك بغير اسنوع ان قلت حول جاك يشتال حربته وان جبت فزعاتٍ يجيب افزوع ما يمنعه غير العلوم المرسمه اياك وايا العلم يا مادوع واياك والذله ولا تصاحب الردي ولا ترجا الرخمه السردوع اللي الى جا العصر في كسرة العشي يضلن عليه الخيرات اصروع والختم صلى الله على سيد الملا ما دفلجت بالخد فجا كوع والصحب واتباع النبي محمد اللي على امره تتبع المشروع الشاعر: هو حاسن المطرفي من قبيلة هذيل عاش في القرن الرابع عشر الهجري واشتهر بشعر المحاورة وله محاورات كثيرة مع كبار الشعراء من جيله حتى أن هناك محاورة شعرية يقال إنها بينه وبين شاعر من الجن وبحضور صفوف منهم في المحاورة(1). مناسبة النص: جاء في تقديم النص "مما قال حاسن المطرفي يوصي ولده" وقد قصر النص على وصية الابن بأفضل ما يراه صالحاً لاكتساب الرزق والحفاظ عليه ولم يتجاوزه إلى غيره كما يفعل كثيراً من الشعراء الذين تأتي نصوصهم الشعرية في الوصية مطولة ولا تترك شيئاً من مجالات الحياة إلا وكانت لهم فيه نصيحة. دراسة النص: بدأ الشاعر قصيدته واصفاً حالة الأرق والسهر التي يعاني منها وكيف أنه بقي وحيداً بعد أن نام من حوله، ثم يبين سبب ذلك فيما صوره له خياله وكأنه السحاب الثقال التي تنطلق من أطرافها الصواعق، فكانت سبباً لرعب الشاعر وقلقه مكنياً بذلك عن تغير الأحوال وإقبال الدنيا التي فرح بها عامة الناس وخشي عواقبها العقلاء، ليخاطب أبنه عيسى ضارباً له أمثلة على أن دوام إقبال الدنيا من المحال وأن من طباعها التغير فكم هدمت من رفيع منزلة ورفعت من وضيع، فأحداثها تتناوب بين المصائب والأفراح وإن الأقدار إذا وقعت فلن يغيرها أحد لذلك ينصح أبنه أن يأخذ حذره ويحتاط لكافة الاحتمالات بعد أن يحين أجل الشاعر، فينصحه عند ذلك أن يكون عنيداً مصراً على حقوقه لا يتنازل عنها عند المنازعة مدركاً لجميع الأمور وأخذاً في الحسبان عواقبها خاصة إذا كان خصمه لا يرضى بالحق ويتمتع بالعند والمعرفة والدهاء، ثم يوصيه ألا يقتني الإبل والغنم ولا يجعلها رأس مالاً فهي معرضة للتلف والآفات ويشبهها بشجرة السدر التي لا يستقر ظلها وليس لثمرها نفع رغم كثرته، ويحضه على الشجاعة وأن يتجه للزراعة ففيها العز والخير الوفير وألا يجعل معه شريكاً يخالطه في أملاكه ثم ينازعه عليها ويمنع كل منهما الآخر الاستفادة منها فالأيام خادعه والشريك قد يغريه الطمع في مال شريكه ثم يؤكد عليه أن يوثق مبايعاته وأملاكه بالكتابة الرسمية ففيها حرز عن الطماع المعتدي الذي لا يردعه سوى الوثائق الرسمية، وينصحه عن الخوف ومصاحبة أراذل القوم الجبناء الذين لا خير فيهم، ثم يختم النص بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم. هوامش: 1-يقال أن الشاعر حاسن المطرفي قد جرت بينه وبين شاعر من الجن هذه المحاورة وقد كانت صفوف المحاورة من الجن وفي الأبيات نص صريح على هذا الحدث سواء من أبيات حاسن أو أبيات شاعر الجن كما يلي. شاعر الجن: سلام جيناك من روس المشاريف نبا نعسك عسى مابك رزيه قالوا مسخن وقالوا حالك ضعيف ولاتحتمل للعلوم اللي قويه حاسن المطرفي: يا مرحبا بالرجال أهل المعاريف لوكان مدري من ايات النحيه واللي يجي من كثير الجود تخفيف وانا من الله بخير ولا عليه شاعر الجن: نبي نصرف كلام العرف تصريف حتى تبين السمين من الرديه العام تذكر تلجلج بالغطاريف ماطحت لك في رجالٍ صيرميه حاسن المطرفي: المعرفه وانا حاسن بحرٍ مطيف ماهيب سقوه ولاجتني هديه العام اغني واعدي بالمهاييف والعب على الناس لعب العرفجيه شاعر الجن: جيناك بسهومنا والرمح والسيف وانته لحالك ولا لك مرحميه يلعب بك الليل وانسام الهفاهيف واخاف بكرة تصير انت الضحيه حاسن المطرفي: ما لومكم يا كبيرين السواليف ماتعرفون الصواب من الخطيه ماهي علومٍ تصرفها على الكيف حياة نفسي على رب البريه شاعر الجن: والله لا ادحمك لين تعود معيف واني لا ازاحمك بالقوم الرويه بالكف والصف والسلطان والقيف وأصيح للجن وأقول الحميه حاسن المطرفي: قهرتكم بالنبي راع المواقيف محمد اللي بباب العنبريه لكن صلوا بنا في مسجد الخيف واحنا نصلي بكم في العابديه شاعر الجن: طايح بغبة ولا عندك مجاديف راحت عليك الرباع مع الثنيه ليا بغيت المعاني والمحاريف لا تارد إلا العدود الجاهليه حاسن المطرفي: حنا وردنا البحر وانتم مكاتيف يا لاعبين اللحون السامريه روحوا مراح السحاب اللي مراديف انتم غريبين والدار هذليه إعداد:سعد الحافي- الرياض

مشاركة :