حاوره: د. محمد بن حمدان المالكي 2017/11/02 في لقاء رائع مع الشاعر سعود بن عجران السبيعي، حفيد الفارس والشاعر عجران بن شرفي، تحدث فيه عن جوانب من حياة جده وفروسيته وشعره، حيث حلق بنا في أجواء تاريخية أدبية، معرجاً بعد ذلك على بعض جوانب تجربة سعود بن عجران الشعرية الخاصة في لقاء نادر وميز.. * إن سمحت لي دعنا نعود بالذاكرة قليلاً إلى جدك الشاعر والفارس عجران بن شرفي – رحمه الله -، ماذا يعني لك؟ - الفارس والشيخ والشاعر عجران بن شرفي في الحقيقة يعني لي كل شيء فهو أسطورة تاريخية وعلم يفتخر به الكل ويرقى به للفخر والاعتزاز. * وهل سبب شهرته الشعر أم الفروسية؟ - كلاهما، حيث كان شيخاً بين ربعه وفارساً وشاعراً فحلاً. [ وهل صحيح أنه في بداية حياته كان مبصراً؟ - لا، الصحيح أنه كفيف البصر من صغره. * وما أبرز المواقف التي سطرها التاريخ عن عجران بن شرفي؟ - هناك الكثير منها وقد سجلها المؤرخون والأدباء في المملكة العربية السعودية مثل عبد الله بن خميس ومنديل الفهيد وإبراهيم اليوسف وراشد بن جعيثن بمجلة اليمامة وغيرهم وهناك من شعره ومواقفه لم تسجل. * وما أشهر قصائده التي سارت بها الركبان؟ - جميع قصائده تعتبر مشهورة ومنها ما يضرب به المثل كقصيدة: محقبه، ومنها: ظنيت في ربعي ولا خاب ظني وأنا أحمد اللي اودع الظن ما خاب وقد أوردها إبراهيم الخالدي في كتابه المعلقات وهي اثنان وخمسون بيتا. * وما أبرز المواقف التي تبين فراسته وسرعة بديهته؟ - هناك الكثير، منها معرفة المكان والرد الشعري المباشر والبديهة الشعرية الحاضرة. وركوبه الخيل والرمي وعمل ما يعمله المبصرون وغيره... * وهل ترى أن ابن خميس في كتابه: (من أحاديث السمر) أنصف ابن شرفي وصفاً؟ - رحم الله ابن خميس. فقد كتب ما علمه ولكن الإنصاف لم يكتمل لعدم تسجيل التاريخ كثيراً من مواقفه وشعره. * وهل أوفاه حقه المؤلف آل خثلان في ديوانه عن شعراء سبيع الصادر عام 1414ه؟ - لقد اجتهد جزاه الله خيراً ولكن لم يتمكن من الوفاء بجزء من حق عجران. * روي عنه أنه قال: (نحن في جو والتراب تراب دو!)، ما قصة هذه المقولة؟ - كان في ركب ومروا على مكان يسمى دو فأخذ أحدهم صرة تراب ولما وصلوا جو قالوا ما هذا المكان وأعطاه من تراب الصرة فقال الفارس عجران بن شرفي: نحن في جو والتراب من دو، فأصبحت مثلاً. * ومن أطلق عليه شاعر الإمام عبد الله الفيصل؟ - أورد هذا اللقب منديل الفهيد في كتابه من آدابنا الشعبية فالجزيرة العربية وذكره كبار السن. * وهل قام أحد أحفاده بجمع ديوانه الشعري في مؤلف مقروء؟ - نعم قمت أنا بإصدار ديوان ابن شرفي عام. 1429 ه، يشمل بعض شعره ومواقفه. * وكيف كانت ردود الفعل لصدور هذا الديوان؟ - نال استحسان الجميع وأتى له صدى وإقبال واسع وأعتبره إنجازاً بأي حال. * وهل تفكر في إصدار طبعة ثانية؟ - النية موجودة ولكل حدث حديث والبحث جارٍ لمزيد من شعره ومواقفه. * وهل هناك قصائد له لم تنشر حتى هذه اللحظة؟ - نعم هناك الكثير. * وماذا عن إصدار ديوان مسموع لقصائد الفارس والشاعر عجران بن شرفي؟ - نقول إن شاء لله والترتيب جارٍ لإصداره بصورة لائقة ومقبولة. * ولو عرض عليكم تمثيل دور عجران بن شرفي في مسلسل بدوي متضمناً قصائده ومواقفه، هل سيوافق أحفاده على ذلك؟ - لأحفاده رأيهم وأنا لا أمانع بشروط مناسبة تضمن مصداقية الطرح وواقعيته وخلوه من الشوائب الدرامية التي لاحظناها في بعض المسلسلات التاريخية. * وما الذي تتمنى أن يتحقق خدمةً لسيرة الشاعر والفارس والشيخ عجران بن شرفي؟ - حفظ سيرته ومواقفه ومشاركاته في الدولة السعودية الثانية. * وهل ورث - غيرك - أحد أبنائه أو أحفاده الشعر؟ - لا، ليس هناك من عرف عنه الشعر ولعل الأيام كفيلة باكتشاف ما هو جديد. * ولماذا أنت مقل في نشر قصائدك في وسائل الإعلام المختلفة؟ - سبق أن نشر لي الكثير في المجلات والصحف أما القنوات لم يطلب مني ولن أطلب ذلك من أحد. * ولمن يطيب لك الاستماع من الشعراء في الوقت الراهن؟ - أميل لاستماع القصيدة ذات المعنى الجزل والهدف الراقي لأي شاعر. * بيتان عتب، لمن توجههما؟ - أوجهها لأصحاب الفكر الضال: اعتب على اللي ينكرون الفضايل ويديرهم راع الفتن والضلاله عميان عن نور الهدا والدلايل ابليس يجلبهم ضحاياً فداله * بيتان مدح، لمن توجههما؟ - لخادم الحرمين الشريفين الملك المفدى سلمان - حفظه الله ورعاه: ابو فهد عهده علينا بالاشباب حزمٍ وعزمٍ والمواقف نظمها يضرب بمخلابه على كل مرتاب خج الحرار وعن مناها حرمها * كلمة أخيرة؟ - أرفع شكري وإخلاصي لمقام خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، سائلًا الله لهما التوفيق والسداد وأن يحفظ بلادنا ووطننا من كل سوء ومكروه ونسأل الله عز وجل أن يحمي حوزة الدين ويحفظ عباده الموحدين. وأن ينصر قواتنا على الحدود وداخل البلاد، كما لا يفوتني أن أقدم الشكر لمجلة اليمامة. مجلة الوطن المشهود لها بالتميز والعطاء ونشكر القائمين عليها لجهودهم المستمرة والمثمرة.§
مشاركة :