«السحب لتعليم البرمجة للأطفال» مشروع لطلبة «الكمبيوتر»

  • 11/29/2017
  • 00:00
  • 4
  • 0
  • 0
news-picture

ابتكر المهندسون علي أشكناني وسلمان الأحمد وحسين عبدالله وأحمد العازمي من قسم هندسة الكمبيوتر في كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت مشروعا علميا ضمن مقرر التدريب الميداني، بعنوان "ملعب السحب والإفلات لتعليم البرمجة للأطفال"، بإشراف د. سائد رسمي عبد، والمهندسة عائشة النوري. وقال اشكناني إن فكرة وهدف المشروع تفاعلي متكامل يختص في تعليم البرمجة للأطفال بطريقة مبسطة، من منطلق التوجه العالمي للدول المتقدمة بتعليم البرمجة للأطفال، فقد تم تطوير نظام تعليمي متكامل يساعد في تعليم البرمجة عن طريق الروبوتات. واضاف: "يهدف هذا المشروع إلى بناء جيل واع لديه القدرة على حل المشاكل والتفكير المنطقي والقدرة على استيعاب منطق البرمجة، إضافة إلى ان حاجة الدول والمجتمعات للبرمجة كبيرة جدا، بسبب دخولها في شتى المجالات مثل المصانع، والمحركات، والدوائر المنطقية وفي مجال الصحة". وذكر الأحمد أن طريقة عمل المشروع يتكون من جزأين: "السوفتي" وهو عبارة عن برنامج على أجهزة الآيباد يتيح للمستخدم البرمجة، و"الهاردوير" وهو عبارة عن روبرت يقوم الطفل بتصميمه بنفسه، ومن خلال دمج هذين الجزأين يتمكن الطفل من تشغيل ترجمته على الروبرت لاسلكيا. وأشار عبدالله إلى أن المشروع يتميز بأنه يتيح للمستخدم تصميم البرنامج والروبوت بنفسه بدون استخدام أجهزة كمبيوتر، ولكن من خلال الجهاز اللوحي "آيباد"، وتتم العملية لاسلكيا مما يتيح له سهولة الاستخدام. وأفاد العازمي بأن للمشروع الكثير من الإيجابيات، منها تعليم البرمجة ومساعدة الأطفال على حل المشاكل، وفي نفس الوقت يعتبر أداة ترفيهية، إضافة إلى أنها تعليمية، "أما السلبيات التي نأمل أن نتلافاها مستقبلا عند تطوير المشروع فهي الشكل النهائي له، بسبب عدم توفر ميزانية كافية للمشروع والوقت الضيق".

مشاركة :