كشف الكاتب والمخرج المسرحي “ياسر مدخلي” أن النص المسرحي لا يصل للجمهور ولا يؤثر فيهم إن قام على فكرة مستهلكة، أو أدته شخصية غير مؤهلة للأداء. مبيناً خلال تقديمه في معرض جدة للكتاب ورشة عمل تدريبية اليوم عن “أسس الكتابة المسرحية”. لافتاً النظر إلى أن النص المكتوب يقوم على حكاية وحبكة وحوار، وصراع، وحدث، ويحتاج إلى إيقاع . وعدّ “المدخلي” ترهل النص المسرحي، والغموض، وتشعب الأحداث، وكثرة الشخصيات، والأفكار المستهلكة، من العيوب الفنية. وتناول في الورشة الغاية من كتابة النص المسرحي متمثلة في تجسيدها من خلال التمثيل على الخشبة. مبينا الفرق بين النص المسرحي وبين سيناريو الفيلم والمسلسل كونهما فنون مرئية منقولة عبر وسيط آخر، بينما المسرح اتصال مباشر بالمتلقي. ويرى مدخلي أنه برغم من العمر الطويل للمسرح ومروره بمدارس وتجارب وتراكمات وبيئات مختلفة. إضافة إلى التقدم التقني ودور منظومات العناصر الأخرى ومنها الإخراج والتمثيل والصوت والإنارة والديكور والملابس والموسيقى والسينوغرافيا والمكياج والإيماء والرقص والفضاء المسرحي. إلا أن الأشخاص العاملين فيه يتجهون لإبراز أهمية أدوارهم وسعيهم للحصول على حقهم في طرح رؤاهم جعل النص المسرحي يتراجع تدريجياً عن الكثير من مسؤولياته القديمة .
مشاركة :