وثائقي عن حياة اللاجئين في مطار تاريخي ببرلين السينمائي

  • 2/17/2018
  • 00:00
  • 4
  • 0
  • 0
news-picture

برلين - في 2015 عندما كانت ألمانيا تفتح حدودها على مصراعيها أمام مليون لاجئ.. استغلت برلين مطارا خارج الخدمة لإيواء بعضهم مما أدى لنشأة قرية مخصصة لهذا الغرض باتت موقع تصوير فيلم يعرض للمرة الأولى في مهرجان برلين السينمائي الدولي. وبناء على أوامر ألبرت شبير المهندس المعماري لأدولف هتلر شيد عمال بالسخرة مطار تمبلهوف الذي يعد مرآة تعكس تاريخ المدينة التي كانت منفذا للإمدادات لألمانيا الغربية خلال الحصار السوفيتي في 1948. وأغلق المطار في 2008 وتحولت مدارجه إلى حديقة بمساحة متنزه سنترال بارك في نيويورك. وفي 2015 تحولت حظائر المطار، وهي موقع تصوير الفيلم الوثائقي (سنترال إيربورت تمبلهوف)، إلى مأوى لأكثر من ألفين من المليون لاجئ الذين وصلوا ألمانيا فرارا من الحرب والاضطهاد في الشرق الأوسط وأفريقيا. ويوثق الفيلم، وهو من إخراج البرازيلي كريم آينوز، حياة سكان المطار الجدد ويقارنهم بسكان برلين وهم يمرحون في متنزه واسع مجاور ليبرز التناقض في وضع اللاجئين. وقال آينوز "هناك تناقض ظننت أن من المهم حقا توثيقه". وخصص المهرجان دورته للاجئين والهجرة في 2016 تزامنا مع ذروة أزمة الهجرة إلى أوروبا. أما هذا العام فسيعرض المهرجان في دورته السادسة والثمانين جانبا آخر من رحلة اللاجئين. وقال مدير المهرجان ديتير كوشليك "الأمر أكبر بكثير عندما تنظر الآن إلى ما يفعله اللاجئون بعد وصولهم إلى أوروبا. ما هو مستقبلهم؟". وافتتح مهرجان برلين السينمائي الليلة الماضية ويستمر حتى 25 فبراير شباط ويعرض خلاله نحو 400 فيلم. صبح فيلم "آيل أوف دوغز" (جزيرة الكلاب) للمخرج الأميركي ويس أندرسون أول فيلم رسوم متحركة يعرض في افتتاح مهرجان برلين السينمائي الدولي. ويتناول الفيلم مدينة يابانية قررت ترحيل كل الكلاب فيها إلى جزيرة تستخدمها السلطات مكبا للنفايات بسبب تفش لمرض في المدينة. ثم يتتبع الفيلم المغامرات التي يخوضها الطفل "أتاري" الذي يقود طائرة ليصل إلى الجزيرة بحثا عن كلبه الأليف "سبوتس". ويقول أندرسون إنه فكر في البداية في أنه يريد أن يصنع فيلما عن الكلاب ويدمج ذلك بحبه لليابان وإن فكرة الإسقاط السياسي والخيال العلمي لم تبدأ التطور في ذهنه بشأن مدينة "ميغاساكي" الخيالية إلا لاحقا. وأضاف أندرسون في مؤتمر صحفي عقد عقب عرض الفيلم في افتتاح المهرجان "كانت السياسة في هذا المكان المختلق في اليابان من نسج خيالنا.. لكن بسبب عملنا في هذا الفيلم لفترة طويلة.. بدأ العالم يتغير... وفجأة بدا أنه مناسب لهذا التوقيت".

مشاركة :