لقاؤنا اليوم مع الأستاذة الكاتبة والشاعرة فايزة سعيد؛ فأهلًا وسهلًا بك أستاذة فايزة سعيد. ممكن السيرة الذاتية؟*الإسم _المهنة_بلد الاقامة؟ ــ فايزة سعيد؛ شاعرة، أعمل في إحدى المؤسسات الخيرية التي تعنى بشؤون الفقراء والعمل الخيري. ــ اسكن مدينة جدة، طبعًا في السعودية. من انت… وماذا تقول سيرتك الذاتية؟ ــ أنا من أنا.. ــ أنا امرأة خلقت من روح وجسد.. الأرض وورد. ــ وعشب الأرض وأشجار وصخور وماء وبحر الأرض، عاشقة أنا للحب والفن والحق والخير والحياة والنَّاس والجمال والورق والكتب وكل ماهو انساني. فكري كوني شمولي.. عالمية الفكر والثقافة والعقل، عالمية القلب والروح، عالمية النظرة. امرأة لديها وجهة نظر؛ وعندما يكون لديك وجهة نظر فذلك يعني أن الحياة عندك مسالة مبدأ؛ وأنا كذلك الحياة عندي مسالة مبدأ. هل استفاد العنصر النسائي من نادي جازان الأدبي؟ بما أنني لست من سكان جازان، فمن الصعب أن أعطي إجابة، ربما تكون مجحفة في حق نادي جازان الأدبي، لكن على ما أقرأ وأسمع.. نادي جازان مميز جدًا بحراكه الفكري والأدبي، وهناك أسماء كثيرة ومميزة في جازان صنعت حالة ثقافية رائعة، مثل: أنت.. ابراهيم النعمي، والشاعر الكبير أحمد الحربي،ابراهيم مفتاح، عبدالله مفتاح، مجدي الشافعي، شقراء مدخلي، سهام عريشي، خديجة زين..وأسماء أخرى جميلة لا تحضرني. *هل شاركت في ندوات ولقاءات خارج منطقتك. وخارج المملكة ؟ لا لم يحدث هذا نظرًا لظروفٍ خاصة. هل صدر لك ديوان أو رواية؟ صدر لي ثمانية دواوين هما: نشيد الرغبة (٢٠٠٥) دار النمير بدمشق نصف تفاحة ( ٢٠٠٦) دار الحداثة فى بيروت غدائر فى مهب الريح (٢٠٠٦ دار النمير حليب جسدى (٢٠٠٧) دار الحداثة ببيروت صانع الوردة (٢٠٠٨) دار النمير قبل الغروب (٢٠٠٩) دار النمير امرأة مجهولة (٢٠١١) دار الحداثة ببيروت تركت خلفي قبيلة (. جديد ٢٠١٧ ) * كيف تقضين يومك المعتاد؟ ما بين العمل والكتابة والقراءة * السوشال ميديا وسائل التواصل الاجتماعي نعمة ام نقمة؟ نعمة، وفي نفس الوقت نقمة. نعمة لانها تاخذك إلى كل بلاد العالم، تتعرف على ناس وشخوص من أفكار وثقافات مختلفة وديانات تجعلك تشكر ربك على نعمة الإسلام الذي حرر الإنسان من عبودية الانسان نفسه، حرره من أن يكون عبدًا لأحد، فضًلا عن الحب والغفران والتسامح. ونقمة لأنها سرقت الوقت وحميمة الشخص مع نفسه وأسرته، بل الاسرة نفسها فقدت الترابط، بل الروابط الاجتماعية والإنسانية التي تجمع بين أفراد الاسرة الواحدة؛ فتجد الام لها عالمها الخاص الافتراضي، وكذلك الأب والأبناء كلٌ له عالمه الخاص الافتراضي، وهم في ببت واحد وتحت سقف واحد، مما خلق تباعد بل جعل هناك حواجز بين أفراد الاسرة الواحدة مما ينذر بأمرأض اجتماعية ونفسية خطيرة تهدد أمن وسلامة المجتمع. للأسف اذا لم يتم التنبه لها من الان ومحاولة إيجاد الحلول لها؛ فالكارثة واقعة لا محالة. *من هو الشخص الأقرب إلى نفسك وتبوحين له بمكنون صدرك؟ نفسي فقط واخواتي. * أشخاص لهم مكانة خاصة في نفسك ؟ طبعا اسرتي ومن ثم أصحابي وزملاء العمل ومن ثم زملاء الحرف والكلمة. *صالون خيال الثقافي ماذا يعني لك؟ صالون خيال الثقافي هو صالون الثقافة والفكر والفن والمعلومة والفكرة؛ ويشكر عليه مديرة ومؤسسة الشاعر الشاب مجدي الشافعي، ومدى حرصه على أن يجمع اكبر عدد من الاسماء والأقلام الرائعة والمبدعة في مجال الشعر والفكر والادب، فهنيئًا لجازان بهذا الشاعر الذي هو “مجدي الشافعي”، الذي يعمل كل جهده في سبيل الارتقاء بمستوى الشعر والكلمة والفكر والفكرة معًا. * من الشخصية التي لها تأثير في حياتك؟ حقيقة اسماء كثيرة منها على سبيل المثال: مي زيادة ..جبران خليل جبران ..شعراء المهجر ادونيس ..محمود درويش ..سميح القاسم نجيب محفوظ ..غادة السمان ..وقبل كل هذه الاسماء والدي ….. * حكمتك.. تؤمنين بها ؟ لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد. كلمة أخيرة ؟ .شكرا لك أنت ابراهيم النعمي، وشكرا جدا لمجدي الشافعي، الذي عرفني عليكم وعلى هذه الاسماء الجميلة من كل مناطق ومدن السعودية في صالون خيال الثقافي. ————————————- وهذه بعضًا من أشعارها… ضوء القمر من ببن أصابعي النارية المغروسة فى لحم حقيقتك وعلى جناح مسافة ذهبية بينى وبينك أشرب لون عينيك أسكب فيهما عسل الفجر شهد المعنى حليب الحقيقة عبق الارض خميرة الوجود ثم أعود فاشرب عسل الفجر من عينيك آه كم تبدو عيناك ساحرتين تحت ضوء القمر ومن سحر عينيك أسقط صريعة بوهج الحب وبين الفينة والفينة والساعة والساعة أدور فى صحرائك الجليدية أبحث فيها عن مياه مستحيلة وتحت شجرة السنديان أستمع الى عواء الذئاب فتسقط من يدي تفاحة حمراء تتدحرج فوق ضفاف بحيرة مسكونة بالشياطين فايزة سعيد غرامنا الاول حكايتي معك صباح عاصف يغمر فنجان قهوتي المرة بالحزن المسافر في نهارا بلا عناوين في قعر الفنجان الاْزرق أبصرت حكايتي الأولى معك عندما غسل المساء أصواتنا الاولى بالماء والبرد وزرعنا في النجوم عاشقين اثنين … فى ضيافة القمر الذي كان متجردا من جميع ثيابه تماما وعاريا الا من أنواره الساطعة … وسخيا وكريما إلى أبعد كوكب إلى أبعد مجرة وهو يقدم لنا شراب الغرام في كؤوس من عسل في احدي غرف القمر غفا الحب قليلا على شفتي وقد راح في حلم يشبه الأسطورة يصول ويجول في قصور وغرف القمر سكرانا ثملا بنشوة العشق والهوي لا شىء قبلك لا شىء بعدك قلت لك ذلك بصدق وفي عيني مطر وفي رمشي مطر وحول رمشي مطر وفوق شفتي مطر وعلى خدي الوردي مطر مطر مطر ومن خاصرتي يسقط مطر مطر وعلى كفي مطر وبين أصابعي مطر وحول يدي مطر مطر حتى سقط المطر شهيدا شهيدا يا ولدي يا ولدي فانطلقت رصاصة حب أخيرة من قلبي لتستقر في قلبك ربما في غرامنا الاول عشقنا الاول حبنا الاول لهفتنا الأولي رسمنا للمدينة عناوين كثيرة أسماء أسماء ملونة وردية وكتبنا علي البحر اسم مدينتا تلك المسافرة فى الحب وصنعنا للمطر أجنحة من الحنين الطائرة الطائرة وغابة من الأشواق الحارة الحارة لزمن ليس لنا لسنا له لمدينة ليست لنا فى النهاية نحن العاشقان الصغيران على أبواب مملكتك الملونة وتحت سمائها الدافئة وفوق ارضها الخضرأء الجميلة كما تصورتها أنا ومن فرط حبي لك عشقي لك ولعي بك غرامي فيك سجد رمشي سجد خدي سجدت شفتي أصابعي سجدت أنا في خشوع المطر ورقة ورهبة الأشجار وولع الورد فى المطر فى مدينة العشاق نسينا الأبواب مفتوحة يحرسنا الحب وعيون السماء لم نكن نعلم أن للكلاب أنيابا قاتلة وأن مدينة لا تفهم معنى العشق والهوي معنى الحب والولع أو يثيرها الغرام لا تصادق الشمس والقمر لا تصالح البحر والأمواج الفن واللون والتشكيل لا تقتني العطر والعبير والياسمين وتخاصم الجمال والنساء الجميلات أرض حبلى بالثعابين واللصوص حبلى بالعقارب والبراغيث في مساء الولع الاول والحب الاول والعشق الاول والغرام الاول والدلع الاول والدلال الاول قلت لك بحرارة انثى تشتهي العشق وتذوب غراما تذوب شوقا تذوب حبا أحبك . أحبك أحبك بجنون فأمطرت السماء بلا حدود ونبت للأرض أجنحة طائرة أنا وأنت فيها فراشات عاشقة وأصبح للبحر صوتا وللأشجار سيقان وللورد أصابع من ضوء فاستعصى على الكلاب قتلي وقتلك أو قتل حبك في قلبي لكنهم نجحوا في خطفك مني وافشال مشروعنا الغرامي بشكل عبثي فهل كان حبك لي حقيقة ؟! أم كان مجرد لعبة من زجاج من السهل كسرها والعبث بها لطالما سالت نفسي ذلك السؤال عشرات مئات آلاف المرات دون اجابة سوى أنني أحببتك مرتين وغرقت في حبك مرتين وفي غيابك مت مرتين ودفنت مرتين . مرتين وخرجت من حبك مفلسة اليدين ابحث عن بلاد غريبة مثلي تكون منفى لي ولاحلامي التي ماتت في مهدها صغيرة في الظلام ماتت في الظلام قتلت في الظلام دفنت وحيدة امضي في قطار الصباح الأخير انظر إلى النافذة الثلج .. المطر .. الريح الشتاء ايضا يأتي من النافذة فنجان قهوتي البارد والذي يغمره الحزن بدا لي مزدحما بالأشباح والظلال الكثيرة خطوط ورموز أشبه بالطلاسم اختنق بغبار الأبواب الرمادية أحدق في قعر الفنجان قلقة وأتمنى لو يكسر هذا الفنجان حاجز الصمت بيني وبينه وينطق يقول لي الحقيقة حقيقة حكايتي معك فهل يعقل أن يبيع رجل حب عمره كما يقول أو يدعي في ثانية برهة . بساعة متع وقتية أم أن الحب كان لعبة منك مزيفة تتواري خلف بريق الكلمات الرنانة والوعود والعهود والاحلام الكاذبة كعادة الحب في الشرق يباع في أباريق من نحاس فمن السهل جدا أن يقول رجل ما هنا في الشرق لامرأة ما أحبك وهو يكذب فتصدقه لانها لا تملك الا أن تصدقه ومن السهل جدا جدا أن تقول إمرأة ما هنا في الشرق لرجل ما أحبك فيصدقها ولو كذبا لانه يحتاج أن يصدقها اف لك يا حب ما أرخصك في الشرق العربي اكسر الفنجان انتفض كسمكة في صباح ممطر وكئيب في محاولة مني اخيرة للهروب من العاصفة التي راحت تحاصر نافذتي اجمع أشيائي المبعثرة احزمها في حقائبي الجسدية الجائعة وأركب قطار الصباح الأخير وحيدة لا شمس تحرسني ولا نهار يضي لي الطريق وكنت قد قرأت في كتاب الشمس أن الحكاية التي لا تموت في فصلها الاول تبقى حية ألى الأبد …. فايزة سعيد : موت امرأة يفتح الفجر ذراعيه يطوق خاصرة النهار أطلب منك أنا ايضا أن تفتح لى ذراعيك تخبئني فيك تخبئني منك تعيد لي تفاصيل ملامحي التى كانت قد سرقتها الريح ذات شتاء بارد ذات صباح شاحب تعيد لى بعضا من أنا بعد أن كنت قد فقدتها قابعة خلف جدران الصمت وسجن القبيلة حيث الحب ممنوع والعشق حرام والغرام جريمة والكلام والصراخ بصوت عاليا جناية تعاقب عليها دساتير العشيرة حتى نسيت ان لى صوتا ولسانا كبقية البشر وانني من الأحياء أن لم أكن من الأموات لذا قررت وما اصعب أن يقرر حب قررت وما أصعب أن تقرر امرأة أن اخرج عن صمتى أن انفض عن نفسي غبار الأيام السود أن اعود إليك أمارس شقاوتي الصغيرة واقرا فى عينيك عناوين أنوثتى الجديدة أعود إليك بعقل وبلا عقل بقلب وبلا قلب ان اكسر زجاج الزمن واحطم حاجز الخوف وأمارس أنوثتى الجديدة فى حضورك بقوة أرقص حافية القدمين كما المطر فى موسم الربيع وأغنى بصوت غجري مجنون يريد أن يهدم كل أسوار الغياب والنوم فى العراء دون غطاء اعود إليك بمنطق وبغير منطق واطلب منك أن تعاملني بمنطق الحضارة أن الحضارة يا سيدى رجل وامراة يتعادلان فى القرار كما يتعادلان في العشق والغرام الحضارة ايضا أن أكون امرأة كما اريد أنا لا كما تريد أنت أو كما تريد العشيرة أو تقرر القبيلة الحضارة ان الحب امرأة ورجل وان العشق الثقافة الارض والتاريخ الحقيقة المفردة الأبجدية واللغة الشمس والجسد امرأة ورجل رجل وامراة فايزة سعيد امرأة اخرى أكتب عنك فيضحك رمشي وتبتسم شفتي ترقص خاصرتي ويتحول نهدي الى تفاحة أدم الاول تفاحة حمراء تفاحة خضراء تفاحة صفراء تسقط على أرض من عشب أخضر ……….. أكتب عنك فتزورني الشمس خلسة في منتصف الليل وياتي القمر مهرولا لنوم في حضني وعلى سريري وفوق وسادتي وتعزف النجوم كمنجاتها عند باب بيتي وحول نافذتي ويحاصر نهاري الضوء ويكتبني الصباح حكاية عشق أخيرة على أوراق المطر ……… أكتب عنك فا أتحول إلى امرأة اخرى غيري اغازل فيك المطر اغازل فيك مرايا النهار اغازل فيك ألوان الورد واطلب منك ان تغازلني في جنون الريح في وقاحة العاصفة في نزق الثوار في المعارك الكبرى اطلب منك تكتبني على أغصان الشجر ودفاتر البحر قصة حب مجنونة وحدك بطلها الوحيد فايزة سعيد الرسم بالكلمات – ١- القصيدة المثالية نهد مثالى التكوين فى أول النهار مطر وعند اخره شمس تنام على وسادة القمر – ٢ – القصيدة المثالية شفة مثالية العشق يغفو على جرارها المشمشية الماء ويحج اليها البحر كل صباح – ٣ – القصيدة المثالية امرأة عذراء الحب شهية كفكرة الخلق تضىء كبرتقالة على كف غمامة – ٤ – القصيدة المثالية قبلة عارية ليست اكثر من غصن وردة ولا اقل من تفاحة – ٥ – القصيدة المثالية أنثى من الغيب تستضيف الفردوس فى مخدعها على ضفاف ذاكرة يزهر منها الفجر البعيد – ٦ – القصيدة المثالية مفردة مجردة لغة مجردة يكتبها جسد على حافة السقوط فى بئر الحنين الى مدن العشق والصباحات الآتية من خلف الغيب فايزة سعيد*-
مشاركة :