ثقافي / بدء جلسات "ندوة طباعة القرآن الكريم بين الواقع والمأمول " بالمدينة المنورة / إضافة ثانية

  • 11/26/2014
  • 00:00
  • 31
  • 0
  • 0
news-picture

كما عقدت الجلسة الثانية ، حيث رأس الجلسة فضيلة الدكتور صالح بن عبدالرحمن المحيميد وقرر لها الدكتور عبدالرحيم بن محمد المغذوي ، وناقشت أربعة بحوث ، ففي البحث الأول بعنوان " تاريخ طباعة القرآن الكريم لدى المستشرقين " للدكتور أنور محمود حلمي زناتي ، بدأ الباحث بمقدمة عامة عن عناية المستشرقين بالتراث الإسلامي , ثم المبحث الأول : عن تاريخ طباعة القرآن الكريم لدى المستشرقين , فرصد طباعتهم الأولى , ووصفها , وقدم صوراً عنها , وكيفية ضبطها , والأصول التي اعتمدت عليها في النشر والطباعة , مشيرا إلى مقدمات المستشرقين على هذه المصاحف . وأما المبحث الثاني فكان عن أغراض بعض مستشرقي الغرب فيما يتعلق بطباعة القرآن الكريم حيث أكد الباحث أن محاولات تشويه طباعة القرآن الكريم لم تنجح , الذي يدل بجلاء أن الله سبحانه هيأ لكتابه كل أسباب الحفظ والصون . وفي البحث الثاني للدكتور أحمد محمد السعيدي تحت عنوان " طباعة القرآن الكريم في المملكة المغربية في الفترة بين 1879- 2011م " ،فصل البحث في تاريخ طباعة القرآن الكريم في المغرب من حيث الجهود الأولية والمحاولات التي سبقت في طباعة القرآن الكريم , ثم قدم البحث لائحة ببليوغرافية في هذا الموضوع , وبعض الملحوظات المنهجية والملحوظات الفنية , ثم خلص إلى : اطراد جهود المغاربة في طبع القرآن الكريم يعزز تشبثهم بشريعة الإسلام السمحة , وتطلعهم الدائم لخدمة كتاب الله العزيز , واستفادة المصاحف المغربية من تطورتكنولوجيا الطباعة وحركة انبعاث الخط المغربي المزخرفة ,وتشابه حالة المغرب في بلدان العالم الإسلامي بخصوص التأخر في طبع المصاحف , وتمكنه من تجاوز ذلك العائق التعاون بين المغرب والمشرق في إنتاج المصاحف يبرز انفتاح المغاربة على جهود غيرهم , واستفادتهم منها في تطوير قدراتهم الذاتية , وتمكن المغرب من إحداث مؤسسة محمد السادس لنشر المصحف الشريف , التي غدت رائدة في إنتاج المصاحف المغربية وفق خصوصيات البلاد , ومن ثم التمكن من مغربة الإنتاج المصحفي ’وحفاظ المغرب على تقاليده العريقة في العناية بالمصاحف من حيث الجانب العلمي والفني. أما البحث الثالث بعنوان " تاريخ طباعة القرآن الكريم ونشره في باكستان " لمحمد أكرم ، الذي تناول فيه تاريخ الطباعة على نحو عام , وأشار إلى مراكز الطباعة في دولة باكستان , وهي ثلاث مركز رئيسية : لاهور , وبشاور , وكراتشي , وتحدث عن تاريخ طباعة المصحف في باكستان , وجهود وزارة الأوقاف والشؤون الدينية , وما وضعته من ضوابط لتنظيم هذه المهمة الدقيقة , ثم أشار البحث إلى المطابع المشهورة في باكستان , وقدم نبذة عن تاريخ جمعية حماية الإسلام , رصد أشهر المصاحف المطبوعة في باكستان , وواقعها , وعرف بمصحف جمعية حماية الإسلام , وتحدث عن مصاحف التجويد , منها ملون ومنها غير ملون , ثم تطرق في ختام بحثه إلى المأمول في طباعة المصحف في باكستان . وفي البحث الرابع تحت عنوان " تاريخ طباعة المصحف الشريف في مصر " أبرزت الدكتورة آمال رمضان عبدالحميد دور مصر الريادي في نشر كتاب الله في أرجاء العالم كافة , مستعرضة مسيرة طباعة المصحف في مصر , منذ دخول الطباعة إلى مصر مع الحملة الفرنسية , وجهود والي مصر محمد علي باشا في طباعة المصحف الشريف , ودور المطابع الحكومية والأهلية المصرية في طباعة المصحف , كما تناول البحث مراحل إعداد المصحف للطباعة . // يتبع // 22:15 ت م تغريد

مشاركة :