تقرير / الخط المدني من الكتابة اليدوية في عهد النبوة إلى الرقمية في القرن 21 / إضافة ثانية

  • 5/2/2018
  • 00:00
  • 3
  • 0
  • 0
news-picture

وفي ذلك السياق أوضح عميد كلية الفنون والعمارة الإسلامية في جامعة العلوم الإسلامية العالمية في الأردن الدكتور إدهام محمد حنش، أنه على الرغم مما شاع في التاريخ الثقافي القديم من أن الكتابة كانت قليلة عند العرب، وأن خطهم كان بسيطاً ومتواضعاً.. إلا أن العرب قد وضعوا بأنفسهم صور الحروف الخطية العربية وأشكالها، ووضعوا صيغ الفصل والوصل بين هذه الحروف الخطية، ووضعوا لها مكملاتها الوظيفية اللغوية من الإعجام والشكل أو النقاط التمييزية والحركات الإعرابية. وبين أنه يمكن معرفة ذلك بوضوح فيما ذهبت إليه المصادر اللغوية والتاريخية العربية من أن الحقيقة الأولى والأساس في هذا السياق تتمثل في أن خط الجزم هذا هو «الخط العربي» الأول الذي كتب به المصحف الإمام على نحوٍ جمالي وفني أصيل وفريد من الأسلوب أو الطريقة التي جعلت هذا الخط هو الأصل المعرفي لخطوط المصاحف الأولى. وقال حنش : نقرأ في المصادر والأدبيات التراثية لعلم المصحف الشريف كلاماً حازماً ومتواتراً عن أسلوب في التدوين أو طريقة كتابية كانت شائعة عند العرب فيما قبل الإسلام وبعده؛ يطلق عليها اسم: المشق الذي يكاد معناه ينحصر في سرعة أداء الكتابة وسهولتها في هذا الخط، ومن خط الجزم هذا ظهرت خطوط المصاحف الأولى: المكي والمدني والبصري والكوفي التي كانت متماثلة في الشكل الثقافي والصورة الخطية المتمثلة بشكل واضح وأكيد في الخط المدني الذي كتبت به نسخ المصحف الإمام الأولى. وأضاف أن الخط المدني أصبح معيارًا لأصل الخط العربي وأصالته التي ارتبطت بها أنواع الخط السابقة كالجزم، والمشق، والمكي، وأنواع الخط المعاصرة له كالبصري والكوفي وغيرهما، وأنواع الخط اللاحقة له كالجليل، والطومار وغيرهما من الخطوط الأصلية الموزونة، ومشتقاتها الفنية النوعية التي صارت تستخدم وظيفياً في الكتابة الديوانية والوراقة والولايات العامة والأعمال الخاصة حتى القرن الرابع الهجري ( العاشر الميلادي) تقريباً. وأشار إلى أن الخط المدني يمتاز بصفات جمالية وخصائص فنية معينة؛ أبرزها: استطالة الامتدادات الأفقية للحروف، وضيق ما بين سطور الكتابة المتتابعة، وقصر حروفها الصاعدة، وتداخل بعض الحروف في بعضها الآخر، وتركيب بعضها على بعض أحياناً، ولكل هذه الخصائص الجمالية والفنية والوظيفية دورها الواضح في جعل بعض فقهاء اللغة والكتابة والخط يطلق عليه اسم: الخط الكوفي الأول، بعض الباحثين المعاصرين يطلق عليه أسماء عدة منها: الكوفي القديم أو البسيط (غير المزخرف)، أو خط المشق المصحفي، أو الخط الكوفي المشق، أو مشق المصاحف. // يتبع // 14:54ت م  تقرير / "الخط المدني" من الكتابة اليدوية في عهد النبوة إلى الرقمية في القرن 21 / إضافة ثالثة واخيرةوأكد الدكتور إدهام حنش أن هذه الأهمية التاريخية الكبيرة والتميز الفني الرائع للخط المدني يدعو إلى ضرورة إعادة الاعتبار المعرفي لفن الخط المدني، وذلك من خلال الاهتمام بتأصيله ثقافياً، والعناية بإحيائه فنياً عبر العديد من الفعاليات العلمية والفنية، والبرامج التعليمية والتطويرية التي يمكن أن تتبناها أو ترعاها المؤسسات الرسمية والمجتمعية ذات الصلة بإحياء الخط المدني. وكان مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة قد أطلق مؤخرًا مشروع «المعالجة الرقمية وتنفيذ التحسينات الجمالية المقترحة على خطّ مصحف المدينة النبوية برواية حفص» الذي يهدف إلى معالجة خط مصحف المدينة النبوية الذي تم طباعته عام 1422هـ، من أجل إنتاج خط عالي الجودة بمعالجة وتحسين منحنيات الأجزاء الدقيقة للرسم العثماني المستخدم في الخط المكتوب باليد، عبر برامج حاسوبية متقدمة معدة لهذا الغرض، وتحسين جودة الزخرفة في علامات الأجزاء، والأحزاب، وعلامات الأرقام المستخدمة في الخط، مما يساعد على إظهار الخط اليدوي بجودة عالية. وحول تحول كتابة الخط المدني إلى كتابة رقمية، قال المختص في الطباعة الرقمية سليمان بن عبدالله الميمان، إن الخط المدني هو أساس ومصدر إلهام جميع الخطوط المتعارف عليها اليوم من النسخ والرقعة والثلث والديواني، ويصح أن يقال: إن كل الخطوط العثمانية عالة على الخط المدني، وتقوم فكرة المشروع على إحياء هذا الخط وحوسبته ومحاكاة الخط المصحفي القديم رقمياً على الحواسيب. وقال الميمان : إنه يعمل مع دارة الملك عبدالعزيز على تنفيذ (مشروع الخط المدني المحوسب) الذي يهدف إلى إحياء تقاليد الخط المصحفي المدني وجماليته وإتاحتها للطباعة الإلكترونية ومواءمتها لتقنيات عصر الأجهزة الذكية وإتاحتها للعموم، مبينًا أن المشروع يقوم على دراسة وتحليل دقيق للحروف الأبجدية في المصاحف القديمة المكتوبة بالخط المدني، وهو على نوعين أو عائلتين من الخطوط، النوع الأول يحافظ على شكل الخط اليدوي في المصاحف القديمة طبق الأصل، ويصلح لكتابة العناوين الرئيسة، وعناوين أغلفة الكتب واللوحات القرآنية وغيرها، والنوع الثاني هو الخط المدني المعاصر، وهو يأخذ نهج الخط المصحفي المدني القديم ولكن بروح عصرية مخصص لكتابة الرسائل والكتب وتحريرها وذا مقروئية عالية. //انتهى// 14:54ت م www.spa.gov.sa/1758827

مشاركة :