نشر الموقع الرسمى للمجلس الاعلى لتنظيم الاعلام، تقرير المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة “مايا مرسي” حول رصد دراما رمضان للخروج بمؤشرات حول صورة المرأة في الدراما المصرية خلال الشهر الكريم. وأوضح التقرير تراجع نسب التجاوزات مقارنة بالأعوام السابقة سواء في العنف ضد المرأة أو في استخدام الألفاظ الخادشة أو في إظهار الصور السلبية للمرأة فقط على حساب الصور الإيجابية. وأشارت لجنة الدراما إلى أنها اعتمدت في فعاليات الرصد، على القيام بحصر شامل للمسلسلات المقدمة في القنوات الفضائية المصرية والتي تم عرضها مع بداية شهر رمضان، والبالغ عددها 32 مسلسلا وتتمثل هذه المسلسلات فيما يلي: (نسر الصعيد – اختفاء – بالحجم العائلي- عوالم خفية – الرحلة – أمر واقع – أرض النفاق – لدينا أقوال أخرى – كلبش2 – أبو عمر المصري- ضد مجهول- رسائل – أيوب – ممنوع الاقتراب أو التصوير – سلسال الدم – سك على أخواتك- خفة يد – قانون عمر – السهام المارقة – طايع – رحيم – الوصية – ليالي أوجيني – لعنة كارما – فوق السحاب- عزمي وأشجان – مليكة – ربع رومي – هارون الرشيد – 30 ليلة وليلة – وكلينها والعة – رشا وحماتها )، على العديد من القنوات .وقامت لجنة الإعلام بالمجلس القومي بتصميم استمارة تحليل المضمون من حيث فئتي الشكل والمضمون وتضم هذه اللجنة العديد من خبراء الإعلام ومنهم :الدكتورة منى الحديدي، والدكتور سامي الشريف، والدكتورة نادية النشار، والدكتورة نعايم سعد زغلول ، والدكتورة أسماء عبد الشافي، والدكتورة لبنى خيري ، ومنى نشأت، وسعد عباس، وعصمت قاسم، وريهام يحيى، وهدى رضوان، وهبة باشا، ووسام العوام، والسيد الحراني.وتم تشكيل فرق بحثية مكونة من 200 طالب وطالبة من طلاب قسم علوم الاتصال والإعلام بكلية الآداب جامعة عين شمس وتدريبهم على استمارة التحليل في إطار التعاون مع المجلس القومي للمرأة ،و الوقوف على ما تناولته الصحف حول المسلسلات وموقف النقاد والمجتمع المحيط من الدراما المعروضة لهذا العام. وجاءت المؤشرات المبدئية العامة لتحليل صورة المرأة في الدراما الرمضانية لمنتصف شهر رمضان لعام 2018 كما يلي : اتضح بوجه عام تراجع نسب التجاوزات سواء في العنف ضد المرأة في استخدام الألفاظ الخادشة في إظهار الصور السلبية للمرأة فقط على حساب الصور الإيجابية. واتضح من رصد المسلسلات أن معظم الصور السلبية للمرأة و التجاوزات التي سيرد ذكرها تفصيلًا في التقرير المبدئي جاءت في سياق الأعمال الدرامية، وبالتالي ليست دخيلة على الأعمال فضلًا عن أنها تمس جوهر العمل الدرامي مما يجعل معظمها مقبول شكلًا ومضمونًا . تلاحظ بشكل عام وبنسبة كبيرة جدًا الالتزام بالكود الأخلاقي لمعالجة قضايا المرأة في الدراما الذي وضعته لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة معتمد من المجلس الأعلي لتنظيم الإعلام، وكذلك في الاعلانات والبرامج إلا بعض التجاوزات التي سيرد ذكرها تفصيلًا فيما يلي: وظهرت الألفاظ السوقية والخادشة للحياء في مسلسل (سك على أخواتك، وربع رومي، والوصية، وعزمي وأشجان) والتي يتخذها أبطال العمل على أنها كوميديا بهدف الترفيه وهو ما لا يجوز استخدامه بشكل عام ، كما تضمن مسلسل “سك على أخواتك” العديد من المخالفات وهي “إهانة فئة المعلمين وسب وألفاظ نابية بالأم ” وظهرت إفيهات أساسية تعتمد على السب بالأم، وكانت الأزمة الأكبر في السخرية من مواطني محافظة بني سويف بصعيد مصر، حيث سخر ربيع من حال التعليم هناك أثناء مشهد يدور حول قيام مدرس بتعليم بطل المسلسل “سويلم”، الحروف الهجائية، وطالبه بترديد حرف الألف أرنب، الباء بطة، التاء تفاحة، ليرد سويلم: عارف البطة والتفاحة، أنا عايش معاكم على الأرض هو أنا جاي من بني سويف ولا المريخ، وهو ما يمثل إهانة للمحافظة. ولوحظ كثرة الشتائم والألفاظ غير اللائقة مثل مسلسل ضد مجهول جاء على لسان القاتل المأجور أنا قايل لـ ” للمرة ” دي إن قبل طلوع الشمس هتكون العصفورة طارت ” ، مسلسل أرض النفاق ” روح اتعشى هناك ياروح أمك ” وكذلك في مسلسل خفة يد وأيتن عامر يقوم زملاؤها بالتعدي عليها لفظيا والسخرية منها وحاول أحدهم أن يمسك يديها غصبا عنها، ومن ناحية أخرى قام أحدهم بالتمييز ضدها وقال ” مش هنقعد مع حرمة ” ، مسلسل الوصية ” خد البتاعة دي من هنا وامشي”. استخدام الإيحاءات الجنسية بشكل كبير في مسلسل أيوب ولعنة كارما حتى وصل الأمر إلى وجود جمل حوارية كاملة لا يصح استخدامها لأنها تكاد تكون جمل مباشرة وليست إيحاءات فقط. ساندت الدراما قضايا مكافحة الإرهاب فقدم مسلسل كلبش 2 صور إيجابية للمرأة التي استشهد ابنها على يد الجماعات الإرهابية وترفض الحصول على مقابل مادي على الرغم من حاجتها، وكذلك الأم التي تفقد بيتها في تفجير انتحاري وتتعرض لأضرار جسمانية وشلل ووفاة ابنتها وزوجة ابنها بالحاد، وكذلك التحدث عن الإرهاب الديني والدموي في تنظيم داعش والذي تحدث عنه مسلسل السهام المارقة وكيف احتلت داعش دولًا بأكملها، وكذلك مسلسل أمر واقع للفنان “كريم فهمي”. ظهور المخدرات والتدخين بين النساء وذلك في مسلسل ضد مجهول لغادة عبد الرازق وهي غير مدخنة واستخدامها التدخين كوسيلة للهروب، وندى بسيوني في مسلسل مليكة ، ونيللي كريم في مسلسل اختفاء وتعاطيها للحشيش، هنا الزاهد في مسلسل سك على أخواتك ، ريهام عبد الغفور وحنان مطاوع في مسلسل الرحلة، وزينة في ممنوع الاقتراب أو التصوير. جرأة بعض المشاهد المنفرة للجمهور وخادشة للمشاعر الإنسانية مثل الأم التي تغسل ابنتها المقتولة دون مراعاة حرمة الموت في مسلسل ضد مجهول ، وكذلك الإيحاءات الجنسية الصريحة في مسلسل أيوب ولعنة كارما في الجمل الحوارية. اهتمت المسلسلات بمرحلة النضوج للمرأة بصورة أكبر من الطفولة والمراهقة، كما اهتمت بالمرأة في الحضر أكثر من الريف، وظهر المستوى الاقتصادي المتوسط والمنخفض بصورة أكبر من المستوى الاقتصادي المرتفع هذا العام. جاء في السياق الدرامي لفكرة أن القانون لا يستطيع إظهار الحق من خلال مسلسل ضد مجهول حيث جاء على لسان البطلة ” هعرف أجيب حق ابنتي بعيد عن القانون ” ، ولم تنتظر ان تسجل القضية ضد مجهول ولكنها سوف تسترد حق ابنتها بطرق أخرى حتى وإن كانت غير قانونية، وكذلك تدعيم صديقتها للفكرة ” محدش هيجيبلك حقك هنا ” على لسان حنان مطاوع . التركيز على ظهور بعض المهن للمرأة بصورة سلبية خاصة صورة الإعلامية، كما ظهر في مسلسل أمر واقع وظهور الإعلامية التي لا تعرف الفرق بين الرتب العسكرية وتلك التي تحاول استغلال أنوثتها من أجل الحصول على تقدم بمجالها، وذلك بالحديث بأسلوب غير لائق مع المصادر وزملاء المجال وقد ظهر ذلك في ” شربها الشيشة ” بالمشهد وأيضا بتعبيرات وجهها كغمزها لزميلها، وأيضا الإعلامية التي تسبق الأحداث وتسئ الظن وتطلق التهم دون أدلة كما في كلبش 2. ظهرت قضية التحرش في أكثر من مسلسل سواء اللفظي أو المادي مثل مسلسل عوالم خفية سارة نور شخصية الفتاة التي تمر بسن المراهقة ولم تفكر في تصرفاتها وإنما تاركة المجال لقلبها يتحكم بها، مما أدى إلى السماح لمعلمها بالتعدي عليها والتقرب منها تحت مسمى الحب، وهي مستسلمة لقلبها دون تفكير فيما يحدث . ظهرت بعض الخرافات في مسلسل الوصية مثل قراءة الفنجان والبخور للاعبي الكرة والدجل من أجل الحفاظ على الزوج ومسلسل رسائل واستخدامها للدجل من أجل الإنجاب، وكذلك عفاف شعيب في مسلسل فوق السحاب. ظهرت أشكال العنف التي تتعرض لها المرأة في بعض المسلسلات مثل : العنف المادي من الرجل في مسلسل كلبش2 أثناء محاولة أمير كرارة طرد بسنت شوقي من منزله . العنف المادي أيضًا في مسلسل عوالم خفية حيث تتعرض هبة مجدي من زوجها للضرب والإهانة والإجهاض بسبب رفض زوجها عملها مما دفعه لضربها وإهانتها وفي النهاية تم إجهاضها .العنف المادي أيضًا في مسلسل الرحلة حيث قام باسل الخياط بالتخدير والخطف والربط بالحبال والسب والضرب بالحزام والخنق في نهاية الأمر. العنف المعنوي من جانب الزوج في مسلسل كلبش 2 لزوجته وسبها باستمرار ومن الصديقة لصديقتها التي تتفه باستمرار مما تقوم به صديقتها وأنها عديمة الفائدة .-العنف المعنوي من المرأة للمرأة مثل محاولة ليلى عز العرب بالسخرية من مريم الخشت لأنها تأخرت فى الزواج ، تعنيف نادين لأمينة خليل في مسلسل ليالي أوجيني، نهال عنبر في مسلسل فوق السحاب لخادمتها.العنف المادي من المرأة للمرأة في صفع الفنانة روجينا لغادة عبد الرازق في مسلسل ضد مجهول وكذلك في مسلسل أيوب من الفنانة آيتن عامر لزوجة أخيها الأمر الذي وصل إلى إجهاضها وهي حامل.العنف المادي والمعنوي من الرجل مثل أمينة خليل حيث قام خالد كمال ( زوجها ) بضربها في مسلسل ليالي أوجيني .العنف المادي والمعنوي أيضا في مسلسل رحيم للفنانة دنيا عبدالعزيز من زوجها ولا تتذمر ويتآمر على أخيها ويجبرها على مساعدته . العنف المادي والمعنوي في مسلسل سلسال الدم من خلال أحمد سلامة ورياض الخولي لزوجتيهما الأمر الذي وصل إلى تلفيق قضية الزنا لزوجته وفي المقابل الصور الإيجابية للمرأة :الصديقة المساندة للبطل في الدفاع عن حقه ومراعاة أسرته مثل روجينا في كلبش 2 وأمينة خليل في ليالي أوجيني وهنا الزاهد في أيوب وميرنا نور الدين في مسلسل فوق السحاب وكذلك مسلسل قانون عمر. الصحفية الشابة الطامحة المثابرة التي تسعى لتحقيق ذاتها رغم الظروف وتعمل على مساعدة مديرها في العمل على كشف الحقيقة والوصول للمعلومات في مسلسل عوالم خفية وأمر واقع .المرأة المسئولة عن بيتها و الناجحة في عملها التي تواجه كافة المشاكل التي تقابلها وتحاول أن تجد حلولًا لها وتعمل علي إرضاء كافة الأطراف ومساعدة أهلها والوقوف بجانبهم، كما في شخصية مي عز الدين في مسلسل رسائل .المطلقة التي لا تستسلم للظروف المجتمعية المحيطة بها وتنجح في عملها كما في مسلسل رسائل ومسلسل ليالي أوجيني. المرأة القوية الناجحة التي تسعى لتنصر الخير على الشر ومواجهة أي خطر وتحافظ على أسرتها مثل شخصية عبلة كامل في مسلسل سلسال الدم .المرأة التي لا تستسلم للظروف المحيطة بها على الرغم من الصعوبات التي تتعرض لها مثل أمينة خليل في ليالي أوجيني وريهام عبد الغفور في الرحلة وشيري عادل في السهام المارقة . نمط المرأة المتحررة في إطار تقاليد المجتمع القادرة على قيادة العمل في الشركات ومشاركة الرجل بل والتفوق عليه وتحمل المسؤولية وتركيزها بأدق تفاصيل الشغل لتتفوق فيه و نجاحها وكسب ثقة مديرها ومن حولها والتميز بالتأثير القوي على الناس، كما في مسلسل الوصية لشخصية ريم مصطفى .ظهور شخصية الأم هذا العام في كثير من المسلسلات بالمرأة المساندة لإبنها مثل مسلسل أبو عمر وكلبش 2 ونسر الصعيد وأيوب وعوالم خفية وسك على أخواتك وهارون الرشيد .وفي المقابل الصور السلبية للمرأة : الشخصية التي تتآمر ضد صديقتها وتتفه كل الأمور مسلسل كلبش 2 وليالي اوجيني وقانون عمر . الزوجة التي تصرخ على زوجها باستمرار وتطلب منه الكثير من الأشياء والطلبات التي لا يقدر عليها في مسلسل كلبش وأرض النفاق وعزمي وأشجان ومليكة . المرأة التي تتسبب في دخول ابنها للسجن وتحثه دائما على الأخذ بالثأر مثل مسلسل كلبش2 وسلسال الدم. المرأة التي تتحمل الإهانة والضرب دون أن تعترض كما في مسلسل ليالي أوجيني وسلسال الدم والسهام المارقة وأيوب والرحلة . المرأة التي تحرض على السرقة كما ظهر في مسلسل ضد مجهول استغلال غادة عبد الرازق لحب زميلها لها ودفعه لسرقة هاتف زميلتهما . الزوجة التي تتحكم في الزوج وتقوم بتعنيفه أمام الآخرين.
مشاركة :