نصب الفعل المضارع... من دروس النحو للمبتدئين (6 من 6)

  • 6/11/2018
  • 00:00
  • 4
  • 0
  • 0
news-picture

نصب الفعل المضارع من دروس النحو للمبتدئين ولغير الناطقين باللغة العربية، من خلال أمثلة الكتاب المدرسي للمرحلة المتوسطة:• قال تعالى:«... ربنا رب السماوات والأرض لن ندعو من دونه إلها... ) سورة الكهف، آية: 14.- ربنا: ربـ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة فوق حرف (الباء) آخر الكلمة، ـ نا: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.- رب: خبر للمبتدأ (ربنا) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة فوق الحرف الأخير (الباء).- السماوات: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة تحت الحرف الأخير (التاء)، ونود أن نذكر الطالب الكريم بأن (المضاف إليه) دائما مجرور وهذه قاعدة ثابتة في اللغة العربية لعلها تخفف عنك بعضا من القواعد. - و: حرف عطف مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب. والحروف كلها مبنية ولا محل لها من الإعراب، وهذه قاعدة ثابتة في اللغة العربية، لعلها تخفف عنك بعضا من القواعد.- الأرض: اسم معطوف على السماوات مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة تحت الحرف الأخير (الضاد).- لن: حرف نصب ونفي واستقبال مبني على السكون لا محل له من الإعراب، وهو مما ينصب الفعل المضارع بعده.- ندعو: فعل مضارع منصوب بـ (لن) وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة فوق الحرف الأخير (الواو)، وهنا ظهرت الفتحة علما بأنه فعل معتل ناقص آخره حرف علة، من الفعل (دعا- يدعو)، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره (نحن).- من: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.- دونه: اسم مجرور بـ (من) وعلامة جره الكسرة الظاهرة تحت حرف (النون) آخر الكلمة، ـه: ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه.- إلها: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة فوق الحرف الأخير (الهاء).• قال تعالى:«وإذ قلتم يا موسى لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة» سورة البقرة، من الآية 55.- و: حرف عطف مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب. والحروف كلها مبنية ولا محل لها من الإعراب، وهذه قاعدة ثابتة في اللغة العربية، لعلها تخفف عنك بعضا من القواعد.- إذ: ظرف لما مضى من الزمن مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه للفعل (قلتم).- قلتم: قلـ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بـ (تاء) الفاعل، وهي إحدى ثلاث حالات يبنى فيها الفعل الماضي على السكون، ويبنى أيضا على السكون إذا اتصلت به (نا) الدالة على الفاعلين (قلنا)، وإذا اتصلت به (نون النسوة- قلن)، ـتـ: تاء الفاعل ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل، ـم: حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب لمطلق الجمع أو علامة جمع. - يا: حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.- موسى: منادى مبني على الضم لأنه علم في محل نصب مفعول به للفعل (أنادي)، وأصل الكلام (أنادي موسى). والمنادى الذي يبنى على الضم هو (المنادى العلم) و (المنادى النكرة المقصودة). والنكرة المقصودة مثلما تقول: يا طالبُ، أو يا تلميذُ. وأنت تشير إليه أمامك.- لن: حرف نصب ونفي واستقبال من نواصب الفعل المضارع مبني على السكون لا محل له من الإعراب.- نؤمن: فعل مضارع منصوب بـ (لن) وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة فوق الحرف الأخير (النون)، لأنه بدأ بحرف من حروف المضارعة (أ، ت، ن، ي)، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره (نحن) يعود على بني إسرائيل.- لك: لـ: حرف جر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، ـك: ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بحرف الجر (اللام).- حتى: حرف جر يفيد انتهاء الغاية مبني على السكون لا محل له من الإعراب. وهناك من النحويين من يرى بأنه حرف نصب ينصب الفعل المضارع.- نرى: فعل مضارع منصوب بـ (حتى) وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها التعذر، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره (نحن) يعود على بني إسرائيل.- الله: مفعول به للفعل ( نرى ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة فوق الحرف الأخير (الهاء).- جهرة: هناك من يرى أنها مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة فوق الحرف الأخير (التاء المربوطة)، لأنها مصدر (جهر)؛ أي: جهرتم جهرة، وهناك من يرى أنها حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة فوق الحرف الأخير (التاء المربوطة). وهي الأقرب عندي، فحينما قالوا وطلبوا من سيدنا موسى كان حال قولهم وهم يطلبون ذلك مسموعا بصوت عال.* كاتب وباحث لغوي كويتيfahd61rashed@hotmail.com

مشاركة :