(أنحاء) – مها الجبر – خاص : ــ بنفس الروح التي كتبت بها قصائدها العذبة ، تطل الشاعرة ثريا قابل على مجموعة واتساب فنية يجمع أعضاءها حب صوت الأرض ، فتصافح الصباحات بالتحايا وتحتفي بالكبار الذين ركزت معهم الرمح الأول وأشعلوا سويا مدن الغناء. تعيش عوالمها كسيدة عاصرت التجربة الفنية الملهمة وفي نفس الوقت تولي الاهتمام لفناني الجيل وتتعاون معهم، فكما غنى لها فوزي محسون ذات شجن أديني عهد الهوى واثبت لي انك بتوفي تنتظر أن يغني لها اليوم صابر الرباعي ياللي خليت الهوى بعمري وايامي حكايا . تأتي كفراشة صباح فيتحلق حولها الجميع ويمطرونها بالحب والتراحيب ، وتبادلهم قلب شفيف وكلمات رقيقة كأنها في كل يوم مشروع قصيدة ، حاصرناها ذات صباح بالحب والأسئلة ، فاستجابت بتواضع الأميرات ، وكان التالي : - قضيتي كبيرة : ثريا قابل ، أو خنساء السعودية كما لقبت ، تقول أنا ابنة الصدفة وكان الشعر بالنسبة لي رفاهية ولم يكن هم مشكلتي مع المجتمع ، فقد كانت قضيتي أعظم من ذلك ، كانت قضية جيل بأكمله ، طالبت بالمدارس والجامعات ، طالبت بمنح المرأة حرية القرار في التعليم والعمل . ــ ثريا قابل وتعاملها مع النقد وبداياتها في الاعلام : وفي حوار اجري عبر مجموعة واتساب فنية قالت عن كيفية استقبال المجتمع لها كشاعرة لامست القلوب بعذب كلماتها ،أنا كأي شاعر او شاعرة واجهت النقد البناء والنقد الهدام وكنت لا ألتفت للنقد الغير موضوعي والذي يجنح إلى الشخصنة ولا أعيره إلتفاتا ، بخلاف النقد الموضوعي فقد كنت أتقبله كما أتقبل المديح ، وذكرت قصة بداياتها في الصحف وأنها كانت على أثر مقال كتبة أحد الصحفيين ذاكرا فيه أن النساء ناقصات عقل ودين ، ومن خلال ردودها عليه ونقاشهما لمدة أسبوع انهالت عليها الطلبات للكتابة في الصحف ، وقد ذكرت أنها أول من عرض عليها تقديم برنامج البيت السعيد بعد الحملة التي قامت بها مطالبة بأن يتولى تقديمه امرأة طالما أنه يتحدث عن المرأة والطفل ولكنها اعتذرت عن ذلك ورشحت صديقتها الدكتوره فاتن شاكر ، وكانت ضيفة البرنامج الاولى ، وكانت المرة الوحيدة التي ذهبت فيها إلى مبنى الاذاعة والتلفزيون. - ثالوث الأغنية السعودية الخالدة : كان لا بد لنا من التطرق الى عمالقة الغناء الذين غنوا لها ، وكان للفنان طلال مداح النصيب الاوفر من حديثها ، قالت صوت الارض يمتلك صوتا لا نظير له ، له خاصية ورونق يميزه عن غيره من الاصوات هو صوت تسمعه مرة فبعلق في الذاكرة ، وحتى من حاول تقليده لم يرتقوا الى صوته ولم يصلوا اليه ، بعكس الاصوات الأخرى . وفي سؤال عن كون صوت طلال مداح قد خدم كلمات ثريا قابل وأي من كلماتها التي غناها أثارت دهشتها ؟ أجابت بأن كل قصائدها التي غناها طلال مداح كانت لها طلة خاصة وتميزت باللحن والغناء عن بقية أغانيه وقد ساعد على انتشارها اختلاف اللهجة وقبول الناس لها ،ومن الالوان التي كانت تعشقها بصوته المجرور ، وقد ركبت إحدى قصائدها على لحن منها وقام فوزي محسون بتلحينه ، كما ذكرت أنها كانت مقلة في قصائدها التي تعطيها للمغنين ، وأنها لم تعطي أحد منهم القصيدة كاملة وإنما مقاطع وعلى فترات متباعدة ، وقد ذكرت أن الفنان محمد شفيق هو أول من لحن إحدى قصائدها . ــ أعظم ألحان طلال مداح لإحدى قصائدها مازال مخبوءً : وعن أعظم لحن لطلال مداح فهو لاغنية لا زالت محفوظة لديها وهي أغنية دينية كان قد أسمعها اياها على الاورج وكانت أول مره تعلم أنه يعزف على الاورج ، واتفقوا على أن تعطيه بقية الاغنية عند عودته من أبها وكانوا وقتها في منزل إحدى عائلات شربتلي وتربطهم بها علاقة نسب ، وكان طلال مداح حاضرا فأخذ العود وطلب مسجل وأخذ يدندن بالاغنية الى أن غناها كاملة وسجلها في نفس الليلة ، حتى أنهم أحضروا له طعام العشاء وتناوله وهو يعزف ، وقد أجابت بأن صوت طلال مداح كان أميز من صوت فوزي محسون على سؤال كانت فحواه أي الاصوات خدم كلمات ثريا قابل فوزي محسون أم طلال مداح ؟ ــ محمد عبده في عيون ثريا قابل : وذكرت أن الفنان محمد عبده مؤدي عظيم ولديه احساس على أعلى مستوى وأنه سيد المسرح يعلم كيف يتعامل مع المسرح والجمهور ، وأنه كلما تقدم به الزمن ازداد روعة وجمالا ، فهو فنان يعلم ماذا يفعل وكيف يحافظ على صوته وفنه ، ــ الوطن وقصيدة ثريا قابل ، وأحب أغنيات طلال الى قلبها : ومن الاسئلة التي عرضت عليها ، أين الوطن من كلمات ثريا قابل ؟ فقالت بأن لها قصيدتان واحده بلحن فوزي محسون والاخرى بلحن طارق عبدالحكيم وفي سؤال عن الاحب من أغنيات طلال اليها قالت أكثر ما أحببت من أغانيه وكانت من كلماتي ~ تمنيت من الله ~ كل واحد وله طريق ~ كذلك المجرور من الامور الكثيره التي احببتها في طلال ومن كلمات غيري ~ زمان الصمت اللي اسميها وترحل ، حيث برزت عظمة صوت طلال مداح فيها ~ كذلك يا زينة المجلس ، أغنية طربية جميلة جدا ~ يا صلاة على النبي وترى أن رحلاته إلى المغرب قد أفادت ألحانه كثيرا فقد ازداد معرفة وثقافة ، ــ كيف يخلد المغني ؟ وكان مما ذكرت أيضا أن اللحن مهم لا شك في ذلك ولكن ما يخلد الفنان هو صوته ، فطلال مداح صوته هو الذي سيخلده وليس اللحن ، وضربت مثالا على ذلك السيده أم كلثوم وعبد الحليم حافظ وفيروز وغيرهم ، لم يلحنوا ولا أغنية وأصواتهم هي التي خلدتهم ، وصوت الارض صوت له خصوصية لم تتواجد لدى أي من المطربين ،لذلك هو خالد بصوته ، ــ المرأة العربية والتلحين : وفي سؤال عن خلو الساحة الفنية من الملحنات رغم امتلاكهن الاحساس ،قالت المرأة تعيش احساسها لا احساس الاخرين بعكس الرجل الذي يعيش احساس غيره ، وقد ذكرت أن المغنية اللبنانية لورد كاشي كانت تلحن أغانيها ومن أشهر أغانيها والتي لم ينساها الناس أغنية آمنت بالله.
مشاركة :