r ابتسام لمن لا يعرفها؟ - أفكك كل ما هو معقد ومستحيل. r ما نصيبك من اسمك؟ - اسمي على وجهي الذي ما عرف العبوس إليه سبيلا. r كيف كانت ذكريات طفولتك؟ - ما زالت مخيلتي توحي بها كلما اندلق الشوق إلى مراتع الطفولة ورائحة حارتي المندثرة. r متى تشكل وعيك الكتابي؟ - حين وقفت معلمة التعبير في الصف الرابع ابتدائي وهي تشير بدفتري أنت أفضل من يكتب التعبير. ثم انهال التصفيق. r ماذا خبأت «المدينة المنورة» في جيوب قصيدتك؟ - خبأت العشق في قصائدي وبللت أوراقي بفتنتها وحسنها، لن أصفها أبداً بما يليق بها. يكفينا أننا أهلها نتنشق فيها أنفاس رسول الله صلى الله عليه وسلم ونمشي على خطاه في قباء وسفح سلع ووادي العقيق. r إلام تميل موازين قلبك؟ - إلى قلب الموازين المفعمة بالصراعات والبعد عمن من يفتعلها من فصيلة الجينات الشريرة. r يقول إيميل زولا: ليس للفنان قيمة دون موهبة، فماذا عن الشاعر؟ - الفنان يفتعل الموهبة أما الشاعر فموهوب بالفطرة. r ماذا قدم لك نادي المدينة الأدبي وماذا قدمتِ له؟ - قدم لي ما الله به عليم. وقدمت له جل جهودي المخلصة وآثاري تتحدث عما أنجزت رغم ورغم المثرثرين. r أنت شاعرة وقاصة، في أي الجنسين تجدين نفسك أكثر؟ - قريحتي في الشعر شيطان مارد. وأميل إلى ال( ق.ق.ج)، فهي فكرة في قصة قصيرة يسردها خيالي واقع كبير. r القصيدة إذا فارقت البحور تموت أم ينبت لها جناحان؟ - لا بحر يحكم القصيدة ولا قوافي تحدد اتجاهاتها، يحكمها الإبداع وأجنحة الفضاء الواسع والمخيلة الخصبة. r في قصيدة النثر، حيث تُختزل اللغة، وتكثف، هل يتسع هذا الضيق لما يجيش بصدر الشاعر من انفعالات؟ - قصيدة النثر معجزة القصائد، تغلبت على طغيان العروض وخرجت من ثوبها إلى عنان الحرية. والشاعر المتمكن يمنح قصيدة النثر الحرة هيئتها الشعرية المفاجئة في بضع كلمات. r إصدارك الشعري (لا أريدك حلما) هل ينافسه جديد؟ - «الياسمين وما أرى» إصدار جديد بملامحي فسح مؤخراً. ومجموعتي القصصية (درب الشهيق) تأخذ دربها للطباعة. ومنثورات من تويتر على وشك أن أنثرها لقلوبكم. r ما الذي يسرق نوم الشاعرات؟ - حين يهجع الراقدون والقصيدة تتأرجح في مخاضها. r ماذا عن تجربتك والمقالة في عوالم صاحبة الجلالة؟ - غادرت سلطة صاحبة الجلالة ونبلاء الإعلام والآن متنفسي المقالة لأجعل للحق صوتاً. r كيف ترين مستقبل الصحافة الورقية؟ - الملك اليوم للصحافة الإلكترونية. والورقية تحتضر إذا ما نفخوا فيها الروح. r ما أهم مبدأ يجب أن يعتنقه الصحفي؟ - أن يؤمن برسالته الصحفية ويبتعد عن الإثارة والتصيد ويتبنى القضايا وينشر هموم الناس ولا يسمح لأحد أن يشتري ذمته بأي ثمن. r هناك نوعان من الصحفيين: «نوع يهتم بما يهتم به المتلقي، ونوع يدفع المتلقي للاهتمام باهتماماته هو»، من أنت منهم؟ - أنا مع الاهتمامين فالصحفي الذكي يفرض جميع الاهتمامات التي تعود بالنفع عليه وعلى المتلقي بحرفية ومهنية ووعي تام. r وأنت تكتبين، هل تكونين متصالحة مع الرقيب بداخلك؟ - بالطبع لا. فأنا أخشى من نفسي على نفسي هي تريدني متصالحة في كل ما أكتب وأنا أحب التمرد على كل ما أكتب. r ما الفرق بين الصراحة والوقاحة؟ - بينهما خيط رفيع من الأدب. r متى تشعرين بالرغبة في الهروب إلى الشعر؟ - حين يمكر بي من أحبهم. r متى يكون الشعر عظيماً؟ - إذا سما بالنفس وتقدست صفاته. r هل على الشاعر أن يكون إنساناً؟ - بل الشاعر إنسان متأثر ومؤثر. r المرأة بالنسبة للرجل مرآة ينظر من خلالها إلى مجده، فما الرجل بالنسبة للمرأة؟ - الصحيح أن الرجل يسعى إلى الهروب من المرأة حتى لا تتساوى مع مجده إن كان له مجد. r الزواج يؤطر الإبداع أم يفتح له فضاءات أوسع؟ - حسب مفاتيح العقول منهم من يغلق على الإبداع بترسانة الأنانية والجهل. ومنهم من يمنحها الإبداع ويفتح لها الأفق. r ماذا عن الزواج من الوسط الأدبي؟ - مقبول ومحفز إذا حاكت العقول القلوب وارتفع منسوب المودة: وقتها سيمتلئ وعاء الثقافة من معين لا ينضب. r يقال إن عبقرية المرأة في قلبها، فماذا يكمن في عقلها؟ - بل العبقرية في عقل المرأة وإلا ما نبض قلبها لفعل شيء. r لأجل ماذا يناضل الشعراء؟ - منهم من يناضل حتى يشار إليهم ومنهم من يناضلون حتى تنظم لهم بعد وفاتهم المرثيات. r وسط عالم يتهاوى فكرياً من حولنا، كيف ننهض بفكر الأجيال القادمة؟ - بمناهج عميقة الجذور معتدلة الفكر. r كرئيسة سابقة للجنة الإعلامية النسائية للحملة الوطنية لمكافحة الإرهاب، كيف يمكن تحصين عقول الناشئة والشباب من فخاخ الأدلجة والاستلاب؟ - تطهير مجتمع التعليم والجامعات من العقول المتطرفة وتسليم الدفة للمعتدلين، وتنقية عقول الناشئة بتحصينهم بدورات ذكية لا تثقل على عقولهم الفهم. r هل تؤمنين بقدرة الكتابة على تغيير المجتمعات؟ - أؤمن جداً وجداً: فالكتابة المقننة والموجهة للمجتمعات تمحو سلبيات العقول. خاصة إذا قام عليها وفعلها من يحسنون إحداث التغير. r ما أكبر ضريبة تدفعها المرأة المبدعة؟ - تدفعها قطعاً وقطعاً إذا تزوجت من رجل غبي. وأُحيطت بالحاسدين الوشاة. r وراء كل رجل عظيم امرأة فمن وراء العظيمات؟ - المرأة عظيمة بما حباها الله من نعمة الأمومة فهي من تنجب الرجال العظماء. وتزداد عظمتها إذا رعاها الأب، وحماها الأخ، وأحبها الزوج. r برأيك، ما سبب النظرة الدونية للأدب النسوي التي تقلل من قيمته الأدبية مقارنة مع ما يكتبه الرجل؟ - الغيرة، والحسد، والعقول الفاسدة الخمجة. ولا شيء غير ذلك. r يقول شكسبير: في رأس المرأة فكرتان: أنها تريد كل شيء، وألا تعمل أي شيء، فما رأيك؟ - مقولة بغيضة نردها على قائلها. فالمرأة رمز للعطاء فمعظم الوقت لا تأخذ شيئاً وتعمل وتقدم كل شيء. r يقول تشيخوف: «حين تَمل ابتكر فكرة جديدة»، فهل راودك الملل؟ - قليلاً ما يراودني إذا انتهيت من إنجاز أعمالي ولا أجد ما أشغل به نفسي. r متى تحزن الشاعرات؟ - عندما يفقدن أغلى من أحببن ويغيبهم الموت إلى غير رجعة. r فيم يشبه الحب الحرب؟ - كلاهما لا يشبه الآخر. فرسالة الحرب تشعل فتيل الألم والموت، ورسالة الحب تدق طبول البقاء وتبعث في الحياة الأمل. r على حافة بحر يولد الشعراء، فأين يكملون حياتهم؟ - يأخذون البحر معهم إلى صومعة الفكر ليتلاطم مع خيالهم، ويكملون بقية أيامهم في أحضان صدفة يضاجعون عروس البحر. r يقول شوفالييه: «كما يحتاج الليل إلى نجوم يحتاج المجتمع إلى شعراء» فما الدور الذي يلعبه الشاعر في المجتمع؟ - الشاعر الحقيقي ذاكرة مجتمعه الثقافية والتاريخية ولخطابه الشعري تأثير في قضايا المجتمع والأمة. r لِمَ طرد أفلاطون الشعراء من مدينته الفاضلة؟ - لبناء مدينة يسودها العدل والفضيلة، لا يشوش ذهنها شعراء مجانين. r لمن تقرئين من الشعراء؟ - لمن غرسوا الحرف في دربي نزار قباني، وغادة السمان، ومحمود درويش، أحمد مطر، جاسم الصحيح، محمد الثبيتي، وغازي القصيبي. r متى تشيخ القصيدة؟ - القصيدة لا تشيخ إلا إذا شاخ قلب صاحبها. r متى يتصالح الشاعر مع واقعه؟ - عندما يستتب الواقع على حقيقته. r متى يخجل الشعراء؟ - عندما يصمهم فعلهم بالعار ويدركون ذلك متأخرين. r ومتى يصمتون؟ - عندما يشتري صمتهم أصحاب السلطة. r أي الدورين أقوى لمواقع التواصل، التحفيز على الكتابة أم نشرها؟ - التحفيز على الكتابة أولًا ثم نشرها. r ما أهم معوق يواجهك كامرأة مبدعة ومثقفة سعودية اليوم؟ - تجاهل المؤسسات الثقافية لأسماء نسائية منتجة وإشراك أسماء تتكرر في كل محفل، بودي لو أسألهم عن السبب! r موقف تمنيتِ تكراره؟ - حين حضنتني أمي ودموعها تبتهل بالدعاء وأنا لم أفعل معها ما تستحقه اللهم أرزقني برها. r صديقة تحبين مقاسمتها قهوة الشعر؟ - صديقتي الفنانة التشكيلية ابتسام باجبير، هي من جعلتني أعشق القهوة في حضرة الشعر ودندنة الأغنيات. r لو أعارك طائر جناحيه فأين ستحلقين؟ - إلى «ضباء» معشوقتي ومحضن ذكرياتي ومثوى من أحبهم. r قاص تحرصين على الاطلاع على جديده؟ - القاص محمد ربيع الغامدي مجموعته القصصية البرطأونات أعدت قرأتها عشر مرات! r شخص كان له الفضل في مسيرتك الإبداعية؟ - نفسي ثم نفسي. ثم من حفزوني على التحدي بظاهر الغيرة والحسد وتمني زوال ما أنا عليه من نعمة. r رسالة توجهينها عبر خمسين في خمسين لكل من: r وزير الثقافة السعودي سمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود: - متى يعاد النظر في آلية وضوابط الصحف الإلكترونية التي أصبحت منبر من لا منبر له، ومنصة لنقل المعلومات المغلوطة دون رقيب. r سمو الأميرة حصة بنت سلمان: - أتمنى استمرار جائزة الأميرة حصة بنت سلمان لدعم الكفاءات الإعلامية النسائية السعودية. r القاص علي عبدالفتاح السعيد: - كان زوجاً صديقاً صدوقاً مبدعاً طموحاً لم ينل حقه الأدبي لا حياً ولا ميتاً. r أبناؤك: - ثمرة فؤادي وحصيلتي من الدنيا وعد وأحمد: أسأل الله أن يحفظكما من كل مكروه ويقر عيني بكما.
مشاركة :