تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مساء اليوم الأحد، وبعد انتهاء صلوات القداس الإلهى الذي يقام فى كافة الكنائس القبطية الأرثوذكسية داخل مصر وخارجها بختام فترة صوم الميلاد والذي استمر 43 يوما.وفي هذا السياق تقدم "البوابة نيوز" بعض المعلومات عن هذا الصوم والذي يذكر أنه لن بتم تطبيقه قبل القرن الــ 11 الميلادي.-كان المصريون يصومون يوم برمون الميلاد فقط.- بدأ الاحتفال بعيد الميلاد فى القرن الرابع وأول من صام صوم الميلاد بشكل رسمي مُنظم هو الأنبا غريغوريوس أسقف تُرش (مدينة فرنسية)، وذلك فى عام (350–400) ميلادية. - كان مدته 6 أسابيع، ثم انتشر الصوم فى قارة أوروبا.وبعدها انتقل الصوم من الغرب (خاصة فرنسا وإيطاليا وأسبانيا) إلى الشرق المسيحي ( مصر وسوريا... إلخ)- أخذ الشرق عن الغرب مدة الصوم وهى 6 أسابيع (42 يوما)، وأضافوا عليها يوم البرمون (ليلة العيد) فأصبح الصوم 43 يومًا.- الذي قنن صوم الميلاد (بشكله الحالي) فى مصر هو البابا خريستوذولوس البابا الــ 66 وذلك فى القرن الحادى عشر.وجعله يبدأ يوم عيد مارمينا 15 هاتور وينتهي يوم عيد الميلاد.في السنوات الكبيسة يبدأ الصوم في اليوم التالي لعيد مارمينا.ولكن لماذا 43 يوما؟ آباء الكنيسة اليونانية (التى تصوم 40 يومًا فقط) أعطوا تفسيرًا أو تأمل لل40 التي يصوموها وهو:-أنها تمثل عدد الأيام التي صامها موسي، لكي يأخذ كلمة الله – أى الوصايا العشر – فى لوحى العهد؛و نحن بصومنا نقبل كلمة الله الحى متجسدًا ومولودًا من السيدة العذراء وهو العيد الذي نحتفل به فى آخر الصوم.- أمـــا الــ 3 أيام الأخرى جعل الآباء منها تذكارًا للثلاثة أيام التى صامها الشعب القبطي قبل نقل جبل المقطم.وعن مدة الصوم عند الطوائف الأخرى:السريان الأرثوذكس = 10 أيام الأرمن الأرثوذكس = 6 أيامالروم الأرثوذكس = 40 يومًاوبالنسبة للكاثوليك:1- الروم الملكيون = يوم واحد2- الكلدان = يوم واحد3- الموارنة = 12 يوماالآشوريون (النساطرة) = 24 يوما طائفة البروتستانت1- لا يصومون بشكل جماعي بل بصفة فردية وفى الخفاء.2- لا يوافقون على طلب الكنيسة من الشعب الصوم.3- لا يوافقون على الصوم النباتي (أى الانقطاع عن الطعام الحيواني)
مشاركة :