نال محمد عبدالمنعم شهرة واسعة بألحانه التي قدمها لكبار المطربين هاني شاكر وصابر الرباعي وشيرين وبوسي ومحمود الليثي وغيرهم وبعد مشوار التلحين الذي امتد أكثر من 12 عامًا اتجه محمد عبدالمنعم مؤخرًا للغناء والطرب ليدخل في مرحلة جديدة.«البوابة» حاورته لنتعرف على تغيير مساره الفني وكيف بدأ مسيرته الفنية ولماذا قرر دخول الغناء وما الجديد الذي سيقدمه في الفترة المقبلة؟■ هل كانت بداية مسيرتك الفنية بالغناء أم بالتلحين؟- منذ صغرى أحب الغناء جدًا، وبدأت بالغناء فى الأفراح في الإسماعيلية والشرقية، وفي القاهرة لكني بدأت بالتلحين أولًا، لأن مشوار الغناء صعب لأنه كان يحتاج أموالًا كثيرة ودعاية مكثفة، ثم أطلقت أول أغنية بصوتي بعنوان «عملت إللي عليه» إنتاج شركة اربي كيا كلمات مراد عادل وألحاني منذ حوالي ١٠ سنوات، وكان الأسهل بالنسب لي أن أدخل الغناء عن طريق التلحين، واعترف أن مشواري في التلحين أنجح من مشوارى كمطرب، لأن المطرب أصعب بكثير من الملحن، والمطرب يتطلب منه النجاح طوال الوقت.■ ما أحب أعمال محمد عبدالمنعم كملحن؟- كثيرًا كنت أتنبأ بنجاح أغانٍ كثيرة لمطربين معروفين، مثل أغانى: آه يا دنيا، يا ابن دمي، بتعاير، كلام بكلام وغيرها.. وأوقات كتير ببقى شايف إن الأغنية تصلح للمطرب الفلاني فقط وده رزق المطرب وربنا كتبله كده.■ ما علاقتك بالتلحين بعد دخولك عالم الغناء؟- لن أبتعد عن التلحين ولن ألغى مشواري الناجح في هذا المجال، لأني عندي قناعة بأني عمري ما بصيت في رزق غيري، وحاليًا أقوم بعمل موسيقى تصويرية وتلحين جميع الأغاني مسلسل «كتف قانوني» المقرر عرضه في رمضان المقبل، كما قمت بغناء تتر مسلسل البيت الكبير.■ ما المدرسة الموسيقية التي تميل إليها؟- أنا أميل لمدرسة عبدالوهاب أكثر، لأن شغله كله بالقلم والمسطرة، وشغله مثل الساعة ما بيغلطش، لكن بليغ حمدي لا يقيد نفسه بقوانين في الفن، وهذا هو الفرق بين عملاقين، لكنني أنتمى أكثر لبليغ حمدي واعتبر نفسي من مدرسته في التلحين.■ من المسئول عن هبوط المستوى الفن الشعبي؟- المطرب هو المسئول الأول عن هبوط المستوى الفني، ويجب على الفنان ألا يسير وراء المستوى الهابط، ولكن يرتقى بالمستوى ولا يسير مع التيار، ثم دور الجمهور.■ هل يمكن أن تؤثر أغاني المهرجانات على ريادة مصر للغناء؟- لن يحدث هذا بالطبع، لكن لا بد من تقنين هذا، وانتقدت ما حدث للملحن الكبير حلمي بكر من سب من قبل حمو بيكا الذي لا يعرف قيمة حلمي بكر، وأذكر أن هذا الموسيقار الكبير طلب مني أن أغنى، وكان يبارك لي كل مرة أغنى فيها.■ هل النقابة لها دور في الهبوط؟- طبعًا وأنا أحب جدًا هاني شاكر وأقدره وعملت معه في ثلاث أغانٍ في الألبوم الجديد، لكنى أقول له «إنت غلطان وأدخلتنا في حوارات مع أمثال حمو بيكا، الذين لا يفقهون شيئًا في الفن».■ هل يمكن تكرار عبدالحليم وأم كلثوم؟- لدينا أصوات حلوة جدًا مثل أنغام وشيرين وآمال ماهر وغيرهم، زمان كان المطربون الجيدون معدودين على الأصابع فكان التركيز عليهم، لكن اليوم عندنا مطربون كتير جدًا.■ وماذا عن التمثيل؟- قدمت أدوارًا في فيلم ساعة ونصف، ومسلسل الشك، وغيرها، والتمثيل مسئولية والتزام بمواعيد، وهذا أثر على شغلي في التلحين.■ هل تتمنى أن تستمر مطربًا أم ملحنًا أم ممثلًا؟- أتمنى أن أصبح مطربًا.■ ما أحدث أعمالك الفنية؟- انتهيت من تسجيل أول ألبوماتي، وسيكون في الأسواق في شم النسيم المقبل، وهو من إنتاج قناة مزيكا، وسيكون فيه ١٠ أغانٍ منها، حظ قليل، نسيت أصلك، حاولت أنساها، إنت وبس، حق الغلابة.■ وما نوع الأغاني الموجودة بألبومك الجديد؟- ألبوم متنوع يوجد به الشعبي، والكلاسيك، والدراما، وسأترك للجمهور تقيمي في أي لون لأستكمل مسيرتى الفنية به، وألبومي به أغانٍ سوف تغير مجرى الفن الفترة المقبلة.■ محمد عبدالمنعم في سطور قليلة ماذا تقول؟- تعلمت موسيقى، وعضو عامل في النقابة، أعمل في الفن منذ ١٢ سنة، ووالدي شيخ جامع، وبحب أهلي وبزورهم طول الوقت، ولا توجد في العائلة جذور فنية، وأساعد ابنتي على تعلم المزيكا لأنها تحبها.■ من هو المطرب رقم واحد في مصر؟- حكيم رقم ١ في مصر كمطرب شعبي، وعمرو دياب ما زال يحتل القمة في الطرب، ويفضل براند في عالم الطرب، وشيبة موجود ولكن نجاح آه لو لعبت يزهر كان كبيرًا جدًا.
مشاركة :