يسري عبدالله يناقش الجدل البصري والجمالي في الرواية الجديدة

  • 4/22/2019
  • 00:00
  • 5
  • 0
  • 0
news-picture

أكد الدكتور يسري عبدالله، اليوم الاثنين، خلال مداخلته بملتقى القاهرة للإبداع الروائي والتي حملت عنوان "الجدل البصري والجمالي في الرواية الجديدة"، أن مفهوم الصورة السردية، متحقق على نحو بارز في رواية "الحب"، للروائي المصري صبحي شحاتة، حيث عمل على تبنى الجدل بين النصين الغنائي والسردي، ومن ثم تتشكل ملامح الصورة السردية في النص، والتي تبدو حاملة لعناصر بصرية وبلاغية، بما تشكل في مجملها أفق الصورة المركبة في النص الروائي. وأشار عبد الله إلى أن الواقع في رواية "الحب" لا يمكن التعامل معه بوصفه بنية جامدة، كما لا يمكن تأويله تأويلا نهائيا جاهزا، حيث تحلق الكتابة بعيدًا، فتعانق الخيال وتستحضره أيضا. فالحب هنا ليس محض تيمة، ولا بنية مهيمنة على النص فحسب، إنه طريقة لاستكشاف العالم، للإثبات والمحو، البناء والهدم، في نص المراوحات المستمرة بين الحضور والغياب، حيث يجعل الكاتب من بطله المركزي مرويا عنه ومرويا له في آن، متوجها بالخطاب السردي إليه.وتتناول الجلسة الثانية عدة محاور فكرية تتعلق بمضمون الصورة والغلاف في الرواية العربية ودلالتها حيث يدير الجلسة الدكتور محمود الضبع وتتحدث خلالها الدكتورة رشا ناصر العلي من سوريا والتي تتناول قراءة لوحة الغلاف الروائي من البصرية إلى الدلالية والكاتب عمر شهريار ويتحدث حول جوال مدلول الواقع الفائق والواقع الميت في رواية ما بعد الحداثة، والدكتور نبيل حداد ويتناول موضوع بعنوان المونتاج روائا دراسة في وسائل التعبير السينمائي في رواية اكابيلا لمي التلمساني، وهناء على البواب وتتحدث حول الرواية العربية في عصر الصورة نجيب محفوظ نموذجا، والدكتور يسري عبدالله الجدل البصري والجمالي في الرواية الجديدة.

مشاركة :